المملكة تدين وترفض ادعاءات خريطة الاحتلال الإسرائيلي    بالتعاون مع الاتحاد الفرنسي .. اختتام المرحلة الثانية من الدورة التدريبية PRO    نائب وزير الخارجية يستقبل سفيرة مملكة السويد    انسحاب فرنجية من الترشح لرئاسة لبنان    حرائق غابات هائلة تجتاح لوس أنجلوس الأميركية    الشؤون الإسلامية في جازان وبالتعاون مع جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات تختتم الدورة العلمية المتقدمة الثانية في صامطة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مبادرة " ثرى السعودية " و " أثر " في ملتقى السياحة السعودي    الربيعة يبحث الموضوعات المتصلة بالشؤون الإغاثية والإنسانية مع مفوض «الأونروا»    تحت ضغوط المستوطنين.. هل يتكرر سيناريو غزة في الضفة المحتلة؟    تطوير الشرقية تستعرض إستراتيجيات الاستثمار    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    قرعة نصف نهائي كأس الملك تضع الاتحاد في مواجهة الشباب    "الأرصاد": 15 ظاهرة خلال 2024 تجسد واقع التغيرات المناخية في المملكة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الصين في ضحايا الزلزال    بتوجيه أمير حائل.. تمديد «مهرجان حرفة»    محافظ الأحساء يبحث ووزير الإعلام تعزيز الرسالة الإعلامية وإبراز انجازات الوطن    الأحلام بين اليقظة والمنام    مفاتيح قبول الأبناء للنصيحة    أسرار الترابط والتكامل في القرآن    5 حالات زراعة لقرنية العين بمدينة الملك سلمان    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا عند 12088 نقطة    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    اعتزلت الملاعب    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    العرب ووجوب مساندة سوريا الجديدة    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنان شهدت له منصات التتويج والتكريم والتغني بالوطن
أعلام من مراحل التأسيس محمد شفيق .. الموسيقار الذي أصر على الأكاديمية: «2»
نشر في عكاظ يوم 12 - 05 - 2011

يعد الموسيقار محمد شفيق أكثر الملحنين السعوديين صعودا إلى منصات التتويج والتكريم بما قدمه من أعمال وطنية كبيرة لا سيما تلك الأوبريتات الافتتاحية لمهرجان الجنادرية وتشرفا بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، ورغم ذلك يظل الحديث عن موسيقار ذي عطاء ثر نابع من مزاوجة بين الدراسة الأكاديمية والموهبة الفطرية في دواخل الفنان، وعلى وجه الخصوص عن شخصية مثل محمد شفيق الذي أعطى عمره كله لبلده وفنه ولموسيقاه، الحديث عن اسم بهذا الحجم لا ينقطع والغوص في تأريخ محمد شفيق المنطلق في إبداعاته مع نهضة الموسيقى والأغنية الحديثة في المملكة وتأطير هويات التحديث في الفن السعودي ذلك من كونه الملحن المعروف وعازف آلة الكمان الهام في فرقة الإذاعة والتلفزيون في جدة والمايسترو والقائد في الفرقة في الرياض لسنوات طوال، وذاك المتخصص في تلحين الأوبريتات والملاحم الموسيقية في المناسبات الوطنية، ومحمد شفيق اسم من أسماء سعودية محدودة قامت بتنويت الأعمال الغنائية لمطربينا وكتابة النوتة لألحان غيره من الملحنين، ومثله لدينا العدد محدود منهم طارق عبدالحكيم، عبده مزيد، غازي علي، عبدالله ماجد، وغيرهم. وأبو عبدالله لم تستطع الصحافة ترويضه وإخضاعه للتعامل معها إلا خلال 20 عاما الماضية بعد أن كان عصيا عليها لا يحبذ التعامل معها لا من قريب ولا من بعيد وقد يكون له أسبابه في هذا ومبرراته ولهذا رأينا هذه المرة في «كلاكيت ثاني مرة» أن نبدأ معه في هذا الجانب وعن مبرراته في عدم تواصله مع الإعلام وهو الاسم الفاعل والكبير في الحياة الفنية.


