ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يبلغ 87.34 دولار للبرميل    إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية    خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر أوجه التعاون    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    القيادة تهنئ رئيس بيلاروس    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    أمير الشرقية ونائبه يطلعان على خدمات «البركة الخيرية»    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    عروض شعبية ببيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز تاريخ القصيم
نشر في عكاظ يوم 16 - 12 - 2010

موافقة مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز في اجتماعه الأخير برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز «حفظه الله» على إنشاء مركز لتاريخ المنطقة الشرقية تشرف عليه الدارة وذلك على غرار مركز تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة، هي خطوة مهمة لحفظ المشروع الوثائقي لتاريخ المملكة العربية السعودية عبر إنشاء المزيد من المراكز التاريخية.
إذا كانت الدارة خلال السنوات الماضية قامت بالعديد من المشاريع لحفظ التاريخ وتوثيقه عبر التوثيق الشفهي أو أرشيف المخطوطات، فإن إقامة هذه المراكز في بعض المناطق يأتي مهما في نظري لوجود العديد من المواد التاريخية الغزيرة المرتبطة بتاريخ المملكة العربية السعودية.
ومنطقة القصيم هي إحدى مناطق المملكة التي كان لها علاقة خاصة مع تاريخ المؤسس الملك عبد العزيز «رحمه الله»، فضلا عن الأحداث المهمة التي شهدتها المنطقة منذ طلائع الدولة السعودية الأولى ثم الثانية حتى ظهور الملك الموحد عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود «طيب الله ثراه» والوقائع والحروب التي خاضها رحمه الله ودارت رحاها في أطراف القصيم ونواحيها فمواقع الشنانة والبكيرية وروضة مهنا والطرفية فضلا عن الإعداد والتجهيز لمعركة السبلة الشهيرة والاتصالات القوية التي كانت قائمة آنذاك جميعها مع أطراف الجزيرة تحتاج إلى توثيق وتدوين.
إضافة إلى حقبة العقيلات الهامة وما حملته من متغيرات وتأثيرات اجتماعية واقتصادية وسياسية وعلمية على المنطقة.
وهو ما حاول معالي الشيخ محمد العبودي أن يستنطقه من خلال كتابة معجم أسر بريدة الواقع في ثلاث وعشرين مجلدا واحتوى على حشد هائل من الوثائق القديمة للأفراد والأسر مما يمثل معه هدية ثمينة للباحثين والدارسين الراغبين في دراسة أحوال المنطقة وأحوالها الاجتماعية والاقتصادية والعلمية خلال القرنين أو الثلاثة الماضية.
كما أنني أجزم أنه ما حصل عليه معالي الشيخ محمد العبودي خلال جمعه لمادة الكتاب فإن لدى الكثير من الأفراد والوثائق والأوراق العديدة والمهمة التي من الممكن أن تساهم في كشف العديد من المحطات الغامضة والأسئلة الحائرة للعديد من القضايا التي تهم الباحثين.
لقد بدأت الدارة بمشاريع بحثية وتوثيقية عديدة طافت بها أنحاء المملكة العربية السعودية ومناطقها وحفظت أرشيفات شفهية هامة، إلا أن المتعين حاليا أن تفكر الدارة بجدية بسرعة إنجاز هذه المراكز التاريخية في بقية مناطق المملكة ومن المعلوم أن التأخر في حفظ هذه المواد التاريخية والتنقيب عنها سوف يؤدي إلى ضياع وفقد الكثير منها.
ومن المهم أيضا استشعار أهمية الاستفادة من تلك الأوراق «الوثائق» وإتاحتها للباحثين والدارسين وإلا فإن عملية الخزن والحفظ لم تقدم مفيدا.
إن تاريخ منطقة القصيم الضارب في القدم وآثارها وأحداثها التاريخية وحقبها الزمنية المتعاقبة تحتم ضرورة التفكير بجدية تامة في إقامة مركز تاريخي يعنى بتاريخ المنطقة وأرشيفها الكبير والاستفادة من الجهود الفردية السابقة التي عنيت بتاريخ المنطقة وحفظ وثائقها.
[email protected]
فاكس : 014645999
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 253 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.