من القضايا التي تثار من حين لآخر، نوع الخطب التي تلقى من فوق المنابر كل يوم جمعة، وما تتطرق إليه من مواضيع، بعضها بعيد عن اهتمامات الناس لا يعالج مشكلاتهم الحقيقية التي تمس حياتهم اليومية، ليس هذا فحسب بل إن الخطب أحيانا تتضمن أفكارا سيئة وتبث قيما رديئة تعمقها في نفوس الناس. مثلا في الوقت الذي يحرص فيه المجتمع على حث الناس على التسامح وقبول بعضهم البعض وتقديم الظن الحسن والبعد عن التسرع في الاتهام، والعمل على حل الخلافات بالحوار والتفاهم، إلى آخر تلك المنظومة من الأفكار الهادفة إلى تحقيق التعايش السلمي بين الناس داخل المجتمع وخارجه، نجد بعض خطب الجمعة تبث على الناس ما هو عكس ذلك تماما من تحريض على الكراهية وتحفيز على الانتقام وإلقاء للتهم بناء على الظنون، مما يعيق الدعوة إلى التوافق والتعايش السلمي، فيظل حالنا في وجود تلك الخطب كالذي يبني بيد ويهدم بالأخرى. يوم الأربعاء الماضي تطرق الأستاذ عبد الله ناصر العتيبي في صحيفة الحياة إلى تجاوز بعض الأئمة أثناء خطبة الجمعة مستشهدا بإمام المسجد الذي صلى فيه الجمعة حيث استباح ذلك الإمام الدعاء على رجل من المسلمين بعد أن عده من المخطئين، فأخذ يرفع الدعاء ويطلب من المصلين أن يؤمنوا على ما يقول. ويعلق الكاتب على ذلك بإثارة بعض التساؤلات حول ما يجوز وما لا يجوز في الخطبة، وما يحق للإمام وما لا يحق، مثل هل يجوز للإمام أو غيره أن يستثير ضغينة المصلين ضد شخص ما بحجة أنه قال أو فعل شيئا مخالفا للشرع قبل أن يثبت عليه أو يصدر فيه حكم شرعي؟ وهل يحق للمدعو عليه أن يرفع دعوى ضد الإمام بتهمة التعدي بالباطل؟ وما حكم استخدام المنابر العامة لبث الآراء الشخصية أو تحقيق بعض الغايات الخاصة؟ ثم انطلق الكاتب إلى التساؤل عن مدى إمكانية توحيد خطبة الجمعة لتلافي الوقوع في مثل هذه المواقف حيث يقول: «إذا كان بعض خطباء الجمعة غير واعين لحقيقة دورهم الاجتماعي والاقتصادي والحياتي، فلماذا لا توحد وزارة الشؤون الإسلامية خطب الجمعة في كل مساجدنا مثلما هو معمول به في بعض الدول الإسلامية؟». هذا الاقتراح بتوحيد خطبة الجمعة اقتداء بما تفعله بعض الدول الإسلامية سبق أن طرح من قبل، ليكون حلا لعدم كفاءة بعض الأئمة في إعداد خطبهم لكنه كما أراه، اقتراح (ديكتاتوري) المنبع، يعبر عن عدم الثقة في خطباء الجمعة وعدم الإقرار بكفاءتهم القيام بهذا الدور العظيم، فضلا عن أنه لن يحول بين الخطيب وإضافة ما يريد من آرائه وأفكاره الخاصة. وإذا كان الأمر كذلك، فإن العلاج لا يكون بتقليد سلوك ديكتاتوري تطبقه بعض الدول لتتفادى ما قد يقع من مشكلات نتيجة عدم كفاءة الخطيب، وإنما العلاج يكون بالاجتهاد في أن لا تسند خطبة الجمعة إلا لمن هو كفؤ لها، ولا أظن أن الأكفاء ندرة في بلدنا ولله الحمد، وبدلا من توحيد الخطبة، لم لا توضع شروط محددة لا بد من توفرها في من يوكل إليه أداء خطبة الجمعة؟ ولم لا تعمل وزارة الشؤون الإسلامية على تنظيم دورات تثقيفية تعليمية تتضمن علوما غير العلوم الشرعية لخطباء المساجد الذين لا تنطبق عليهم شروط الكفاءة العلمية، كي توسع دائرة معارفهم وليطلعوا على علوم العصر، التي قد يكون الجهل بها عاملا في أن يبقى المرء في عزلة فكرية بعيدا عن عصره. إنه متى أمكن نشر المعرفة والثقافة الحية الواعية بين خطباء المساجد، والتزم بالشروط المناسبة التي تحدد صفات الخطيب الكفؤ، فإن أغلب الخطباء سينهجون النهج الصحيح في خطبهم من غير حاجة إلى أن تكتب لهم خطب أو تفرض عليهم أفكار بعينها. فاكس 4555382-01 للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة