من المشكلات التي تواجهنا هذه الأيام، اختلاط المفاهيم على الناشئة وصغار الشباب اختلاطا يجعلهم يشعرون بالتذبذب والضياع. فهم كثيرا ما يقع في أسماعهم أن عليهم الاقتداء بأهل العلم، والانصياع لما يقولونه، والاستفادة من نصائحهم وتوجيهاتهم، لكنهم متى أرادوا تطبيق ذلك وجدوا أنفسهم أمام عدد كبير من العلماء والدعاة الذين يتفاوتون في القول، ويختلفون في الأحكام، ما بين مغال متطرف في أحكامه، ومتسامح يقترب من العصر ومتغيراته، ووجدوا أولئك العلماء يخاصم بعضهم بعضا ويغلط بعضهم الآخر، فيقعون في حيرة، لا يدرون من يتبعون، وبمن يقتدون! ويزيد الأمر سوءا أن هؤلاء الشباب الصغار لا يملكون من أدوات الحكم العقلي ما يمكنهم من التمييز بين القول الحق والقول المغالي. هذه المسألة تبين لنا مساحة الخطر المحدق بناشئتنا، فهم من جهة، مطوقون بسيل من الأفكار المتذبذبة والتوجهات المتباينة، ومن جهة أخرى، هم عزل من مهارات التفكير النقدي وأدوات التقييم العقلي التي تعينهم على التمييز والانتقاء، وذلك بسبب ما نشؤوا عليه من أساليب تعليم تقدس أحادية الرأي، حيث لا حق سوى ما جاء في الكتاب المدرسي، ولا صدق سوى ما يقوله فلان أو فلان، وأن الصواب كل الصواب في الاتباع والتقليد، فقول (اتبع ولا تبتدع) هو الشعار الذي يرفعه التعليم. والنتيجة تجريد الناشئة من القدرة على تحكيم العقل والاعتماد عليه في التمييز بين الصواب والضلال عندما تظهر الحاجة إلى ذلك لفحص الاختلافات الفكرية الماثلة أمامهم. إن الحث على اتباع أهل العلم والاقتداء بما يقولون، يقتضي قبل ذلك توفر القدرة لدى الفرد على التمييز بين العالم الجدير بالاتباع وغيره، فليس كل حامل للقب عالما يصلح للاقتداء به، لكن القدرة على التمييز بين العالم الجدير بالاتباع وغيره، لا تأتي بالفطرة وهي تحتاج إلى أن يتعلمها الطلاب والناشئة.. هي قدرة لا تتوفر إلا عندما يتعلم النشء أساليب منهج البحث العلمي ويعتادون تطبيقه على كل ما يطرح أمامهم من فكر وقول فيتبينون بأنفسهم الغث من السمين.. وآنذاك، يمكن الاطمئنان إلى أن اتباعهم للعلماء واقتداءهم بهم سيكون مبنيا على هدى وبصيرة، وليس اتباع الجاهل الأعمى.