انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    "سلمان للإغاثة" يوزّع 175 ألف ربطة خبز ضمن مشروع مخبز الأمل الخيري في شمال لبنان    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المثقف والمثقف المضاد
نشر في عكاظ يوم 08 - 11 - 2009

إذا كان الأدب، كما يقول علماؤه، يعد أدبا لأنه ينزاح أو ينحرف عن «الكلام العادي»، بل وإذا كان العلم يعد علما بوصفه انزياحا عن «العلم العادي» أو ما يسمى بالحس المشترك (Common Sense ) - وقد دافع باشلار عن هذا التحديد، بل واعتبر أن الرأي المشترك أو العلم العادي بمثابة العائق الذي يقف في وجه التطور العلمي -. إذا كان الأمر كذلك فإننا يمكن أن نعد الفكر فكراً إذا انزاح وانحرف عن» التفكير العادي».
كلمة «انزاح» أو «انحرف» قد تدل، أولا: على أسبقية الفكر أو العلم أو الكلام العادي على الفكر أو العلم أو الكلام الإبداعي، كما أن هاتين الكلمتين ،ثانيا: تدلان دلالة صريحة على الترفع عن «العادي» أو «الشعبي». وهذا موضع خلاف وإشكال. ولا يهمنا الآن أن نبحث عن الأصل التاريخي للفكر البشري، ولا حتى عن الأصل المنطقي للتفكير. ولكن الوقوف عند النقطة الثانية قد يحل الإشكال أو يجلو شيئا مما شابه من غموض واختلاف.
ثمة من ينصب نفسه مدافعا عن «العادي» ومرافعا عن «الشعبي» ويجتهد طويلا لكي يضع المثقفين في دائرة الاتهام. هذا الرسول الشعبي قد يصدر في هجومه إما عن تبرم وضيق صادقينِ من هذا التعالي الفكري للمثقفين ،وإما أن يصدر عن دفاع مبطن لأفكار معينة ترمي إلى مسح الأرض قبل بنائها، ومداهنة الجمهور قبل استقطابه إليه وتملكه.
يمكن القول ببساطة كرد موجز أن الحاجة إلى هذا الرسول الشعبي أو ( المثقف المضاد ) ليست ملحة ولا ضرورية إلا بوجود المثقف النخبوي!. وإذا اختفى هذا الأخير فلا حاجة بالناس للأول؛ فليس له إلا أن يطرح قولا جديداً، وهنا سيضع نفسه في موضع عدوه؛ ضحيته. أو أن يقول ما يريده الناس، وما هو قائم وسائد، وهنا يصير قوله مجرد تكرار ممل وثرثرة لا طائل منها، ولن يستمع إليه أحد. وهل الثرثرة إلا إعادة «قول» ما هو سائد، وما هو «عادي»؟!.
إن «العادي» على كل حال هو «قول جديد» و «علم جديد» و«فكر جديد»، في يوم من الأيام. أضحى مع مرور الزمن أمراً مألوفا وبدهيا. وإذن فلا مبرر أخلاقيا لرفض أية بادرة جديدة للقول والتفكير مادام العادي الحقيقي قد غاب، وربما مات مع نشوء الحضارة والمجتمع والثقافة. ولكن هل مات العادي حقا؟ هل اندثر «كله» ،أم بقي شيء منه؟!
إذا نظرنا إلى تاريخ أي فكر، أو أي فن، أو أي أدب لوجدنا أنه، وإن كان جديداً يوما ما، إلا أنه سرعان ما ينزلق ويصبح أمراً مألوفا؟! والموضع الذي ينزلق فيه الفكر والفن والعلم هو ذاته «الوعي الشعبي» ( أو: اللاوعي الشعبي، وكلاهما بالمعنى نفسه). هنا، في وضعية الانزلاق وفي موضعه أو مكانه نستطيع أن نهتدي إلى «العادي»، ونستدل عليه من خلال العبارات النموذجية والأحكام الجاهزة والسلوكيات العامة التي أصبحت عقيدة ( دوغما ). ويمكن، بناء على ما سبق، أن نعطي تعريفا، ولكنه غير دقيق، للعادي بوصفه: كل ما هو مألوف. ومألوفية العادي تتعلق بالوعي وليس بالصحة المنطقية أو بالأصل التاريخي الصافي الذي ينبع منه.
الترفع أو تجاوز «العادي» هو بوابة الإبداع. وإذا كان سببا ضروريا إلا أنه غير كافٍ. ولا يهم أن يكون الإبداعي أفضل من العادي والمألوف، بل يتحقق له الفوز الجدير من خلال قدرته على فهم ووصف وقراءة الواقع بصورة صحيحة، بحيث تجعل الإنسان أكثر إنسانية وأهنأ عيشا وأكمل وجودا. وليس حديثي هنا عن السعادة والرفاه الماديين أو الروحيين أو ما شابه، بل هو حديث عن الحرية قبل كل شيء. والحرية أبلغ من السعادة، وتحرير الإنسان من العادية والمألوفية ووضعه في قلب الوجود الحقيقي يضمن له أن يحقق إنسانيته بشكل أكمل وأرقى. وإنسانية الإنسان مرتبطة بعودته إلى الوجود الأصيل، إلى ذاته الحقيقية، وإلى العالم الحقيقي، وإلى الآخرين الحقيقيين، وتحريره من وضعيات الاستلاب والاغتراب ( الروحيين والماديين والعقليين والنفسيين ...) التي يفترضها العادي والمألوف. هذا العادي وهذا المألوف هو لحمة «السياق الثقافي العام» وسداه. أو هو ما تدافع عنه الأيديولوجيا بضراوةٍ، لأنها هي المسؤولة عن ترسيخه ومألوفيته.
إن الترفع عن «العادي» ليس معناه الانزواء بعيدا عن الواقع (فهذه هي طريقة المثقف البرج عاجي !)، وإنما هو تفكير أصيل في الواقع وفي العادي وفي المألوف ولكن من وجهة نظر غير مألوفة وغير عادية. والانخراط في طريقة التفكير العادية لن يجعل من المثقف ذا رؤية جذرية محيطة وشاملة لواقعه الثقافي المعيش. ومن ثم فإن شعارات المثقف المضاد ( أي الذي يضاد المثقفين ) تدل كما قلنا على إما: نية طيبة مصحوبة بسذاجةٍ ،وإما: على مكر أيديولوجي خبيء. وفي حالة قد تكون شائعة، ولكن لا قيمة لها، يمكن أن يصدر المثقف المضاد في هجومه على المثقف من شعوره بالعجز عن إدراك مستويات التفكير النخبوي. إنني أجرؤ على القول إن المثقف ( فيلسوفا أو عالما أو أديبا .. ) لا بد أن يكون نخبويا بشرط أن نفهم النخبوية على أنها التفكير بطريقة مخالفة للطرائق المألوفة والعادية . وإلا فلا حاجة للمجتمع به مادام سيكرر ما هو سائد.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 118 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.