استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدينة غزة    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزواج العرفي .. العودة جوزه بشروط.. الموجان حذر منه والحكمي فضل الصمت
نشر في عكاظ يوم 14 - 01 - 2010

أكد ل«عكاظ» عضو مجلس القضاء الأعلى عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي بن عباس الحكمي، أن الزواج العرفي مصطلح غير موجود في القضاء والعرف السعودي، وفضل الحكمي عدم الخوض في الحديث عن حكم هذا الزواج من الناحية الشرعية. من جانبه جوز القاضي في المحكمة الجزئية في جدة الدكتور محمد الموجان الزواج العرفي إذا اكتملت فيه شروط الزواج الأربعة، وهي وجود الزوج والزوجة والولي والمهر. وبين الموجان ل«عكاظ» أن علة الزواج العرفي هو عدم توثيقه في الجهات الرسمية ممايؤدي إلى ضياع حقوق الزوجة وتشتت الأبناء بسبب التنازع أو الإنكار بين الزوجين.
مشددا على ضرورة توثيق عقود الزواج العرفية في المحاكم حفاظا على حقوق الزوجة والأبناء، معتبرا أن عقد هذا الزواج يعتبر مخالفة لولي الأمر الذي يمنع مثل هذه الزيجات لما يترتب عليها من أضرار اجتماعية، ولفت الموجان إلى أن ولي الأمر يعتبر المسؤول الأول عن المواطنين، ويحاول سن القاونين التي تتلاءم مع الشريعة الإسلامية وتسعدهم وتحميهم من التشرذم والمشكلات، فتوثيق مثل هذه العقود أمن للأسرة وسعادة لها.
وأرجع الموجان تحليل بعض العلماء للصيغة الصحية من الزواج العرفي لحماية الشاب من الوقوع في الفاحشة والتحفيف عليهم من العادات والتقاليد البالية التي تثقل كاهلهم بمصاريف إضافية لايستطيعون سدادها.
وأفاد القاضي في المحكمة الجزئية في الرياض الشيخ سعد الحقباني، أن الحكم على صحة الزواج العرفي مبني على حقيقته، خصوصا أنه مصطلح حديث فإذا توفرت فيه أركان الزواج يعتبر صحيحا، واستدرك الحقباني : «لكنه لايوثق نظاميا».
وأوضح الحقباني، أن صيغ الزواج الأخرى المنتشرة في بعض الدول العربية تعتبر أقرب للمخالفة الشرعية منها إلى الزواج الصحيح.
وبين الحقباني، أن من يتزوج بصيغة الزواج العرفي الصحيح فإنه لاينفذ فيه الحد الشرعي لأنه يعتبر زواجا صحيحا من الناحية الشرعية، مستدركا لكن صاحبه يعاقب لمخالفته لولي الأمر لأنه الزواج يعتبر مخالفة للنظام ولولي الأمر.
مفيدا أن العقاب ليس لارتكابهم ذنبا محرما كالزنا أوخلافه؛ ولكنه يعاقب لمخالفته ولي الأمر الذي وضع للزواج ضوابط من أجل المصلحة الكبرى للمجتمع.
وكان الداعية الدكتور سلمان العودة قد أجاز الزواج العرفي في برنامجه التلفزيوني الأسبوعي (الحياة كلمة).
وأشار إلى أنه زواج شرعي ما دام توافرت فيه شروط الزواج وأركانه، مشيرا إلى أن التوثيق ليس لازما لصحة الزواج، وقال العودة: إن الزواج العرفي له صيغ عديدة من بينها ذلك الزواج الذي لا يوثق لدى الجهات الرسمية، مبينا أن «التوثيق ليس لازما والمهم وجود الشروط الشرعية في العقد».
ليسارع بعدها لنفي ما نسب إليه من إباحته الزواج العرفي على إطلاقه، ودعا إلى التحري في معالجة القضايا الفقهية، مؤكدا أن الذي قاله هو: أن ما يسمى بالزواج العرفي ينقسم إلى صيغتين؛ الصيغة الأولى: (زواج شرعي) وهو ما تنطبق عليه كافة الشروط من وجود الولي والإشهاد والإشهار والرضا، فهذا زواج صحيح، وإن لم يوثق لدى الدوائر الرسمية، أما الصيغة الثانية: هي صيغة اتفاق ثنائي بين الفتى والفتاة بدون علم أهلها ولا رضاهم، وهذا ليس بزواج شرعي، والناس يطلقون مسمى العرفي على هذا وذاك، وبينهما فرق لا يخفى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.