أقاويل كثيرة ترددت حول ضيفنا ولإجلاء صورة تلك الأقاويل ومدى ملامستها للصحة والواقع آثرت أن يكون القارئ العزيز على معرفة بموقف الفنان من تلك الاتهامات وليدافع عن ذلك بنفسه وبعد أخذ ورد كان لنا أن نخرج منه بهذه الحصيلة، حيث سألته بداية عن دخوله مجال الإنتاج وبشكل مكثف وعن الدوافع التي دعته لهذا الاتجاه، فقال «لهذا أسبابه الكثيرة.. ومنها دخول غير ذوي العلاقة بالفن في مجال الإنتاج الفني، والذين بلا شك يهمهم أولا (السوق) وتسويق هذه الأعمال الفنية، تجاريا مما قد يجعله يحدد أحيانا ما هي الأعمال التي يجب أن تطرح وفي هذا غمط لأفكاري الموسيقية والأعمال التي أنا كملحن عادة ما أكون أعرف منهم بها في تحقيق النجاح الفني، ومن جانب أصبح معظم الزملاء الفنانين منتجين، فرأيت أنني أولى بأن أخوض هذه التجربة الجديدة علي لتقديم أفكاري التي أتحمل نتائج نجاحها وفشلها، ولكن حتى أنا لم أوفق في التجربة الإنتاجية لاكتشافي أن الانتاج ليس بالعمل العادي حتى علينا نحن الفنانين، لأن الأمر في واقعه عملية تكامل لبناء فني سليم وأنا بدوري عندما أقوم بواجبي تجاه الشباب الموهوب كمنتج أجد أني في حاجة لأن يتعاون معي زملائي في تقديم ما يرضي الجميع وتحقيق النجاح لهذا المشروع وبالفعل وجدت تجاوبا جيدا من زملائي المطربين في تقديم عمل فني جديد خاص بي كمنتج ووقف معي كثيرون، منهم محمد عبده مثلا أو فلان أو فلان ومما أرى أن من الصعب جدا أن يكون الفنان الناشئ، بعمر فني لا يتجاوز العامين أو بضعة أشهر ورصيده لا يتعدى أصابع اليد الواحدة فنيا وله رأي في تقويم الأسرة الفنية أو الفنانين ذوي التجربة مع أن المفروض أن يقال الرأي فيه وفي تجربته وليس العكس، الأمر الذي يدخل الغرور إلى بعض فنانينا الناشئين الذين يشعرون أنهم أصبحوا شيئا ما، وأن الأصابع تشير لأحدهم بأنه الفنان الفلاني والذي من الممكن أن يكون ندا لفلان أو فلان من الفنانين الكبار العظام، نفس الحال بل والطامة الكبرى في الصحافي الذي يتعامل مع الفنان صاحب التاريخ الكبير وتراه يتكلم وكأنه أصبح رئيس تحرير هذه الجريدة أو تلك وأن بيده أن يرفع هذا ويخفض ذلك وأسباب كثيرة منها نشره للأحاديث الودية بينه وبين الفنان التي نجدها على صفحات الصحف على شكل لقاء بعناوين صاخبة لا تمت للموضوع بصلة في الغالب وتجعل القارئ يكتفي بالعنوان ويتسبب في هذا بإزعاج الكثير من الفنانين وهذه من الأسباب التي جعلتني لا أتابع الصحافة في مجال الفن وعلى وجه التحديد في الموسيقى والغناء، لا أحد فيها يرضيني فأنا كفنان احتاج إلى ناقد يشرح العمل الفني بطريقة علمية أكاديمية تفيدني كموسيقي وتساهم في تطور الفن السعودي بشكل عام. ثم إن العلاقة بين الصحافي والفنان ظلت لدينا مشكلة معلقة منذ زمن طويل مع أنها المعيار للكتابة سلبا أو إيجابا وتحكم ذلك مدى العلاقة بينهما مما يفضي في النهاية إلى عمل مهلهل ألا ترى أن ذلك سبب كاف للابتعاد عن التعامل مع الصحافة الفنية؟، عموما أعمال الفنان، الحكم فيها دوما هو الجمهور المتلقي الذي أتعامل معه مباشرة من خلال ما قدمت لمشواري الطويل مع الفن».
