أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    ورشة عمل لتسريع إستراتيجية القطاع التعاوني    إن لم تكن معي    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التربية برهان ورهان
نشر في الطائف يوم 05 - 05 - 2011

القراءة التحليلية لصوره المشهد العربي حولنا تعطي ثلاثة أبعاد لكل صوره نمطية للأحداث .
1- البعد الأول : هو البعد الأخلاقي والذي كان فيما سبق مبنياً على قيم تعتز بها المجتمعات وتعتبرها تاجها الملوكي الذي تفخر به بين الأمم والشعوب والذي كان يكسبها احتراما يميزها عن غيرها فالحديث عن الوفاء كشيمه أخلاقية من شيم العرب . سطر التاريخ الإنساني نماذج مشرفة منه وهو الارتقاء بالذائقة الاخلاقيه والترفع بها عن سفاسف الأمور وسقط السفهاء والغوغائيين وبنت المجتمعات نموذجها التربوية على هذا الرصيد المشرف للامه ثم بعد ذلك بنيت المناهج التعليمية في مدارسنا على المنهج الاخلاقي في التربية , ضناً منا أن المدارس هي المنبر الأوحد الذي يشدو منه حمله لواء ( إنما الأمم الأخلاق ما بقيت) وهي لا يتربع على عرشها إلا من لم ينسب له مثلبة تعكر صفحات تاريخيه الناصع البياض . فهو الذي يضيف رسماً إلى اسم كل حرف منه يشعل ضياء الأمة في كيانها الأخلاقي
2- البعد الثاني : هو البعد الوطني
وهو الذي انجلت بعض مظاهره المؤلمة فيما فعله بعض الغوغائيين – أو نسب لمن سموهم بالمصطلح السياسي الحديث ( البلطجية) من اعتداء على مقدرات الوطن وشواهده الحضاريه التي بنيت بسواعد وعرق المخلصين من أبناء الامه . وكانها لم تكن شيئاً مذكوراً في ميادين الرقي والتحضر , وبدات المجتمعات تلوح بمعاول الهدم والتخريب اشباعاً لغريزه الانتقام من الحاضر لأرتباطه بالماضي .
وهذه واحدة من مخرجات . مدرسة المشاغبين التي بنت فلسفتها على الانتماء لوحدة التخريب المرتكزة على وجود أفراد مضطربين فكرياً وعقائدياً – وسلوكياً يجمعهم هدف واحد وهو الاستخفاف والاستهانة بكل شئ حتى المؤسسات الأخلاقية .
وهذا الأسلوب يتناسب مع من لا يربطهم بالوطن رابط ولا يلتزم للوطن بأي حق.
حتى ولو ردد نشيده ( طن , طن طن)
3- أما البعد الثالث : وهو وحده القيادة والمرجعية هل نظرت إلى السماء يوما ما , في موسم هجرت الطيور ؟ إنها تضرب أروع الأمثلة في وحدة الطيران وتسهم إسهاما فعالاً في تلازم الفريق وترسم نموذجاً مثالياً لإعطاء القيادة المراكز الأولى والمتقدمة وهذا فيه ضمانات , حياة المستقبل لقد انهار النموذج التربوي المهاب في كثير من المجتمعات بعد ان سقطت هيبة المعلم المهاب في مدرسته وبيئته ومجتمعه إن كانت هي وظيفة قبل أن تكون رسالة وأصبح البعض منهم يتحفظ على مسمى وظيفته أو يستعيب بأن يعرف نفسه على انه معلم وبعدها سقطت هيبة كل رموز الهيبة والاحترام . ولم يعد له أي دور ايجابي في بناء الأسرة والحفاظ على كيانها .
ولم يعد الأكل والمأوى والملبس يعتبر إشكاليه عند الأجيال الجديدة كرابط أسري وهي التي تعتمد على الجاهز من كل شئ حتى الحلول الجاهزة دون معرفه مكوناتها الاساسيه . ولا نتائجها المجهولة فأصابها بالترهل الفكري والاجتماعي والتربوي والجسدي وهذه محددات رئيسية لشخصية جيل . الوطن عندهم هو حفنة ( تراب)
والهوية ( بطاقة تحمل صورته التي تتغير بين الفينة والأخرى , فهي تتعرض لكثير من المتغيرات المزاجية , والاسم الذي لم يكن له فيه خيار وربما يقوم بعملية تجميد بعض حروفه أو حذفها نهائياً.
