استهجن الأستاذ عيسى الحليان، في مقاله المنشور في هذه الصحيفة يوم (19/1/2010) بعنوان (التربية الحديثة، ضياع الصورة) ما جاء على لسان بعض المربيات في أحد برامج التلفزيون، التي انتقدت الأسلوب التقليدي في التربية الذي ينحو إلى الإرغام والإكراه عند التعامل مع الأولاد، واستشهدت على ذلك بحالة أحد الآباء الذي لم يعجبه طول شعر ولده المتهدل على كتفيه، فطلب منه أن يقصه وكرر عليه الطلب بضع مرات لكن الولد لم يستجب فما كان من الأب إلا أن أرغم ابنه على قص شعره بأن أجبره على الذهاب معه إلى الحلاق ليقصه له. الكاتب الكريم استهجن انتقاد المتحدثة لسلوك الأب، ووصفه بأنه من «الهراء الذي تسوقه على الملأ باسم التربية الحديثة»، ولعله استهجن هذا القول، ولم يجد فيه سوى (هراء) لأنه قول يتنافى مع المفهوم التقليدي للتربية، والذي يرى التربية الصالحة هي التربية التي يطيع فيها الولد والده وتكون الكلمة الأخيرة فيها للوالد. إذا نحن حصرنا التربية الصالحة في مفهوم الطاعة الظاهرية لأوامر وتعليمات الوالد، باعتبار أن ما يراه الأب أو الأم هو الصواب، فإن التربية التقليدية تبدو ناجحة، ولكن إن نحن أردنا الغوص إلى العمق لنرى ما يرتسم في الداخل من بصمات وآثار تلك التربية، فإننا سنجد شيئا آخر. فهذا الولد الذي أطال شعره، لا شك أنه فعل ذلك معجبا بفعله، وربما نظر إلى شعره بشيء من الاعتزاز، وقد يكون يدرك بينه وبين نفسه أنه لم يضر أحدا بإطالة شعره، ولم يرتكب محرما، وكل ما هنالك أنه فعل شيئا لا يستسيغه الغالبية من الناس، ولهذا هو لا يجد معنى لإصرار أبيه على أن يقص شعره، وبالتالي هو لم يستجب لطلبه، وحين يجيء الأب ليفرض سلطته عليه ويكرهه على الذهاب إلى الحلاق، ما النتيجة المتوقع ظهورها عليه بسبب فعل أبيه هذا؟ من المتوقع أن يشعر الولد بالقهر، وقد يظهر ذلك الأثر على الشخصية، في إحدى صورتين: إما الثورة والتمرد والعناد، وإما الذل والانكسار. وحين تتكرر منا حالات الإرغام والقهر في تعاملنا مع الأولاد، فإننا ندفع بهم من حيث لا ندري، في أفضل الحالات، إلى التباعد عنا والنفور منا، فتفتر العلاقة بيننا وبينهم حتى بعد أن يكبروا ويستقلوا في حياتهم، وربما كان هذا أحد أسباب ما يرى أحيانا من عقوق الأبناء، حيث يضحي البر بالوالدين مجرد واجب ثقيل، وليس شعورا متقدا بالعاطفة والحب. في مثل هذه الأمور التافهة، لا يضر إطلاقا التمهل مع الأولاد وإعطاؤهم فرصة، لتعديل السلوك عبر الحوار والتفاهم، ولو أن ذلك الأب استمر في محاولة تعديل سلوك ابنه عن طريق الحوار، لوجد أن الابن، بعد زمن قد يطول أو يقصر يذهب بنفسه إلى الحلاق ليجز ذلك الشعر الذي ضايقه مرآه. مشكلة التربية التقليدية أنها تركز على السلوك ولا تأبه لدوافعه، وهذا ما يجعل التقليديين يبادرون إلى استخدام السلطة وفرض القوة على أولادهم لإرغامهم على تغيير ما لم يرضهم في سلوكهم، وبالفعل قد يتغير الأولاد، لكنه تغير ظاهر، لتبقى دوافع السلوك كامنة في الأعماق، ثم ما تلبث أن تقوى وتشتد لينبثق السلوك مرة أخرى. هذا الأب الذي يرى نفسه نجح في إجبار ابنه على قص شعره، هل نجح أيضا في قص حب الابن لإطالة الشعر وإعجابه بذلك؟ إن التربية الصالحة لا تحدث بمجرد أن نرغم أولادنا على أن يظهروا بالمظهر الذي نفرضه عليهم، وإنما هي تحدث عندما ننجح في أن نجعلهم يحبون الفضائل ويعتنقونها من ذات أنفسهم بعيدا عن الإكراه والإرغام، ومتى نجحنا في ذلك فإنهم سيغيرون زيهم من ذات أنفسهم من غير حاجة إلى أن نجبرهم على ذلك. فاكس 4555382-01 للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة