وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    «حزب الله» في مواجهة الجيش اللبناني.. من الذي انتصر؟    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    خبراء الكشافة: أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    أمير تبوك يستقبل مطير الضيوفي المتنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    "الأمن السيبراني".. خط الدفاع الأول لحماية المستقبل الرقمي    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    الإحصاء: ارتفاع الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة 17.4 % خلال عام 2023    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    غولف السعودية تكشف عن المشاركين في البطولة الدولية    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الشائعات ضد المملكة    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 31 - 03 - 2011

يقال إن غياب الخطط الثقافية في العالم العربي أثرت بصورة سلبية على ثقافة الشباب، وانعكس ذلك ضعفا في خطوطه الدفاعية عند مواجهته الغزو الفكري، فتسرب الفكر الغربي في عقول تلك الفئة الشبابية حتى أصبحت فريسة للأوهام والاغتراب، وكان مصيرها التبعية والغياب عن الصدارة في قيادة المجتمع.
والحقيقة، أن الشاب المثقف الطموح انشغل بمستقبله وأهدافه السامية، فاهتم بإصلاح مجتمعه وتغيير واقعه غير المرضي، وامتهن العمل التطوعي المثالي، ودعا لرد الظلم الاجتماعي، فاستطاع تكوين قاعدة فكرية ثقافية متميزة، ومع ذلك توجد قلة لا تبالي بتثقيف نفسها لعيب فيها، وغالبا ما يكون العيب فيمن حولها؛ سواء كانت الأسرة أو المدرسة أو المجتمع.
ولا ننسى أن الجيل الجديد تميز باستخدام التقنية الحديثة، وقد يكون الأول من تعامل معها بحرفية في العصر الحديث، وربما تشكلت ثقافة معظمه من الشبكة العنكبوتية «الإنترنت»، إذا تجاوزنا تأثيراتها السلبية في مختلف الاتجاهات؛ الدينية والفكرية واللغوية والأخلاقية والروحية.
ولا يمكن في عجالة الإلمام بكل تفاصيل تكوين الثقافة الشبابية من كل جوانبها، فثمة استفهامات كثيرة للغوص في تعريف وبيان وتوضيح وإدراك الثقافة الشبابية، ويمكن الاكتفاء بخمسة من تلك الاستفهامات، والمجال مطروح أمام دارسي قضايا الشباب لمناقشة بقيتها وتوضيحها.
عند الإجابة على أول تلك الاستفهامات الخمسة: كيفية تشكيل الثقافة الشبابية؟، سوف تنجلي الحجب في معرفة حقيقة الفكر الشبابي الغائب عن بعضنا، وسنتعرف بوضوح على أنواع الشباب، فقد طرح بعض الباحثين أنهم ينقسمون إلى ثلاث فئات؛ شباب يعيش في عالم خيالي، وآخر يعتمد على غيره، وفئة ثالثة تتطلع للمستقبل برؤية فاحصة، ويمكن العودة في ذلك إلى ما كتبه الباحث فراس الجندي؛ حيث أشار إلى أن وسائل الإعلام والثقافة الجماهيرية تقدم المعلومات في إيقاع سريع ومكثف يعزلها في أغلب الأحيان عن سياقها التاريخي، وتقدم نمط وجود شبابي نموذجي غير عابئ بالواقع وتحدياته، ومتحرر من كل الالتزامات، خاصة أن الإعلام التجاري أصبح عبر الفضائيات بتأثيره على الفئة الشبابية واستهدافه لها قادر على الوصول إليها، فأصبح مصدرا موثوقا للمعلومة بالنسبة للشباب.
ومن ذلك نستوحي أن الشاب يستقي ثقافته من وسائل عدة؛ أبرزها الفضائيات، الإنترنت، وقليل من الكتاب والمثاقفة.
