تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباب يتفوق على الأهلي حراسة ووسطا .. وتوازن كبير بين النصر والاتحاد
المدربان الوطنيان الخالد والثقفي يقرآن المواجهتين:
نشر في عكاظ يوم 29 - 05 - 2011

اتفق المدربان الوطنيان عبد العزيز الخالد وعادل الثقفي على صعوبة مواجهتي اليوم في ذهاب كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، والتي ستجمع الشباب بالأهلي، والنصر بالاتحاد.
وذكر الخالد أن فريقي الشباب والأهلي يعتبران السمة البارزة في رياضتنا المحلية خلال السنوات الماضية، وهما يعرفان بعضهما جيدا، ومع ذلك فإن مواجهات كأس الملك عادة لا تخضع لمقاييس فنية بقدر ما هي التهيئة النفسية والعوامل المحيطة بالمباراة.
وأشار الخالد إلى أن الفريق الشبابي أفضل جاهزية فنيا ولياقيا، وعودة بعض عناصر ستزيد اللقاء قوة وإثارة، خصوصا أنها تمثل ثقلا في خريطة الفريق الشبابي.
وبمقارنة الخطوط، نجد أن هناك تساويا في خطي الحراسة، ما بين وليد عبدالله وياسر المسيليم، مع أفضلية الخبرة بالنسبة للأول، فيما يتفوق دفاع الشباب، والذي يشهد ثباتا في المستوى على مدار المباريات التي يخوضها، كما يتميز لاعبوه الأربعة بالتفاهم، في المقابل نجد دفاع الأهلي يشهد تغييرات كثيرة من مواجهة لأخرى، فيما يعتبر خط الوسط ما يميز الفريقين دائما. ويعتمد المدربان الأرجنتيني هيكتور والصربي اليكس على أداء هذين الخطين، وحضورهما للسيطرة على مجريات المواجهة، ودائما ما يكونا مفتاح الانتصار لكل فريق.
من جانبه، صنف عادل الثقفي الفريقين بأنهما يمتلكان كل مقومات الإبداع الفني، حيث توافر العناصر القادرة على الأداء الجميل المنظم، وقال: الفريقان متكافئان، غير أن بينهما بعض الفوارق البسيطة التي تصب في مصلحة الفريق الشبابي، إذ ظهر في آخر مواجهاته بمستوى جيد، بل كان قريبا من الخروج بنتيجة إيجابية، وما يميزه خط وسطه، ومنه تفوح (الخطورة) بالإضافة لهجومه القوي والفعال، وبالتأكيد سيلاقي دفاع الأهلي صعوبة في الوقوف أمامه.
وعلى الجانب الآخر، يجيء الأهلي أقل حظا من الشباب في حصد النقاط الثلاث، ويعتمد مدربه على ثنائي خط المقدمة، والتحرك بدون كرة للاعبي خط الوسط، في حين سيكون الثلاثي (فيكتور والحوسني والجاسم) قوة ضاربة، أمام خط وسط قوي ومتمرس في الشباب ويجيد الاستثمار الأمثل، وصناعة اللعب، وخصوصا مارسيلو كماتشو وأحمد عطيف.
وعن المواجهة الثانية بين النصر والاتحاد، يقول عادل الثقفي: مواجهة صعبة على الفريقين، وهما يملكان إمكانيات عالية وكادرين فنيين جديدين، ففي النصر تمت الاستعانة بالبرتغالي (جوميز) كحل مؤقت، والحال كذلك في الاتحاد، رغم أن الأخير لعب مع مدربه (ديمتري) لقاءي النصر والهلال، وظهرت بصماته الفنية والمعنوية على الاتحاد، وبالتأكيد لن يكون بمقدور جوميز سوى تقديم بعض النصائح الفنية، ومحاولة إخراج الفريق من عزلته الفنية والنفسية، والأمر ليس سهلا كما يتوقعه البعض.
وتابع: الاتحاد ومن خلال تعوده أسلوب ديمتري فإنه سيسعى لفرض شخصيته على النصر، رغم ميزتي الأرض والجمهور اللتين تدعمان النصر.
وأكد الثقفي أن المباراة ستكون لصاحب الأعصاب الأهدأ، وستلعب التهيئة النفسية دورا في النتيجة، بغض النظر عن الفوارق الفنية وخطط اللعب، وسيكون للمدربين دور في قراءة المباراة وإجراء التغييرات، التي سيكون لها تأثير إيجابي على أداء الفريقين.
فيما قال عبدالعزيز الخالد: قوتا الفريقين النصراوي والاتحادي متكافئتان من جميع النواحي الفنية والتكتيكية، فاللقاء سيحفل بالندية والتنافس بينهما.
وعن خطوط الفريقين قال: الاتحاد أفضل في جميع خطوطه، ويبرز خط الوسط الفريق، الذي يعتبر الممول الوحيد للاعبي خط المقدمة، رغم أن الأخبار تفيد أن البرتغالي نونو أسيس ونور لن يلعبا هذا اللقاء، بالإضافة إلى رضا تكر، فيما تكمن الصعوبة إذا ما غاب أسامة المولد، الذي لازال تحت مجهر الانتظار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.