تكمن خصوصية العرضة الجنوبية في صلتها المباشرة بحياة الناس وطباعهم وبيئاتهم مما يجعلها من أسمى الفنون الشعبية وأمتعها. ونستدل من مسمى العرضة على غرضها فهي رقصة الحرب وهي من الاستعراض أو العرض العسكري. والعرضة ذات مسمى واحد معروف في منطقة الجزيرة العربية والخليج العربي، إلا أنها قد تتخذ بعض المسميات حسب تعريفات خاصة بقبيلة أو منطقة، أو بحسب الألوان التي تؤدى بها فتسمى: الحدوة، والعيالة، والسهيدة، والبداوي، والرزيف، والعرضة السيفية. ورغم تواجد العرضة في أكثر من منطقة إلا أنها لا تختلف اختلافا جذريا عن بعضها البعض، فبناؤها واحد في مناطق المملكة والخليج في اللحن والأداء والرقصات ما عدا المنطقة الجنوبية فإنها تتفق معها في المسمى والغرض والهدف وتختلف أداء. قد يتبادر إلى الذهن أن عنوان هذا المقال فيه شطط ومبالغة، ولكن واقع فن شعر العرضة الجنوبية يفرض نفسه ليكون في المقدمة، فشاعر العرضة الجنوبية أولا لا بد أن يكون له قدرات غير عادية حتى يتمكن من هذا الفن، ولعلنا في هذا المقال نوضح ملامح هذه القدرات. فمن الميزات التي لا بد أن يمتلكها شاعر هذا الفن الحقيقي: لا بد أن تكون لديه موهبة شعرية قوية منحها الله إياها تكون بمثابة الأساس القوي الذي ينطلق منه، بحيث تكمن هذه الموهبة في قدرته على تأليف الأبيات، ووزنها بسليقته. لا بد أن يتميز بذاكرة فولاذية كي يتمكن من استيعاب وحفظ قصيدة الشاعر المقابل ومن ثم الرد عليها. لا بد أن يتميز بسرعة البديهة في استنباط المعاني وتفسيرها والرد عليها في مدة قصيرة لا تتجاوز بضع دقائق بشكل يجعل الرد قويا وغير محرج بالنسبة له، وبشكل لا يجعله يقول ألفاظا تضعه في موضع تهكم من الآخرين. لا بد أن يتحلى شاعر العرضة بسعة الصدر وعدم الانفعال بشكل أو بآخر لأن ميدان محاورات العرضة يتأجج فيها الصراع الفكري، ودحض الحجة بالحجة. لا بد أن يتميز بقدرة قوية على اختيار الكلمات التي يوجهها للشاعر المقابل فيما لو كان هو شاعر البدع. أن يمتلك قدرا كبيرا من الثقافة في كثير من العلوم، ليتمكن من احتواء المعنى وتوظيفه بشكل صحيح. أن يمتلك راحلة صوتية تمكنه من التغني بالأبيات على جميع الطروق والألحان، لأن فن الارتجال عادة يقوم على إنشاد الشاعر لأبياته. أن يكون لديه رصيد من الحكم والأمثال تساعده في حبك البيت الشعري، بحيث يضمن الشاعر الحكمة أو المثل فيقوى البيت ويحسن. أن يكون لديه رصيد من المعرفة التاريخية خاصة لإسقاط المعاني عليها. أن يكون لديه أقل درجة من القبول لدى الآخرين للتفاعل مع أبياته ومعانيها. قدرة الشاعر على استخدام الطريقة المناسبة لبدء المحاورة. قدرة الشاعر على توصيل المعنى للشاعر المقابل دون أن يدري به من حوله. قدرة الشاعر على فك شفرات المعنى بأسرع وقت والتفاعل معه بالطريقة المناسبة. قدرة الشاعر على التأثير على الجماهير سلبا وإيجابا. في الأسبوع المقبل سنتحدث عن مفهوم الشقر ومن ثم نتجه إلى مواطن الصعوبة في هذا الفن.