مثل العادة، والقلب تملؤه السعادة، افتتح كوبري ونفق، بعد أن عاش من عاش ونفق من نفق. كنت في حديقة غناء، أشفي الصدر الغليل، من صعوبة (السواقة) التى نودعها إلى غير رجعة، بعد أن تتم المشاريع، وتنزع التحويلات والمتاريس والمصاريع، وتفتح أبواب الحركة أمامنا، وننطلق فوق الكباري، وكأننا نلعب الأتاري. فجأة قطع عليَّ حبل التفكير، أخونا الكبير، «أبو العريف»، الذي يأتيني كأنكر ونكير، فيذر الدرر كما تذر العجوز بذور القمح والشعير. وتوالت أسئلة «أبو العريف» وأنا سارح في خيالاتي: «هل تعلم آخر صيحة فى عالم التجارة؟ غير العولمة والغرف والربح والخسارة؟ هل تعلم أنه لو أقيم (مونديال) تجاري لفاز فيه أبطالنا بلا مبارز ولا مباري؟ وهل تعرف ما يحدث ويحصل، وهل .. وهل؟ حتى شعرت أن حلقي جف وفيه خل». قلت: «يا أبا العريف أفصح، ولا تتركني محتاراً مع أسئلتك، لا أعرف جواباً وفي عرقي أسبح». أجاب، وهو يلتقط أنفاسه بصعوبة، وبملء شدقيه (ليست مشتقة من الشاعر الشدياق) يتلو قصة مقلوبة، قائلا: «عملت لدى الشيخ (وهو من يملك النقد بحجم المثلوث، ولديه حسابات في البنوك، وأتباع يحومون حوله كالفراش المبثوث، وليس الشيخ من تعمم، أو سبح لله، وعلى النبي صلى وسلم)، حتى سال عرقي، وأصبحت كالدجاجة المطبوخة في المرقي (المرق، لزوم القافية). ومضت شهور وأنا في عملي منغمس، لا أتوقف إلا لألتقط النفس، أو أتوضأ لأصلي، وأنا لا أتوجس. فالشيخ يجيء ويروح، وحوله الزبانية كالصروح، وهم يؤكدون أن حقي لن يذهب أو يروح. ومضت شهور ثلاثة، أصبحت بعدها في حاجة تفوق الحاجة، ولم يبق معي من النقد ما يقوم بالأود (ولا أعرف معنى الأود، ربما هو الخبز)، فتجرأت، ومن (شيخي) الكريم اقتربت، وأنا غارق في خجلي، وطلبت أجرة عملي. أشاح (الشيخ) بوجهه، وأشار إلى أحد المرافقين، وقال كما يقول هارون الرشيد للكاتبين: «أعطه يا غلام»، فاستبشرت، وسرت في رعدة الحب لهذا الشيخ الشريف، النظيف، العفيف، فتمسكت بثوبه وقبلت عقاله. وفى الحال أعطوني شيكاً، فطرت إلى البنك، وانتابتني حمى كحمى الضنك. أشار الموظف الحصيف: «إن الحساب نظيف»، فقلت طبعاً هو من شيخ نظيف. قال الموظف وهو يكتم ضحكته: «لا يا بني النظافة من الإيمان، إلا في حسابات البنوك، فهي تعني لا يوجد رصيد». وخرجت أضرب كفاً بكف، وهرولت يميناً وشمالا، لا أدري إلى من أذهب وأزور، أو كيف أحصل على حقي المهدور، وبيني وبين الشيخ مسافات وأبعاد لا تقطعها سفينة نوح، ولا مركبة فضاء تأتي وتروح. وسألت، لم أترك أحداً إلا وسألت، فقيل لي: اذهب إلى وزارة التجارة، ففيها إن شاء الله رد الحقوق ومسح الخسارة، فمن دخلها ربح، و(زأطط) وفرح. فهرولت، وأنا أتعثر بثوبي، وأكاد أسقط إعياء، وتحملت في سبيل ذلك أعباء. فمن الدور الأول إلى الثامن، إلى موظف (كشر)، وكأنني أنا الذي أصدرت الشيك بلا رصيد. وبعد أيام وأيام، وعمل ثلاث نسخ من كل ورقة، وكتابة شكوى الحق الخاص وشكوى الحق العام، وختم قفا الشيك اللعين، بعد أن كتب البنك يعاد لعدم وجود رصيد يعين، أعطوني رقماً في الدور الأول، وحمدت الله ولو أن الأمر (طوّل)، فقد اقترب الفرج، وذهب الهرج والمرج. وعدت حسب الطلب بعد أسبوعين، ففوجئت بطلب الموظف في الدور الثامن إياه، يقول أعطنا عنوان (الشيخ). فقلت بلا تردد: عنوانه السيارة الفارهة الحمراء والبيضاء والمخططة. فضحك الواقفون، وتجمعوا يتفرجون، ويسخرون، وأنا عنهم في عمية، فما يضحك إلا شر البلية. قال الموظف: «لا بد من عنوان»، وأني لي بالعنوان! الوزارة لديها غرفة تجارية، ولديهم سجل للشيخ، به أرقام كثيرة، فلم لا تسألون الغرفة، قال الموظف: «أفضل لك أن تذهب وتجد العنوان، أو تنام في «الغرفة». ولما كنت لا أستسيغ الغرفة وأفضل السطح، فقد فضلت أن أكف عن النطح، وذهبت من فوري إلى المسجد، وفوضت أمري لمن بيده الحل والعقد، وقد خلا جيبي من النقد، وفقدت أجر شهور ثلاثة، حتى أصبحت أفكر في طلاق مهنتي بالثلاث، وأدعو على الشيخ بالاجتثاث. وكنت خلالها أكاد أنفجر، فحديث أبي العريف لا يمكن لعاقل أن يجد فيه حياة، فالحياة أجمل من أن نقضيها متحسرين على حقوقنا، أو شاكين همومنا! وكما قال المطرب الفريد، الوحيد: الحياه حلوه بس نفهمها، اضحكوا وغنوا ... الحياه حلوه»! للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 129 مسافة ثم الرسالة