أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    ورشة عمل لتسريع إستراتيجية القطاع التعاوني    إن لم تكن معي    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



g41
نشر في عكاظ يوم 05 - 04 - 2010


صاحب مستودع الحزن .. الطيب عبد الله ل عكاظ :
اللصوص يطاردونني .. وأعمالي تخرج من رحم المعاناة
علي فقندش جدة
لا يزال صوت الفنان الطيب عبدالله صاحب الحنجرة المسكونة بالشجن، يتمسك بأهداب الحراك الفني في السودان، رغم ابتعاده عن ساحة الغناء.. حيث لازالت أغنيتاه «السنين والأبيض ضميرك»، و«طريق الشوق» حاضرتين في الذائقة الفنية.
الطيب عبر حواره مع «عكاظ»، يشير إلى أن أعماله تعرضت للسطو من قبل بعض أدعياء الشعر والفن، والباحثين عن الشهرة. وهو بهذا يعلن غضبه كون جميع أعماله تخرج من رحم المعاناة. فإلى تفاصيل الحوار:
• لماذا طالت غربتك بعيدا عن السودان؟ وتحديدا هنا في المملكة؟ كيف استطعت أن تحدث الموازنة بين مواصلتك المشوار في المنزلة التي حققتها وبين اغترابك؟
أعرف تماما أن غربتي طالت، لكن هناك ظروف تجبرني على الركض في فضاءات الغربة، منها أن بعض أبنائي لايزالون في المدارس، ولكن أفكر جديا في وضع عصا الترحال قريبا.
بساط فني
• هل تعتقد أن غربتك الطويلة سحبت البساط الفني من تحت أقدامك لحساب غيرك؟
ربما يكون هناك جيل لم يسمع ولم يشاهد الطيب عبدالله على شاشات التلفزيون، لكن أعمالي رغم قلتها لازالت لها جمهورها في السودان.
• يقال إن أحد الزعماء العرب، طلب خصيصا أن يسمع إحدى أغنياتك في بدايات حياتك الفنية، ما قصة هذه الأغنية؟
الأغنية عبارة عن قصيدة كانت بعنوان (يا فتاتي)، وهي للشاعر السوداني الطيب محمد سعيد العباسي، وهي بالعربية الفصحى، وقرضها أيام دراسته في مصر، وقد سجلت هذه الأغنية للإذاعة القومية في السودان، وانتشرت بسرعة، خصوصا أن قصتها عن فتاة ما عايرت الشاعر بلفظ عنصري، ما جعله يطلق هذه الأغنية. وأذكر أن معمر القذافي سبق أن زار السودان أيام حكم الرئيس جعفر نميري، وطلب بث هذه الأغنية خصيصا له لأنها تعجبه.
سر الحزن
• ما سر الحزن الذي يغلف صوتك والكثير من أغنياتك؟
ربما كان الحزن قدرا يطاردني، ولا أستطيع الفكاك منه، وأصبح بمثابة إيقاع في حياتي، ولأن صوتي حزين فكنت ولازلت أختار الأغنية الحزينة، لأنها أولا تصور معاناتي مع الحياة وتستهويني في الوقت نفسه.
• قبل سنوات طويلة ظهر رجل ادعى أنه شاعر أغنية «السنين»، وقبل فترة أطل شخص آخر وادعى أنه شاعر أغنية «طريق الشوق»، لماذا أغنيات الطيب عبدالله بالذات تسرق انتباه الباحثين عن الشهرة؟
ليست أغنياتي فقط التي تتعرض لمحاولة السطو، وإنما هناك أغنيات أخرى حاول البعض نسبها لأنفسهم. وأذكر أن أغنية السنين سبق أن ادعى رجل أنها من كلماته، وفي النهاية اكتشف الناس أنه مجرد رجل يبحث عن الشهرة، وقبل فترة قصيرة ادعى رجل آخر أن أغنية «طريق الشوق» التي كتبت كلماتها ولحنتها للفنان عبدالعزيز المبارك من كلماته وقد أوقفته عن حده. وبصراحة أعتقد أن الصدق في أعمالي ما يحفز لصوص المجد والأضواء لمحاولة السطو عليها، وشيء مضحك أن يظهر رجل بعد ثلاثين عاما أو أكثر ويدعي أن أغنية ما تخصه.
