70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    45 وزيرا للعمل يشاركون بالمؤتمر الدولي لسوق العمل بالرياض    بحثاً عن القوة المستدامة    أهمية بيانات التأمينات !    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    العثرة الأولى للرئيس ترمب    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    استبعاد بونيفاس من تدريبات ليفركوزن    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    سير ذاتية لنساء مجنونات    بعد ألمانيا.. فرنسا ترفض توطين الفلسطينيين    ترمب: DeepSeek بمثابة إنذار للولايات المتحدة    زيارة روسية تاريخية إلى دمشق    الرئيس الأميركي يلغي "أيديولوجيا التحوّل الجنسي" من الجيش    كييف: محاولات روسية للسيطرة على جزر دنيبرو    الجيش اللبناني ينتشر في المناطق الحدودية    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    نكودو يزاحم الكبار    خادم الحرمين يرعى المؤتمر الدولي لسوق العمل    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    أمير الرياض يطّلع على جهود "إنسان"    وفاة محمد بن فهد بن عبدالعزيز    إصدار 500 ألف سجل عقاري.. وبناء خارطة عقارية على مستوى المملكة    الهلال يتخلص من صداع A    عودة السومة تفتح شهية الساطي    الزنك يتفوق في علاج نزلات البرد    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    الشيخ جبريل البصيلي يستقبل الطلاب الدوليين في جامعة الملك خالد    حرم عبدالعزيز بن مشيط إلى رحمة الله    الاتحاد الدولي لكرة السلة في ضيافة المملكة العربية السعودية    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    الهلال الأحمر يعزز التعاون مع التعليم لتطوير مهارات الإسعافات الأولية    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    الدباغ: 7 مليارات ريال استثمارات «الخاص» المؤكدة في عسير    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    «الغذاء والدواء» تحذر: منتج Arrowhead ملوث ببكتيريا اللستيريا    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية تركيا    نظرة الملك عبدالعزيز الاقتصادية بعيدة المدى كما تنظر الدولة الآن عبر خطط التنمية ورؤية المملكة 2030    الأمير سعود بن نهار يطلق بطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025    نائب وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة 105 من طلبة الكلية الجوية    أجمل رحلات العمر    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    إطلاق المرحلة الثانية لتوثيق مواقع التراث المغمور بالمياه    نائب أمير الشرقية يستعرض أنشطة الأمر بالمعروف    السلوكيات الخاطئة    مملكة الإنسانية تواصل مساعداتها للشعوب الشقيقة    المخيم الملكي والصورة الأجمل    المشهد القادم أكثر لطفا !..    المسامحة بلا حدود    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليال: للأسف دخلت التجربة الخليجية الأسبوع الماضي
العمل الجديد من كلمات الشربتلي وألحان القعود
نشر في عكاظ يوم 12 - 05 - 2010

إذا ما اعتبرنا أن آخر جيل النجومية في الأغنية اللبنانية الشابة هم أولئك المحاربون في ساحات ومسارح المهرجانات هنا وهناك مثل نانسي عجرم وأليسا ويارا ودارين حدشيتي، ومن قبلهم نجوى كرم وباسكال مشعلاني وماري سليمان ونوال الزغبي وغيرهم، فإن الأيام المقبلة ستحمل معها نجومية وانتشارا للفنانة الشابة ليال عبود.
ليال من المغنيات الشابات، برز اسمها وحضورها عبر أغنياتها وكليباتها «شد الجاروفة، أحلى زفة، في شوق، واد الحتة». لكن بخطى وئيدة بسبب اعتمادها على نفسها في أهم الخطوات وهي الإنتاج والصرف على ألبوماتها من مالها الخاص إلى أن كسر عظمها هذا العامل لتؤمن أخيرا أن الإنتاج فن قائم بذاته، وأن عليها أن تركز في فنها الذي قدمت فيه الكثير من الأغنيات الناجحة جماهيريا وفي كليبات كان لها نصيب الانتشار العربي بعد أن عرف عنها إنتاجها أيضا لكليبات أغنياتها بنفسها وبكلفة كبيرة.
