سأحاول ابتداء فصل مفردات الواقع في نص «سواد مدجج بالتآويل» للشاعر أحمد عائل فقيهي، عن السياقات اللغوية التي احتضنتها، ومحاولة الفصل هذه إنما هي من أجل استعادة الواقع في مشهده القديم الذي سبق عمليات الهدم، والتشكيل، وإعادة البناء، وحينئذ يمكنني القول إن الواقع ليس غير ماض مفرداته: الليل، والصحراء، والفراغ، والعيس، والقبيلة.. وهذا الواقع لم يعد مسالما، وإنما صارت صحراؤه سيفا، وكذا ليله مدججا بالديمومة، التي أبكت الأمواج في الشواطئ القصية، وعمقت مأساة السنابل الجنوبية، وعتقت الوجع في حناجر الخلق. وإذن فالمحنة المعاشة تكمن في أن الواقع لم يتخلص بعد من ماضيه، وإضافة إلى هذا فقد استحال سلطة، من شأنها أن تدجن الشقاء، ومثل هذا الواقع لاشك أنه مرهق، لاسيما إذا ما اضطلع الشاعر بمهمة تغييره وحيدا، وقد فرت الشهب من مداراتها، وتنصلت من أدوارها، وعلى الرغم من الوحدة التي نلمحها لدى الشاعر، إذ يقوم بمهمة إعادة خلق العالم، إلا أنه كغيره من الشعراء الكبار، يوزع دمه في عروق الأشجار، وفي مرايا الجموع. وها هو قبل أن يشرع في مهمة إعادة تشكيل العالم يستدعي رموزا من التاريخ، ولا يحتمي بقلعة اليقين، غير أنه في هذا المكان الذي ينأى فيه الشاعر عن خليله يمتلئ بروح صوفية، تضيء القناديل، وتغلق نافذة الجسد، لتفتح بابا للرؤيا، ولترقص في بستان الغبطة. وعلى الرغم من هذه الروح الملتذة بوجدها إلا أن الصعود إلى فضاء التشكيل، وإعادة خلق العالم، فيه ما فيه من المعاناة، فالشاعر إذ ذاك يأتي من خريف المدن، ومن مطر القرى، ونشيج السنابل الجنوبية، والشواطئ الباكية، ليقف وحيدا في هذا الفضاء، ينزف حبرا، ويحسو ماء الغربة، ويغوي الحلم بإعادة التشكل، فيضع أول ما يضع الصحراء / الواقع على هودج الريح، ليسافر بها إلى حيث الشك والفوضى، وحيث ابتكار العناصر، وصناعة اللحظات المختلفة، وهندسة ما تبقى من الجنون، ليتم له من جهة تهديمها بمحو اللحظات الفاسدة من جغرافية زمنها، وشطب سلالة الفراغ من ردهات مكانها، ومن جهة أخرى ليتمكن من إخضاعها لعمليات البناء، والترتيب، والتوزيع، والإضاءة، والتأثيث. ولعل مثل هذه المهام من شأنها أن تبث الجدة في مفردات الماضي، وقد أمكن القبض على هذه الجدة خلال النص متجلية في بنية المركب الإضافي، حيث لم تعد المفردات كما كانت: هودج الناقة، وأعناق المطي، وصعيد الصحراء... وإنما استحالت إلى: هودج الريح، وأعناق الأسئلة، وصعيد الرؤيا، كما أن الصحراء تحولت - هي نفسها - إلى سماء من رحيق الغمام، وكذا الليل لبس قميص النهار، كما أن صيغة الفعل المضارع في هذا النص البديع لم تقل أهمية عن بنية مركبه الإضافي، حيث شاع استخدام صيغة «أفعل» بدلالتها على الحضور، والديمومة المفتونة بالهدم، والتشكيل، وإعادة البناء، في مواجهة قلاع اليقين، والأوجاع المعتقة، وجفاف الصحراء، ونسق القبيلة... وأخيرا فقد انعكست هذه الثورة – عبر هذا النص المتقن - شفافية في الروح، وعذوبة في الكلمات.