العقل ليس مادة، لكن لو كان العقل مادة، لو أمكن لي تخيله كذلك لما أمكن لي تخيله في غير حالة سائلة دائما، والذين يفكرون بطريقة جامدة إنما يخالفون بذلك طبيعة العقل، طبيعة عقولهم ذاتها، فإن أوغلوا في التطرف صار مبتغاهم ومنتهى آمالهم الحصول على أكبر عدد من العقول، بشرط أن تكون هذه العقول في حالة جامدة أو غازية، بمعنى آخر الحالة السائلة، هي عقل العقل، وكل ما يقدر عليه الجاهل هو الإبقاء على الفكرة جامدة، وليس العقل نفسه، بل إن العقل، أي عقل بشري، يحارب جمود الفكرة، وينقل لصاحبها رفضه للجمود فيها، وليس رفضه لها بالضرورة، وجميعنا دون شك دخل في تجارب حوار واستماع ومشاهدة رفع الصوت والحدة في الكلام، وهو لو تأمل قليلا، وراجع نفسه لوجد وعرف أو أحس على الأقل بأن رفع الصوت لا يهدف بالضرورة لقمع الصوت الآخر، لكنه في حقيقته محاولة لقمع العقل، عقل صاحب الصوت الحاد المرتفع نفسه، وإجباره على التراجع، والسكوت عن همهماته وتمتماته الداخلية العميقة الرافضة للجمود، إن أصحاب الأفكار المتزنة هم دائما أقل حدة، وأخفض جناحا، وكلما كانوا أكثر تصالحا وتناغما مع عقولهم كانوا أقرب إلى الهمس، بعكس أصحاب الضجيج الحاسم، والحدة القاطعة، هذا النوع من البشر يستاهل الشفقة عليه، وليس الغضب منه، لأنه متخاصم أساسا مع عقله، والأصح أن عقله متخاصم معه، وهو بالضجيج الذي يحدثه يريد أول ما يريد إسكات عقله، بتخويفه بالتشويش عليه، بإهانته، بتأكيد أن محاولاته لن تثمر، ولن يكتب لها نجاح، لكنه العقل، يستمر في الدفاع عن طبيعته، التي خلقه الله عليها، فجعلت منه أكبر أسرار الدنيا، وأعظم مقتنياتها، لا تصدقوا أن الذين يرفعون أصواتهم، ويتحدثون بأقصى قدر من الحسم والثقة والتمكن، إنما هم كذلك في حقيقتهم الداخلية العميقة، هم في الغالب عكس ذلك ونقيضه، نقيضه تماما، بالكاد هم أنقاضه!، إذا كانت الأشياء كلها من أدقها إلى أجلها تتحرك وتسبح في أفلاك هذا، فضلا عن إمكانية تحورها، وتغيرها وتطورها، كلما تمازجت، أو ارتبطت بعلاقة ما مع أشياء أخرى، فكيف يمكن أن تكون الأفكار حولها ثابتة، وغير متحركة، وأقل حتى من متحجرة؟ لأن الحجر ذاته ليس ثابتا على حال، لقد بقيت واحدة من مدائح العرب، خالدة دون استحقاق لهذا الخلود، نقول: (فلان.. عاش عمره كله ثابتا على رأيه)، (.. لم يغير رأيه أبدا)، (.. هو .. هو .. لم يتغير أبدا)، إلخ.. في مثل هذه الأقوال نحن لا نمتدح الرجل إلا في الشكل الخارجي للكلام، أما في الأعماق فإننا نحاول الدفاع عن أفكارنا الثابتة تجاهه، وتجاه أفكار أنتجتها عقولنا، ثم وفي غفلة منا أو جهل أسلمنا مفاتيح العقل لهذه الأفكار، وأردنا من العقل المنتج للفكرة أساسا أن يتراجع وأن يقبل دور التابع، والعبد والخادم المطيع لهذه الفكرة التي سبق له إنتاجها، شيء يشبه أن تنجب امرأة طفلا، من الطبيعي أن تحبه، وأن تسعد به، لكن من غير الطبيعي أن يبلغ بها الأمر، حد أن تطلب من الرضيع أن يقوم بإرضاعها، فضلا عن تربيتها!، شخصيا، أتشكك فيما هو أكثر: أصحاب الآراء الجامدة، غير المتحركة، هم أقل الناس تطبيقا لهذه الأفكار بالذات، وأقل الناس تعاملا جديا معها، لأنهم لو تعاملوا معها، وبها، ومن خلالها، لاستحال ثباتها، وثباتهم!.