النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    فوبيا الشاحنات    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سابك» تتخلى عن دعم المؤشر والسيولة تتحرك
استعاد اللون الأخضر ويغلق عند 6217 نقطة
نشر في عكاظ يوم 27 - 07 - 2010

عاد مؤشر سوق الأسهم أمس للارتفاع بعد يوم من الانخفاض الطفيف حيث أقفل مرتفعا ب 47 نقطة عند مستوى 6217 نقطة، ولم يستطع البقاء عند نقطة مقاومة 6240 نقطة حينما بلغها المؤشر بدعم جيد من أسهم سامبا والإنماء وإعمار وزين وأسمنت اليمامة واسمنت العربية، التي تراوح معدل ارتفاعاتها ما بين 3 4 في المائة. وقد لوحظ أن السيولة تحركت بشكل فعال نحو قطاعات الاسمنت والمصارف والزراعة والصناعات الغذائية فيما تم تحييد قطاع البتروكيماويات وانصراف السيولة عنه. وبالرغم من الإغلاق الإيجابي إلا أن ضغط البيع أواخر لحظات تداولات الأمس، أحدث ضغطا مصحوبا برغبة في استمرار روح المضاربة وعدم إبقاء الأسعار مستقرة لاختفاء المحفزات الإيجابية من جهة وبقاء حالة عدم التيقن من أداء الاقتصاد العالمي، من جهة أخرى حيث أصبح سوق الأسهم السعودي يواكب تحركات الأسواق العالمية والتي تتشكل وفقا لتوقعات وتصريحات المحللين الاقتصاديين والمسؤولين في المصارف المركزية وغيرها .
كذلك ارتفعت قيم السيولة المتداولة عن الأيام السابقة وسجلت ارتفاعا طفيفا حيث بلغت 2.768.950.795.50 ريالا وصاحبه ارتفاع طفيف أيضا في عدد الأسهم المتداولة بلغ 129.280.853 سهما وبلغ عدد أسهم الشركات المرتفعة 62 سهما فيما انخفضت أسهم 58 شركة مع بقاء أسهم 22 شركة دون تغيير .
كذلك استمر قطاع الاسمنت في تسجيل ارتفاع تال بنسبة 1.08 في المائة، فيما عاد قطاع المصارف إلى الارتفاع مجددا بنسبة بلغت 2 في المائة مدعوما بارتفاع سهم سامبا بنسبة 4.27 في المائة وأسهم أخرى في نفس القطاع ومنها سهم الراجحي الذي ارتفع بنسبة 1.97 في المائة كسهم قيادي مهم. ويعتبر ارتفاع قطاعات المصارف والاسمنت توجها سلوكيا جديدا في الموجة الصاعدة التي بدأت من مستويات 6020 نقطة حيث تستهدف الوصول لنقطة 6420 وربما تتجاوزها لتسجل مقاومة جديدة تتراوح ما بين 6550 إلى 6665 نقطة لكن هذا الوضع مشروط بتجاوز المقاومة السابقة الواقعة عند 6477 نقطة وعدم الإغلاق دون مستويات 6270 نقطة . ويتوقع كما ذكرنا في معرض حليلنا الجمعة الماضي انتعاشا ملحوظا للأسهم الخفيفة والمتوسط وبسلوك يختلف جذريا عن السلوكيات السابقة إذ يتركز الأسلوب الحالي على نهج الارتفاع السريع وتحقيق المكاسب السريعة مما يعني أن السيولة الانتهازية هي التي ستسود مسار هذه الموجة.
ومما سبق نتوقع أن تكون تعاملات اليوم محفوفة بمخاطر جني الأرباح والضغط مجددا على المؤشر بواسطة سهم سابك وبعض أسهم قطاع المصارف التي ارتفعت لكنه في نفس الوقت يتوقع أن نشهد أيضا اعتلاء قمة الأمس الواقعة عند 6240 نقطة وتخطيها إلى مقاومة شرسة عند 6268 نقطة، وهذه النقطة يمكن أن تكون نقطة تهاوي المؤشر لاختبار الدعم الأول الواقع عند 6170 نقطة وإذا لم ينجح بالبقاء عند هذا المستوى فإن الدعم الآخر سيكون عند 6133 وهو يعتبر أيضا نقطة إيقاف خسارة للمضارب اليومي والأسبوعي حيث يمكن أن يؤدي كسر هذا المستوى للوصول لنقطة 6087 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.