لقد تعمدت كثير من الأنظمة في العالم على تخليد رؤسائها بوضع تماثيل عملاقة لهم في ميادين بلدانهم لرمزية القيادة ومثالية الرموز . وتعمدوا جعل جزمة الرئيس هي اكبر ما في الجسم حتى تمر الشعوب المغلوب على أمرها وهي تدعو له بالبقاء وتشكر له ان هذه الجزمة هي التي أدبتهم وعرفتهم بالحياة .
فأصبحت الجزمة مصدر قوة تعبر عن نموذج تربوي وأن استخدامها في عملية التأديب يعتبر ايضاً مستوى متميز في الدنائة الأخلاقية , هكذا كثير من الشعوب تربت بل وتفاخر امام شاشات التلفزيون بقذفها صورة رموزها بالجزم . ماذا تتنظر بعد هذه الاخلاق؟
لقد أقدم مفتدى الزبيدي الصحفي العراقي على قذف الرئيس الامريكي جورج بوش بحذائه , ظناً منه بانه سينتصر لكرامته الشخصية بهذه الفعله, ولم يدر بأن الموقف كان يتطلب أن يجتز رأس بوش ليثأر لكرامة شعب بكامله فلم تكن مخرجات تربيته تؤهله لعمل أكثر من ذلك. أين منه عمرو بن كلثوم عندما دخل على ملك الغساسنة عمرو بن هند وجز راسه ثأراً لوالدته . تلك مخرجات تربية يستخدمونها من فلسفه تربية تؤمن بكرامة الإنسان وتؤهله لإحترام الانسانية ومقوماتها وقيمها ورموزها ولما مر عمر بن الخطاب على صبية ومعهم عبد الله بن الزبير فروا إلا عبد الله فقال له عمر بن الخطاب في عظمة الخليفة وهيبة السلطة مالك لم تفر معهم قال: لا الطريق ضيقة فأفسح لك ولم أذنب ذنباً فأخافك ووقف شامخاً كطود اشم ولم يجرو عمر على الالتفات حتى لا يشعر هذا الصبي بإنهزامه وانكسار هيبته ثم تابع المسير .
هذا هو النموذج الذي تبنى منه مجتمعات لها قيم وشيم تحافظ على الارض ومن عليها .
فمتى تلد أسماء جيلاً يقف العالم احتراماً لإنجازاته الاخلاقيه .
لكن الحجاج بن يوسف عندما ولى العراق أعطاهم فرصة ليخرجوا المخزون الأخلاقي في حياتهم وهو متلثم بعمامته فمنهم من قال : سأنبله بحجر من حصوات المسجد ومنهم من قال : سأقوم بفك عمامته وهو يسمع ويرى .
ولم يتركوا شيئاً من أخلاقياتهم التي ورثوها إلا ومارسوه علناً أمامه فقام على المنبر ليعيد تأهيلهم الأخلاقي بطريقته التي يؤمن بأركانها وقال إني لا أرى رؤوساً قد اينعت وحان قطافها واني لصاحبها .
تلك التي لا تستطيع أن تستوعب التربية الأخلاقية التي تعطي البعد الإنساني ما يستحق من احترام القيم والمبادئ السامية ولن يكون لها في يوم من حياتها ضابط ذاتي يكبح جموحها نحو الرذيلة والدنيئة من الأخلاق ولهذا جاءت عملية التوازن الخلقي في حياة الإنسان في قوله تعالى: ( وأما من طغى وآثر الحياة الدنيا)
وهو نتاج حتمي لبرنامج أخلاقي .
أن إندياح الشعوب نحو الغوغائية والفوضى وانفلاتها من ربق الأخلاق. هو أمر معروفه نتائجه ومحسومة عواقبه ,لا ينكر آثاره إلا سفهاء الأمة وجهلائهم . وتترك على وجوههم سقطات الأخلاق حتى لم يبق لهم من نور الحياء ما يضئ لهم فرص إنكار المنكر ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى )


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.