التكريم نهج حضاري نبيل يهدف إلى تقدير المكرم والاعتراف بجهوده في أي مجال من المجالات، وعادة ما يأتي في مرحلة متأخرة من عمر الفرد المكرم متضمنا سجل إنجازاته التي يفترض أن تكون هي نفسها مبررات تكريمه، وفي حين يزدحم المشهد الثقافي بالشخصيات المكرمة هنا وهناك، فإن شاشات الفضائيات (الشعبية) مستمرة في بث مسلسلات مكسيكية لحفلات صاخبة بالبهرجة تحت مظلة انتماءات خاصة تهدف إلى تكريم شعراء لا نقلل من شأنهم، ولكننا نتساءل: ماذا قدم هؤلاء للشعر؟ أو ماذا قدموا للوطن؟ فلا نجد إجابة شافية، ولكن علينا تقبل الموضوع بأريحية إذا علمنا أن أسباب تكريم هؤلاء هو المشاركة في البرنامج الفلاني أو البرنامج العلاني!! نعم مجرد مشاركة فقط!!. لا أرى شاعرا نبطيا أحق بالتكريم تقديرا لشعره في هذه المرحلة التاريخية من شاعر الثلاث (الديوان والميدان والمنبر) وصاحب الثلاث (الشعر والإلقاء والصوت)، الشاعر الذي ارتقى المنابر فتسيدها بلا منازع ووقف بين يدي الملوك فنال الحظوة والإعجاب، شاعر لا يلتصق لسانه في جماه في اللحظات الحاسمة، شاعر يميز أصدقاءه من أعدائه في مواقف الشعر الخاصمة حتى يخيل إليك أنه لو وضع لسانه على شعر لحلقه ولو وضعه على حجر لفلقه، شاعر يملك فصل الخطاب على منصة الخطاب فيتماهى خلف (المايك) بحنجرته الذهبية في صور ثلاث أسد زءار أو حصان صهال أو جمل هدار، وكل زئير وكل صهيل وكل هدير يتضمخ بتعويذة شعره الخارقة (يا وطنا يا وطنا عمت عين الحسود) اسم غير مجهول يمتد بالعرض والطول في نواحي الجزيرة إنه (خلف بن هذال).. وكفى!! مسافة ربع قرن تبلور خلالها اليوبيل الفضي للجنادرية، وفي ثنايا هذه المسافة الزمنية تغيرت أحوال وتجددت برامج وتطورت منشآت وتبدلت الشخوص إلا فقرة واحدة ما زالت حاضرة في افتتاح كل جنادرية، وما زالت هي الحدث المنتظر لكثير من عشاق الشعر النبطي، إنها قصيدة ليست ككل قصيدة، قصيدة أصبحت ماركة مسجلة للجنادرية رغم أسبقية (منى) إليها زمنيا فجميع حقوق الطبع محفوظة للإبداع والتألق في مناهج الحوليات الباذخة في تاريخ الأدب العربي. وخلال أربعة عقود تقريبا كانت العلامات المتلألئة على منكبي الشاعر تزاوج بين النجوم والتيجان والسيوف باتجاه تصاعدي تجلت باللواء خلف هذال في الجنادرية الأخيرة!! لم يقف خلف هذال عند تصاعد علامات المنكبين، بل صعد بها إلى سماء الإبداع فتشكلت هامته شمسا متوقدة بالحماسة وتحول لسانه كشعاع مرتبط بالحقيقة وتلحف قلبه راية التوحيد. خلف هذال.. ذلك البدوي النقي الذي قولب شعره في محبة وطنه فاختصر تاريخه في قصيدة تلو قصيدة لينظمها إكليلا من الولاء يطوق به عنق كل مواطن. لقد وثق بشعره ملحمة التوحيد وحكى قصة التأسيس وسجل الأحداث وصور التحولات وكتب التطورات على مدى الأيام. خلف هذال.. كان يغرد خارج سرب الشعراء طيلة عقود، حاولوا تقليده فعجزوا، حاولوا منافسته فارتج عليهم، حاولوا مجاراته فما استطاعوا، إنه نسيج وحده في شعره وفي إلقائه، يغزل بردة الشعر بإبداعه فيتدثر بها وحيدا في فضاء القوافي.