ليس بعد رسول الله محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلوات والتسليم نبي، فكل من جاء بعده من البشر يأخذ منه ويرد عليه، ومهما علا وسما أي منا فأحاديثه وسيرته محل قبول ورفض، فليس في البشرية بعد الأنبياء كائنا من كان رجلا معصوما يتحول قوله أو فعله إلى نصوص ملزمة يستوجب الالتزام بها ولا يجوز مخالفتها أو مناقشتها أو رفض رأي صاحبها أو إسقاط حججه، والحمد لله على هذا. هذه المقدمة كانت ضرورية حول مايثار من رفض لبعض آراء علماء كانوا أو دعاة لبس بعضهم الرداء الديني كعصمة تعصمهم مما يقال عن أقوالهم أو أفعالهم. والملاحظ حول كل قضية يكون فيها أحد العلماء أو الدعاة طرفا، أن المناصرين لهم يرون أن مايثار ضد هؤلاء العلماء أو الدعاة إنما هي محاولات متتالية لهدم الدين، حتى وإن كان المخالف هو رجل دين ينطلق من منهج مغاير أو جهة جغرافية خارج الحدود، كما أن المعارضين لهؤلاء تسعى محاولتهم الكتابية أو القولية لإظهار تناقض بعض أولئك العلماء أو الدعاة فيما يقولون أو يفعلون هو تأكيد على وجود ذاتي ومعرفي يتم نقضه من قبل العلماء أو الدعاة، وتأتي الحادثة (أي حادثة) هي محاولة إسقاط الغطاء عن تلك العصمة المرفوعة في وجه من يحاول الاقتراب من المتحدثين باسم الدين، وتأكيد جازم أن الدين ليس عقارا لأحد يتصرف فيه كيفما شاء. والدفاع المستميت من قبل الأنصار إنما هو دفاع منطلقه إبقاء قيمة ما (مقدسة) بمعنى أن تظل هناك شخصيات ذات ثقل اعتباري تقوم عليها وعلى أفعالها تثبيت الرسائل التي يرغب في بقائها كنهج وسلوك. ومن هنا يصبح الدفاع ليس دفاعا عن القيمة بل عن الشخص وإبقاء صورته ناصعة كي تستمر الرسائل في الوصول إلى الناس كرسائل صادقة وليس بها أي لبس .. وبين الدفاع والهجوم ثمة نقطة يلتقي فيها المتجادلون، ألا وهي إبقاء (المعصوم) في عصمته، فالمناصرون يقيمون الشخصية والمعارضون يشيرون إلى نقص تلك الشخصية. كما أن روح المناصرين المتوثبة لا تريد أن تصل إلى قناعة الخطأ في تصرف هذا الشيخ أو الداعية، حتى وإن كان هذا المعصوم ينفي عن نفسه العصمة .. لكن المجموع في رغبته إبقاء العصمة لشخص أو أشخاص، تجد أن فلانا أو علانا ينقاد لارتداء لباس العصمة ويلعب الدور ليصبح موقنا أنه على صواب في كل مايفعله أو يقوله (وبهذا يدخل في خانة الإغواء لذاته ولمجتمعه). هذه هي إشكالية المختصمين على أناس يصيبون ويخطئون مثلهم مثل أي إنسان لايقف تحت الضوء، وإنما يعيش حياته بين الخوف والرجاء. وكارثة من يلبس رداء العصمة (بفعل إلحاح الآخرين)، إنه يتقن الدور ليصل إلى يقين إنه عبر ونفذ واجتاز الامتحان، وإن عليه أن يصلح بقية الفسقة من الوقوع في النار. [email protected] أشواك الوقوع في النار عبده خال ليس بعد رسول الله محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلوات والتسليم نبي، فكل من جاء بعده من البشر يأخذ منه ويرد عليه، ومهما علا وسما أي منا فأحاديثه وسيرته محل قبول ورفض، فليس في البشرية بعد الأنبياء كائنا من كان رجلا معصوما يتحول قوله أو فعله إلى نصوص ملزمة يستوجب الالتزام بها ولا يجوز مخالفتها أو مناقشتها أو رفض رأي صاحبها أو إسقاط حججه، والحمد لله على هذا. هذه المقدمة كانت ضرورية حول مايثار من رفض لبعض آراء علماء كانوا أو دعاة لبس بعضهم الرداء الديني كعصمة تعصمهم مما يقال عن أقوالهم أو أفعالهم. والملاحظ حول كل قضية يكون فيها أحد العلماء أو الدعاة طرفا، أن المناصرين لهم يرون أن مايثار ضد هؤلاء العلماء أو الدعاة إنما هي محاولات متتالية لهدم الدين، حتى وإن كان المخالف هو رجل دين ينطلق من منهج مغاير أو جهة جغرافية خارج الحدود، كما أن المعارضين لهؤلاء تسعى محاولتهم الكتابية أو القولية لإظهار تناقض بعض أولئك العلماء أو الدعاة فيما يقولون أو يفعلون هو تأكيد على وجود ذاتي ومعرفي يتم نقضه من قبل العلماء أو الدعاة، وتأتي الحادثة (أي حادثة) هي محاولة إسقاط الغطاء عن تلك العصمة المرفوعة في وجه من يحاول الاقتراب من المتحدثين باسم الدين، وتأكيد جازم أن الدين ليس عقارا لأحد يتصرف فيه كيفما شاء. والدفاع المستميت من قبل الأنصار إنما هو دفاع منطلقه إبقاء قيمة ما (مقدسة) بمعنى أن تظل هناك شخصيات ذات ثقل اعتباري تقوم عليها وعلى أفعالها تثبيت الرسائل التي يرغب في بقائها كنهج وسلوك. ومن هنا يصبح الدفاع ليس دفاعا عن القيمة بل عن الشخص وإبقاء صورته ناصعة كي تستمر الرسائل في الوصول إلى الناس كرسائل صادقة وليس بها أي لبس .. وبين الدفاع والهجوم ثمة نقطة يلتقي فيها المتجادلون، ألا وهي إبقاء (المعصوم) في عصمته، فالمناصرون يقيمون الشخصية والمعارضون يشيرون إلى نقص تلك الشخصية. كما أن روح المناصرين المتوثبة لا تريد أن تصل إلى قناعة الخطأ في تصرف هذا الشيخ أو الداعية، حتى وإن كان هذا المعصوم ينفي عن نفسه العصمة .. لكن المجموع في رغبته إبقاء العصمة لشخص أو أشخاص، تجد أن فلانا أو علانا ينقاد لارتداء لباس العصمة ويلعب الدور ليصبح موقنا أنه على صواب في كل مايفعله أو يقوله (وبهذا يدخل في خانة الإغواء لذاته ولمجتمعه). هذه هي إشكالية المختصمين على أناس يصيبون ويخطئون مثلهم مثل أي إنسان لايقف تحت الضوء، وإنما يعيش حياته بين الخوف والرجاء. وكارثة من يلبس رداء العصمة (بفعل إلحاح الآخرين)، إنه يتقن الدور ليصل إلى يقين إنه عبر ونفذ واجتاز الامتحان، وإن عليه أن يصلح بقية الفسقة من الوقوع في النار. [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 159 مسافة ثم الرسالة