فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    هيئة العقار: قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل8 أحياء بالرياض    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    ريما المسمار: التمويل والتوجيه أبرز تحديات صانعات الأفلام العربيات    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null

أكد مركز التحليل والتوقعات بالأرصاد الجوية ل«عكاظ» استمرار موجة التقلبات الجوية التي تشهدها مناطق وسط وغرب المملكة حتى نهاية شهر مايو حالي لارتباطها بالفترة الانتقالية ما بين فصلي الشتاء والصيف.
وقال محمد بابيضان المحلل في مركز التحليل والتوقعات في جدة أن موجة الغبار التي تفاوتت حدتها بين مناطق غرب المملكة وتركزت في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة أمس، سوف تتواصل اليوم بشكل أقل حدة مع احتمال زوال العوالق الترابية مساء، وتحسن تدريجي في أجواء مجمل مدن المنطقة الغربية للمملكة.
وأشار بابيضان إلى أن فترة التقلبات الجوية التي تشهدها مناطق المملكة تحمل مبشرات باحتمال هطول أمطار خلال الأسبوع المقبل على وسط وشمال المملكة، وربط ذلك بفترة انتقالية تشهد تقلبات مناخية واشتداد سرعة الرياح المحملة بالأتربة في الجزيرة العربية على مدى 90 يوما بدءا من مارس حتى نهاية مايو الجاري.
ونفى المتخصص في مركز التحليل والتوقعات ما تردد بأن موجة الغبار تولدت بتأثيرات مرتبطة بأحوال مناخية خارجية قادمة من دول شرق آسيا والصين، وقال إن طقس الجزيرة العربية يشهد مثل هذه التقلبات خلال هذه الفترة من كل عام، مؤكدا أن الاختلاف يكمن في تكرار التقلبات هذا العام وامتدادها إلى مناطق عدة.
ودافع بابيضان عن الرئاسة فيما يخص تباين التعامل مع انتظام الطلاب في مدارس المدينة المنورة حيث اجتهدت إدارات مدارس ووجهت بصرف الطلاب والطالبات أمس، فيما أبقت إدارات أخرى على يومها الدراسي رغم موجة الغبار التي غطت سماء المدينة المنورة بدءا من ساعات متأخرة من مساء أول أمس وازدادت حدتها مع قرب دخول ساعات المساء، وقال بابيضان بأن الرئاسة بعثت إلى الدفاع المدني تحذيرا بموجة التقلبات المناخية على المدينة المنورة وموجة الغبار التي تشهدها المنطقة قبل دخولها، مبينا أن الدفاع المدني معني بالسلامة المدنية وإبلاغ تلك الجهات لاتخاذ ما يلزم.
تحذير بالجوال
وحرصت بعض المدارس بالمدينة المنورة على إرسال رسائل نصية على هواتف جوال أولياء أمور الطلاب أمس تطلب منهم الحضور للمدرسة واستلام أبنائهم الطلاب من أجل سلامتهم، وذلك بسبب موجة الغبار التي شهدتها المدينة المنورة منذ ساعات الفجر الأولى والتي تسببت في تدني الرؤية الأفقية واخذت في الازدياد طوال اليوم.
عوالق ترابية
وكانت الرئاسة العامة للأرصاد قد أكدت أن حالة الأجواء ليوم أمس على المملكة ظلت متقلبة فقد ظلت منطقتا الرياض والشرقية تتأثران بالأتربة المثارة والعوالق الترابية في حين تتأثر الرؤية في مناطق غرب المملكة منطقة المدينة المنورة ومنطقة مكة المكرمة خاصة الشرقية منها. والفرصة مهيأة وبمشيئة الله تعالى لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات نجران وعسير والباحة والأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض، كما توالي درجات الحرارة انخفاضها على مناطق شمال ووسط المملكة.
استنفار وتحذير
وفي هذا السياق أشار مدير الدفاع المدني في جدة العميد عبدالله جداوي إلى أن كافة مراكز الدفاع المدني تم استنفارها عقب تلقي التحذيرات عن حالة الأجواء وبين ل«عكاظ» بأنه تم التعامل مع هذا التحذير وتوجيه التعليمات إلى كافة المراكز والفرق الميدانية للاستعداد وقال كان هناك استعداد لتحرك أي فرق ميدانية لمباشرة أي حوادث لا سمح الله وقال خلال هبوب العاصفة والحمد الله لم نسجل أي حوادث غير اعتيادية.
لا حوادث مرورية
من جهته أكد العميد محمد القحطاني مدير مرور جدة إلى أن فرق المرور ركزت على مواقع الزحام وسرعة الانتقال إلى مواقع الحوادث في حال وقوعها وذلك لعدم التسبب في حوادث أخرى بسبب تدني الرؤيا، وأشار إلى أن قسم العمليات لم يشهد وقوع أي حوادث داخل المدينة. وقال: تدنت الرؤية بشكل كبير على المحاور الرئيسية (طريق مكة جدة وطريق المدينة المنورة). وقال: اتمنى من الأخوة السائقين الإقلال من التحرك بالسيارة في مثل هذه الأجواء والتي تتدنى فيها مستوى الرؤية إلى معدلات منخفضة. وقال: يعرف في مثل هذه الأحوال بأن مستوى السلامة يكون فيها منخفضا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.