الرئيس السوري يزور مقر سدايا ويطلع على آخر ما توصلت إليه المملكة من تطور في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي    اليابان تطلق صاروخًا يحمل قمرًا صناعيًا لتحديد المواقع الجغرافية    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    90 طالباً يستعرضون بحوثهم الدفاعية في ملتقى جسر    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    14 مليار ريال ضمانات تمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    العلاقات بين الذل والكرامة    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    التحليق في عالم متجدد    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجنس والأدب
ومضة تجديد
نشر في عكاظ يوم 05 - 08 - 2010

الأدب الذي نتحدث عنه هنا هو ذلك الموروث الثقافي الذي يصنعه الإنسان وتصنعه الشعوب في حاضرها وماضيها، فهو سجل توثق به الأمم تفاصيل حياتها وتجاربها وآلامها وأفراحها وأحاسيسها، من خلال لغة جمالية وفكر راق وخيال واسع ومشاعر إنسانية، مستخدمة في ذلك الشعر بأنواعه (الغنائي والتمثيلي والملحمي)، والنثر بفروعه (القصصي والروائي والمسرحي) وما إلى ذلك من فروع الأدب الأخرى.
وقد عرف الإنسان الأول الأدب قبل سبعة آلاف سنة في حضارة ما بين الرافدين في العراق، وأراد بهذا الفن أن يحقق أهدافا عدة، أهمها التعليم والتثقيف من خلال المتعة والترفيه.
وكان (الأدب الجنسي) أحد الروافد التي طرقها الأدباء منذ أيام الإغريق وقبلهم وبعدهم وإلى يومنا هذا، لأنه لا مناص من الاعتراف بأن قضايا الجنس حاضرة بقوة في حياتنا الإنسانية وقد استخدم رواد هذا النوع من الأدب أساليب شتى، فمنهم من اعتمد أسلوب الوصف الإباحي التفصيلي للأحداث الجنسية في النص الأدبي بشكل ماجن وفاضح، ومنهم من اعتمد أسلوب التلميح دون التصريح بألفاظ بلاغية لا تخدش الحياء.
وإذا كانت وظيفة الأدب وظيفة سامية تتمثل في المتعة والفائدة بأسلوب راق، سنلاحظ بأن الأدب الإباحي التفصيلي سيلغي وظيفة الأدب الحقيقية، حيث إن الحديث عن الجنس بهذه الطريقة سوف يحجب العقل عن الفائدة، والروح عن السمو، والعواطف الإنسانية عن التدفق، لأن الجنس هو الغريزة الأقوى التي تسيطر على الإنسان، وان استدعائها بهذه الطريقة سوف يغيب كل ملكات الإنسان الأخرى.. وما عليك لإثبات ذلك إلا أن تنظر لمن يرتادون (بيوت البغاء) كيف يفقدون السيطرة على عقولهم بإنفاقهم الأموال الطائلة من أجل هذه الغريزة، وكيف يفقدون عواطفهم عندما يمارسون عملية جنسية خالية من أية مشاعر إنسانية نبيلة كالحب والمودة والرحمة، وبفقدان العقل والعواطف فإنه لن يبقى للروح شيء بكل تأكيد.
ولا شك عندي بأن الأدب الإباحي يخالف الفطرة الإنسانية السليمة، ومعيار ذلك أن كاتب الرواية الإباحية مثلا، هو نفسه عندما يضطر للحديث مع ابنته حول موضوع جنسي، فإنه لا محالة سوف يلجأ إلى التلميح بألفاظ راقية لا تخدش الحياء. لذلك فالأدب الحقيقي من وجهة نظري هو الأدب الذي يستطيع أن يوصل الفائدة والمعلومة ويجذب القارئ إليه بأرقى صور فنية دون ابتذال، وهذا هو الفرق الحقيقي بين المبدع وغير المبدع، لأن جلب القارئ إلى العمل الأدبي من خلال الإباحية الجنسية لا يحتاج إلى كثير من الجهد وإلى كثير من الإبداع.
ومن الملاحظ هنا أن القرآن الكريم تطرق إلى كافة أمور الحياة دون أي مانع أو حرج، واستخدم في ذلك أسلوب التلميح دون التصريح، فتكلم مثلا عن قضية الخيانة الزوجية ومحاولات الإغراء والمكائد النسائية في محاولة الحصول على الجنس في قصة يوسف عليه السلام، وتكلم عن الشذوذ الجنسي في قصة قوم لوط عليه السلام وصور محاولاتهم المستميتة وغير المشروعة للوصول إلى رغباتهم الجنسية، ولكن القرآن استخدم في كل ذلك أسلوبا راقيا وألفاظا بلاغية وصورا إبداعية لا تمس الحياء بحال من الأحوال.
وبالطبع في نهاية هذا المقال، لابد أن نفرق بين النصوص الأدبية الجنسية التفصيلية التي غرضها تثقيفي تعليمي بحت مثل كتاب (رشف الزلال من السحر الحلال) للإمام السيوطي وكتاب (تحفة العروس ونزهة النفوس) لأبى عبد الله محمد بن أحمد البجائى، وبين النصوص الأدبية الجنسية التي غرضها الإثارة و تهييج الغرائز فقط دون أي فائدة معرفيه أو تثقيفية مثل قصائد الشاعرة الاغريقية (سافو) و روايات الأديب الأمريكي (هنري ميللر)، فالنوع الأول من النصوص ينطبق عليه قاعدة (لا حياء في العلم) حيث إن هذا النوع من المعرفة ضرورة تعليمية يحتاجها الإنسان في حياته الزوجية واستقراره النفسي، وفي هذه الحالة نكون أمام تسخير الأدب من أجل العلم، أما النوع الثاني فهو استدعاء للغريزة دون أي فائدة معرفية أو فنية مما يحجب العقل والعواطف الإنسانية الراقية كما ذكرنا سابقا.
maanaljarba@ hotmail.com
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 273 مسافة ثم الرسالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.