في شوال من العام السادس للهجرة عقد المسلمون ومشركو مكة اتفاقية لوقف الأعمال الحربية بين الطرفين لمدة عشر سنوات وسميت الاتفاقية «بصلح الحديبية»، وهو إجراء لم يكن مألوفا لدى العرب الذين قاتلوا بعضهم حوالي أربعين سنة بسبب تعثر دابة في سباق «حرب داحس والغبراء» وأربعين سنة أخرى لأجل دابة أخرى «حرب البسوس» ولهذا روت الأحاديث كيف أنه صعب على كثير من المسلمين تقبل الصلح وكانوا يؤثرون المواجهة المسلحة وتحقيق الانتصارات الحربية المدوية فنزلت سورة الفتح بقوله تعالى (إنا فتحنا لك فتحا مبينا) واصفا ذلك الصلح بالفتح المبين، وهو أمر أشكل على المسلمين في البداية فهمه، فكيف يكون في معاهدة لا تعطي المسلمين أي انتصارات حربية فتحا؟! لكن لاحقا أدرك المسلمون كيف كان فتحا مبينا وذلك بعد أن دخل في الإسلام خلال فترة استمرار المعاهدة لمدة سنتين عدد أكبر من عدد الذين دخلوا في الإسلام طوال تاريخه قبلها لحوالي عشرين سنة، لأنه في فترة هدنة الصلح والعلاقات غير المتوترة اختلط المشركون بالمسلمين بشكل خال من توترات العدوانية التي كانت تشكل حاجزا نفسيا لديهم ضد الإسلام فأعجبوا بحقيقة الإسلام ودخلوا فيه، وعبرة أخرى في الصلح كانت لما أملى النبي عليه السلام على علي بن أبي طالب كتابة شروط المعاهدة وقال له أكتب: بسم الله الرحمن الرحيم. فقال سهيل «من طرف المشركين»: لا أعرف هذا، ولكن أكتب: باسمك اللهم. فقال الرسول: أكتب باسمك اللهم. فكتبها، ثم قال: أكتب: هذا ما صالح عليه محمد رسول الله سهيل بن عمرو. فقال سهيل: لو شهدت أنك رسول الله لم أقاتلك، ولكن أكتب اسمك واسم أبيك. فقال الرسول: أكتب. هذا ما صالح عليه محمد بن عبدالله، سهيل بن عمرو. فرفض علي أن يمحو تسمية «رسول الله»، فمحاها الرسول بنفسه». والعبرة هنا هي في استيعاب أن النصر المبين ليس بالتصلب المدوي في المواقف لأجل مكاسب الكبرياء المبدئي إنما هي فيما يؤدي للمكاسب الجوهرية البعيدة المدى، وللأسف يبدو أن هذا الدرس لم يستوعبه كثير من المسلمين ولم يبنوا عليه أنماط جماعية في التعامل تورثهم «فتوحات مبينة»، فللأسف نرى في العصر الحالي أن الصوت الذي يبرز باسم الإسلام في كثير من الأحيان يأخذ بمثال مقولة «مبروك نجحت العملية.. ولكن مات المريض» أو «مبروك ربحنا جولة المعركة..لكن خسرنا الحرب» فهناك سيادة لنمط السلوك الانفعالي الذي لا يأخذ العواقب باعتباره ولا يقيم ثمار أفعاله في إطار الصورة الأكبر للواقع، والمهم عنده فقط أن يحقق الجزئية التي تمثل تصوره وحسب، كما هو الحال مع العمليات الإرهابية، وللأسف كما هو الحال أيضا في قضية بناء مركز إسلامي ومسجد في نيويورك على مقربة من منطقة الحدث الإرهابي الأشهر في تاريخ أمريكا الذي قام به مسلمون والذي شعر غالبية الأمريكيين أن بناءه هو عمل استفزازي لمشاعرهم، وبغض النظر عن كل الاعتبارات المبدئية المثالية، لكن طالما إنشاؤه يثير مثل ردة الفعل السلبية العارمة التي أثارها فالأوجه كان تغيير مكانه، فالإنسان المؤمن لا يهتم بتحقيق مكاسب لكبرياء الأنا وإنما يهتم بتحقيق مكاسب لصالح ما هو الأجدى لدعوة الناس لله تعالى وخدمة المصالح الواقعية للمسلمين، وذلك المركز بموقعه المستفز لغالبية الشعب الأمريكي حسب ما بينت ذلك استطلاعات الرأي تحول لذخيرة للهجوم على الإسلام والمسلمين وتصويرهم على أنهم أنانيون قساة جفاة ليس لديهم حساسية تجاه مشاعر أسر الضحايا وهذا أضر بمصالح الجالية الإسلامية في أمريكا وبتسامح كثير من الأمريكيين مع الإسلام، فقامت مظاهرات منددة به وصار الخبر الرئيسي في الإعلام الأمريكي الذي تناوله بشكل سلبي ووصل الأمر لدرجة دعوة إحدى الكنائس لحرق القرآن وارتفعت العدوانية ضد المسلمين في أمريكا، بل إن وقوف الشخصيات الرسمية الأمريكية إلى جانب إنشاء المركز في ذلك المكان كالرئيس الأمريكي تحول لذخيرة لأعدائهم اليمينيين المتطرفين ضدهم وضد المسلمين، ولعله لو أبدى المسؤولون عن مشروع المركز مرونة أكبر في التجاوب مع معطيات الواقع هذه وتعاطفا مع المشاعر العامة للمجتمع الذي يعيشون فيه لكان مركزهم تحول لنقطة جذب وتعاطف متبادل من قبل غير المسلمين، والمشكلة أكبر من حيثيات إنشاء هذا المركز، فالمعضلة هي في قوالب التفكير النمطي المقولب المستغرق في الاهتمام بمكاسب كبرياء الأنا الذي يسود لدى الكثير من المسلمين والذي يبدو معزولا عن التفاعل الواعي الموضوعي الحكيم المرن مع الواقع بالشكل الذي يعود عليهم بالمكاسب الجوهرية بدل أن يعود عليهم بالخسائر الكلية، ويخلق حولهم هالة جذابة بدل هالة التوتر العدواني التي وللأسف باتت تحوم حول المجتمعات الإسلامية حيثما وجدت وتسوغ المزيد من الاضطهاد للإسلام والمسلمين عالميا. [email protected]