أشباه الفنانين
• ما رأيك في مجريات الوسط الفني في السودان؟
أصبح مثل حارة «كل من إيدو الو» كما قال الفنان السوري دريد لحام، وهو للأسف يعج بأشباه الفنانين وما أكثرهم، كما أن الحسد والتراشق أصبح سمة لهذا الوسط، ولازال الفنانون الكبار يترحمون على أيام زمان.
• ما جديد الطيب عبدالله بعد كل هذه السنوات من الاغتراب؟
لدي الكثير من الأعمال نضجت على إيقاع هادئ، منها أغنية أراهن أنها ستكون فرس الرهان، وهي بعنوان (أبوي ود بدر) وهي من كلماتي وألحاني، إضافة إلى أغنية (عذاب الغربة) لسيف النصر سليمان، وقمرة الليل الحزين لعبدالعال السيد، إضافة إلى أغنية (سفر الوجعة) من كلماتي وألحاني. وبالمناسبة تجمعني أمسيات فنية عديدة مع أصدقائي وجمهوري في الحياة الفنية السودانية، وها أنت تلتقي بي في أمسية فنية مع المنتج السوداني سيف الدين عثمان حميدة، وهو ابن فنان السودان المسرحي «تور الجر»، وعدد من الإعلاميين السودانيين زوار المملكة، وبالناسبة كنت قد صورت حوارا للفضائية السودانية في هذه الأمسية مع نجمها المذيع زهير بنقا يذاع قريبا.
• يقال إن أغنية «ود بدر» لها قصة حقيقية؟
نعم قصة الأغنية واقعية لشاب سوداني مغترب، جسدت مواجعه وجاءت الأغنية غاية في الروعة.
شريكة مشواري
• أنت تعيش في جدة من حوالي عشرين عاما، هل فكرت في تنفيذ عمل سوداني سعودي مشترك؟
ظروفي العملية والاجتماعية لم تسمح لي لسنوات الالتقاء بفنان سعودي، بسبب متابعة حال الأبناء بعد وفاة شريكة مشواري قبل سنوات في جدة، لكن طالما أننا ضيوف لديهم كان يجدر بالفنانين السعوديين أن يأتوا إلينا. وكم أتمنى أن أتعاون مع محمد عبده أو عبادي الجوهر، خصوصا عبادي لأن طبقات صوته فيها من الحزن ما يتوافق مع طبيعتي الإنسانية والفنية.
السلم الخماسي
• هناك مقولة يتداولها العرب من الماء إلى الماء.. أن السودان بمثابة مقبرة للأغنية العربية كناية عن عدم انتشار الأغنية السودانية؟
البعض يرى أن السلم الخماسي هو سبب عدم انتشار الأغنية السودانية، وهو كلام غير صحيح، وهناك في السودان مطربون لهم وزنهم أمثال محمد الأمين ومحمد وردي وعثمان حسين وعبدالكريم الكابلي، كما أن المحطات الفضائية الخليجية والعربية تتجاهل المطربين السودانيين، ولا أدري السبب في ذلك، والذي يجعلني أكثر حيرة أن كثيرا من مطربي المنطقة قدموا أغنيات من السلم الخماسي موسيقيا مثل نبيل شعيل وحسين الجسمي وغيرهما، حتى إن الراحل الكبير طلال مداح طرح له هذا الشهر ألبوما لم يسمع من قبل الأغنية الرئيسية فيه من كلمات الأمير محمد العبدالله الفيصل وكان طلال قد لحنها من السلم الخماسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.