يصادف الإنسان أحيانا في تعامله نماذج من المجتمع فيجد أمامه صورا من التعامل الراقي المتسم بالأدب واللياقة ويسأل عن بعض تلك النماذج المضيئة فيقال له: إنه فلان ابن فلان فيتعجب مما سمعه، ويقول لمحدثه: ولكن أخاه ليس مثله لا من حيث الحصافة ولا اللياقة، فيفاجأ عندما يصله الجواب بأنه «متربي برا» أي إنه عاش سنوات طويلة من عمره برا، وبرا هنا تعني دولة من دول العالم الغربي، وعلى سبيل المثال فقد يمر عليك نموذج تتعامل معه تعاملا ماليا بعد أن تكون قد تعاملت مع غيره التعامل نفسه ووجدت في الآخرين من يحاول أن يغشك أو يماطل في دفع ما عليه من حقوق، أو يعاهدك ثم ينقض العهد، أو يستأجر منك ولا يدفع لك الإيجار، وإذا أجبرته على الخروج بعد سنوات من الشكوى والأحكام، سلمك العقار عن طريق الشرطة مدمرا، فتقارن بين النموذج الناصع البياض، والنماذج الأخرى التي يكون منها المتكبر والمتسلط والمستغل والآكل لحقوق العباد، فتجد من يقول لك عن النموذج الناصع ولكن فلانا تربى وتعلم وعاش برا !! وربما تسمع إنسانا يتحدث بألم وحسرة عن ما يراه من فوضى مرورية أبطالها بعض قائدي المركبات، أو مخالفات لشروط البناء فيفاجأ الذي ينتقد تلك الفوضى بمن يسخر منه قائلا: أنت فين يا أخ!! كل ما تراه عادي ولكنه غريب عليك لأنك كنت عايش ودارس برا!! فإذا تدبر الإنسان هذا الأمر وجد أن كثيرا من الذين يرتكبون المخالفات والأعمال والتصرفات المنافية للأخلاق قد تربوا في مجتمعات إسلامية أو عربية مع أن هذه المجتمعات تتحدث ليل لنهار عن الأخلاق الفاضلة، ووجوب الالتزام بالحق والأمانة والصدق، وبذلك يأمرهم دينهم والقرآن الكريم وما جاء على لسان المصطفى صلى الله عليه وسلم من نهي عن الغش وعن أكل أموال الناس بالباطل وعن صفات المنافق وأنه إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان وإذا عاهد غدر، وما جاء من ذم لصفة الكبر والتعالي على الناس، وإن الكبر رداء الله عز وجل، ومن نازعه فيه قصمه ولا يبالي، ثم يجد الإنسان أن بعض الذين تربوا ونشؤوا في ظل هذه المبادئ الفاضلة، ينكرون على من ينكر الأعمال الفاسدة ويسخرون منه ويقولون له: باين عليك إنك متربي وعايش ودارس برا!!. وهل هذا يعني أن معظم من يتلقون المبادئ الفاضلة، يدخلونها من الأذن اليمين ويخرجونها من الأذن الشمال؟ وإن الذي يتربى برا هو الذي يتمسك بها لأنه رآها أمامه مطبقة على الواقع لامجرد شعارات وكلمات، حتى أصبحت تلك المبادئ تلازمه في تصرفاته وأفعاله وأقواله، وهل يعني ذلك أن الذي يريد أن يربي أبناءه تربية جيدة، تجعلهم يقرنون القول بالعمل، فإن عليه أن يرسلهم ليعيشوا ويدرسوا ويتربوا سنوات من عمرهم برا؟!، وما فائدة المواعظ والأوامر والنواهي، إذا لم تهذب السلوك، ولم تنعكس على أخلاق الإنسان وتعاملاته مع الناس، مع أن (الدين هو المعاملة) كما قال عليه الصلاة والسلام!!.