لماذا قرن الله تعالى بين عبادته وبين الإحسان إلى الوالدين؟ نقول: الله تعالى غيب، والإيمان به يحتاج إلى إعمال عقل وتفكير، لكن الوالدين بالنسبة للإنسان أمر حسي، فهما سر وجوده المباشر، وهما ربياه ووفرا له كل متطلبات حياته، وهما مصدر العطف والحنان. إذن: التربية والرعاية في الوالدين محسة، أما التربية والرعاية من الله فمعقولة، فأمر الله لك بالإحسان إلى الوالدين دليل على وجوب عبادة الله وحده لا شريك له، فهو سبحانه الذي خلقك، وهو سبب وجودك الأول، وهو مربيك وصاحب رعايتك، وصاحب الفضل عليك قبل الوالدين، وهل رباك الوالدان بما أوجداه هما، أما بما أوجده الله سبحانه؟ إذن: لا بد أن يلتحم حق الله بحق الوالدين، وأن نأخذ أحدهما دليلا على الآخر. فعن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الآمينات والمراغم، وكان على المنبر، فسمعه الصحابة يقول: آمين. ثم سكت برهة. وقال: آمين وسكت. ثم قال: آمين. فلما نزل قالوا: يا رسول الله سمعناك تقول: آمين ثلاثاً. فقال: جاءني جبريل فقال: رغم أنف من ذكرت عنده ولم يصل عليك، قل: آمين. فقلت: آمين، ورغم أنف من أدرك رمضان فلم يغفر له، قل: آمين. فقلت: آمين، ورغم أنف من أدرك والديه أو أحدهما فلم يدخل بهما الجنة، قل: آمين. فقلت: آمين. وقصة بر إسماعيل بوالده عليهما السلام ليست بخافية على أحد، حيث تجسدت الطاعة في أبهى صورها في قول إسماعيل افعل ما تؤمر وستجدني إن شاء الله من الصابرين. فشتان بين السمع والطاعة والقناعة والصدق والاحترام وبين العقوق وعدم البر والعصيان والخروج عن طاعة الأب الذي ربى وكبر وعلم وسهر الليالي لقد جعل الإسلام عقوق الوالدين في مرتبة تلي مرتبة الشرك بالله، فليتق الله كل من خبب ابنا على أبيه تحت دعاوى زائفة ما أنزل الله بها من سلطان. وبدعوى «لا تأخذك في الله لومة لائم» التي ينطلق منها كثير من الشباب للأسف الشديد ويتخذها سببا ومبررا للعقوق وتجاوز الحقوق. محمد العشماوي رئيس مجلس إدارة شركة الأسواق العربية السعودية المحدودة