مع طلال مداح
وكما أسلفنا أن محمد شفيق ثر العطاء وصاحب أعمال لا تزول من الذاكرة بحال من الأحوال لسكناها وجداننا وأفئدتنا كانت بدايته كملحن ممهورة بحنجرة الرجل الجميل والأعذب في الغناء السعودي والعربي طلال مداح عندما شدا له بأول لحن يصيغه محمد شفيق «يا شوق طير بي وروح» من أشعار الرائده ثريا قابل ومن ثم كرت السبحة وعملا معا في الكثير من الأعمال الغنائية وطنية وعاطفية منها «فاتر اللحظ» كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن، «مدري دريت» كلمات الأمير فهد بن خالد رئيس النادي الأهلي حاليا، «عشب الفخر» كلمات الأمير بدر، «حنا حماة أرض الوطن .. رافعين أعلامها» كلمات سعود سالم، كما لحن محمد شفيق آخر ألبوم طرحته الشركة المنتجة للراحل طلال مداح «أحبابك سروا» الذي ضم الكثير من الأعمال كلها من ألحان محمد شفيق منها «أسبوع» من أشعار أسير الشوق و «يسعدك» كلمات عبدالله الجودي «لا جديد» كلمات ساري، «بكيفك» كلمات سعد الخريجي، «نشوفك» كلمات حيدر الجنيد، وغيرها كما أن ما جمعه مع طلال مداح أعمال وطنية عديدة أبرزها أول أوبريتات الجنادرية منها مولد أمة، وقفة حق، وأوبريت «كفاح أجيال» كلمات صالح الشادي، وأوبريت «كتاب مجد بلادنا» من أشعار الأمير عبدالرحمن بن مساعد، نشيد الله البادي، «يا سعودي يا سعودي» كلمات إبراهيم غازي، «في ساعتي» كلمات عبداللطيف آل الشيخ «هاوي»، أوبريت «ما ننساك» من كلمات أسير الشوق الذي شدا به إلى جانب طلال كل من محمد عبده وعبادي وعبدالله رشاد وراشد الماجد وعبدالمجيد.

مع محمد عبده
أما الأعمال المشتركة بينه ومحمد عبده فهي بلا شك تفوق الكثير من التوقع في جودتها وتعدادها في الوطنيات مع عدد قليل من العاطفيات تمكنت من وجداننا مثل «قولوا لاهل ذيك المرابع والديار» من أشعار الأمير فهد بن محمد، الله يمسيك بالخير قللي، يقول المعتني وهما من أشعار إبراهيم خفاجي، سلم علي بعينك كلمات سعود سالم، أوبريت رواية «حنا للخليج رجال» كلمات سعود سالم،
وألبوم هلا بالطيب الغالي بأكمله وضم، أنا حبيبي، لا تسرق الوقت من غيري، التي عرفت باسم خواف، وهما من كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن، هلا بالطيب الغالي كلمات عبداللطيف البناي، ليالي نجد أشعار الأمير خالد الفيصل، وألبوم «علمتها» بأكمله وألبوم «وحدك» بأكمله والذي ضم أغنية ثريا قابل «حطني جوه في عيونك» إلى آخر أغنية أعدها محمد شفيق مؤخرا من التراث بفكرة لحنية جديدة من أشعار إبراهيم خفاجي، باسافر واترك الديرة أشعار الأمير سعود بن عبدالله، أما عن الوطنيات فليس من عدد تستطيع التوقف عنده بينهما لدرجة أن لا تكاد مناسبة وطنية تمر إلا ويكون عمل أو أكثر قد جمعهما، وفي إحدى المناسبات لمؤتمر لدول مجلس التعاون قبل المؤتمر بيوم واحد كان محمد شفيق وصل من القاهرة في الثانية عشرة ليلا ليدخل الاستوديو مع محمد عبده لتسجيل أربع وطنيات جديدة خاصة بالمناسبة لتذاع في اليوم التالي، ومن وطنياتهما المشتركة مثل هبوب الجنة، مدها يمناك، حبيبتي، من أشعار الأمير محمد العبدالله الفيصل، سور البلد عالي من كلمات ناصر بن جريد، فرحة الدار أشعار الأمير نواف بن فيصل «أسير الشوق»، نحمد الله سلم الفهد وحماه أشعار الأمير عبدالرحمن بن مساعد، يا عمي أشعار الأمير خالد الفيصل، الله أكبر يا وطن، ما علينا من كلمات الأمير بندر بن فهد بن سعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.