الاستفهام الثاني؛ مدى تأثير المؤسسات التربوية والأسرية والمجتمعية والإعلامية في تكوين الثقافة الشبابية؟، ربما يؤكد ذلك الاستفهام تراجع دور تلك المؤسسات في التكوين الفكري والثقافي للجيل، وذلك لعدة أسباب؛ أبرزها: ابتعادنا عن معرفة ما لدى الشباب من قدرات ذاتية، وتردي مستواه الاقتصادي، وضعف الرقابة الأسرية والمجتمعية عليه، وغياب الحوار بينه وبين المجتمع، وقلة وعي الأسرة الاجتماعي ورقابتها له، وزيادة الضغوط الحياتية عليه، وتغليب الفكر المستورد على الأفكار المحلية، وعدم القدرة على تمييز بعضنا بين التعليم والثقافة.
الاستفهام الثالث؛ هل الثقافة الشبابية علمية أم فكرية أم تكنولوجية أم تجمع كل هذه الأنواع؟، لعل كتابات وآراء وأقوال الباحثين تجيب على هذا الاستفهام، حيث يؤكد نفر منهم على أهمية دور المؤسسات الثقافية العربية في تحصين الشباب من الهجمات الثقافية الخارجية، والتمهيد لانفتاح منضبط على الآخر إعلاميا وثقافيا، وتيسير الترجمة للارتقاء بالشباب ثقافيا، ومحاولة صد تأثيرات الخطاب الثقافي الأيدلوجي، وهذا كله يؤكد أهمية تجذير الخصوصية الثقافية لدى الجيل، والعودة بهم إلى المنابع الثقافية الأصيلة، والتنشئة السليمة في تربيته، والتركيز على مجتمع المعرفة، وبالتالي يمكن اكتشاف الطاقات الشبابية القادرة على الإبداع والتنوع الثقافي، في ظل وجود العولمة الثقافية التي لا بد من تقنينها.
الاستفهام الرابع؛ هل هناك شاب مثقف ثوري مناوئ ساخط، وآخر هادئ حالم مستلب؟، قد تكون التغيرات الاقتصادية في المجتمعات العربية كونت هذين النوعين من المثقفين الشباب، بتحويل أنماطهم السلوكية والفكرية بين هذا وذاك، أملا في الحصول على التميز الاجتماعي في غياب إجباري عن التميز الاقتصادي، مما أدخل بعضهم في سياقات سياسية أو شعبية أو مجتمعية أدت بعضها إلى ثورات فيما بعد، ومن كان متميزا اقتصاديا ابتعد كليا أو جزئيا عن التميز الثقافي، ولكي يدخل نفسه في دائرة المتميزين مجتمعيا اتجه إلى الثقافة الهلامية، التي لا بد وأن تسقط إما عاجلا أم آجلا بسبب ضعف مؤهلات وإمكانات من يحملها، ولا يمكن بأي حال أن تذكي هذه الثقافة أي الهلامية الحركة الثقافية لدى الشباب، بل تزيده عناء فكريا في مواجهة المجتمع المحلي والخارجي، وبذلك التبس المفهوم الثقافي الحقيقي لدى الشباب.
الاستفهام الخامس؛ هل الثقافة خطر على الشباب أم أنها أمر إيجابي؟، باستقراء لما كتبه الباحثون وما يعكسه الشباب المثقف، فإنها تبتعد عن الخطورة كلما أسست وفق أرضية دينية وقيم ومعايير وأخلاقيات راسخة، لا أيدلوجية فيها ولا حزبية ولا تعصبية، فلا يمكن أن ينفصل شاب إذا أراد تكوين معرفته عن: ثقافته الإسلامية وموروثه الثقافي والتنوع الفكري، التي تؤهله جميعا أن يكون مثقفا عاقلا رزينا بارزا يرى المستقبل بعين ماضي أمته الثقافي، وبذلك يتكون لديه عقل جديد، متعدد في ثقافته متجدد في فكره.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 228 مسافة ثم الرسالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.