لكن ليال أخيرا بدأت في الاعتماد على شركة إنتاج فرنسية عالمية كبرى ستطرح أعمالها قريبا في العالم، وهي الخطوة التي ستشهد أول تعاون لها مع الكلمة الغنائية السعودية، وتحديدا مع الشاعر سعود الشربتلي وها هي في حوارها الأول في «عكاظ» تقول: «وجدت أن من المهم أن اتجاذب مع الأغنية الخليجية لحنا وكلمة، وهو ما عقدت من أجله أخيرا جلسة عمل مع الشاعر سعود الشربتلي والملحن الكويتي عبدالله القعود، من أجل أول عمل خليجي يشهده ألبومي المقبل. وكانت الخطوة بمبادرة مني بعد أن وجدت أغنياته بأصوات نجوى كرم وأحلام ونوال الزغبي ووليد توفيق وسميرة سعيد ومحمد عبده وطلال مداح.. ستستغرب إذا قلت إنني استمعت إلى الكثير من إنتاج الأغنية السعودية المنتشرة عربيا وغير المنتشرة ذلك لإدماني على الموسيقى والكلمة السعودية».
فنان العرب
• هل نفهم من هذا أنك لم تلتق بالأغنية الخليجية في أغنيات خاصة بك قبلا؟
لا ... للأسف كان دخولي التجربة الأسبوع الماضي فقط. أنا محبة جدا لهذا اللون من الغناء كما أني أردد كثيرا أغنيات سعودية. ومعجبة بنصوص الشاعر الأمير أسير الشوق مثل تلك الطربيات التي شدا بها فنان العرب محمد عبده مثل «اختلفنا مين يحب الثاني أكثر» و«على البال» وغيرهما، كما أنني معجبة بألحان الموسيقار الدكتور عبد الرب إدريس وناصر الصالح، وأتمنى على صالح الشهري أن يخصني بلحن مثل ذلك الذي خص به راشد الفارس أو مثل لحنه الجميل لعلي عبد الستار «ياناس أحبه» و«رهيب» لعبدالمجيد عبدالله. كما أبحث عن عمل مثل «أبوك في الجنة» للملحن الشاب سهم الذي قدم الكثير من الأعمال الناجحة خلال العامين الماضيين، وسيكون له انتشار فيما لو أنه وسع من نشاطه عربيا وتجاوز تخصيص أعماله للحناجر الخليجية.
ابنة قانا
• أنت ابنة الجنوب اللبناني، وتحديدا قانا التي شهدت الكثير من المجازر والمذابح الإسرائيلية، هل غنيت لقانا؟
قريبا تنطلق أغنيتي عن قانا في حفل للجيش اللبناني، لكني كثيرا ما رددت أغنيات عن الجنوب مثل «إسوارة العروس» لفيروز وفيلمون وهبي وجوزيف حرب وغيرها من الأغنيات، وأنا ابنة الجنوب الذي سأغني له كثيرا وكثيرا، فالجنوب يسكن دمي ووجداني.
نجومية وانتشار
• هل ترين هناك متسعا في ساحة الغناء لنجومية وانتشار جديدين؟
من الطبيعي أن تكون إجابتي إيجابية، حيث أن الجيد دوما يفرض نفسه ويصنع لنفسه مساحة في فضاء الإعلام، وفي قلوب محبيه، ثم أنني إذا ما كنت المقصودة في هذا السؤال أقول إنني أثق بنفسي وبتجربتي المتواضعة وأنه بصريح العبارة سيكون لاجتهادي نصيب من كل المساحات ثق بي.
• ما هي مواصفات الأغنية الناجحة من وجهة نظرك؟
هي تلك التي تصل بصدق إلى الناس وتجدهم يتلاقفونها بحب ويتهادونها مباشرة أو عبر وسائل الإعلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.