"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكتسح الصعاب تجاوز الألقاب
بحد الريشة
نشر في عكاظ يوم 02 - 11 - 2009

* «(م + ك + ت + س + ح) ماذا تعني؟»، هكذا كان العنوان الذي كتبته في هذه الزاوية «بحد الريشة» للموضوع الذي تم نشره في العدد 14283 من صحيفة «عكاظ»، وتحديدا «عكاظ الرياضية»، الصادر يوم الاثنين 29 شعبان 1426 هجرية الموافق 3 أكتوبر 2005م، ولم تكن تلك الحروف الخمسة أو السؤال أو العنوان بأكمله عبثا أو تهريجا أو مجرد عنوان و.. السلام..، لا أقول هذا لأمر فيه «أنا» ونرجسيتها، بل لأن تلك الحروف التي جاءت بقدرة قادر تعنون في مجملها صفة لبطل ملحمة رياضية وطنية خاضها عميد أندية الوطن وممثل كرة القدم السعودية المشرف بإبهار من ذهب أصيل في أكبر المحافل وعلى أعلى مستوى، إنه إمبراطور كرة القدم الآسيوية، فريق نادي الاتحاد السعودي، تلك الملحمة الاتحادية الآسيوية التي كانت بمثابة تعزيز لرهان سابق وبرهان قاطع بزعامة فاعلة وحقيقية ومشهودة ومتوجة بلقب وبطولة ومنجز للمرة الثانية على التوالي، فكأنما نمور العميد وممثل الوطن الأمين والمشرف في منجزهم وبطولتهم الأولى 2004م قدموا الفعل بكل بسالة وفراسة وشراسة النمور و«اكتساحها» المرعب لكل الأندية الآسيوية بشكل عام وأباطرة ممثلي دولها وفرقها المنافسة في هذا المحفل الكروي القاري، وتحديدا فرق الأندية اليابانية وما تتكئ عليه من اعتبارات ومقومات لا تقف عند حدود ريادتها في وضع اللبنات التأسيسية والأساسية لدوري المحترفين الآسيوي. نعم 2004 استحق فريق الاتحاد السعودي اللقب الآسيوي الأول وقدم نموره من الإنجاز والإعجاز الكروي غير المسبوق آسيويا من خلال ما لم ولن تنساه الأندية الكورية عامة، وتحديدا فريق سيونغنام الكوري الذي قلب عليه نمور العميد فرحته بفوزه في ذهاب تلك النسخة بجدة بثلاثة أهداف لهدف إلى حزن وانكسار وذهول بهزيمته في الإياب بخمسة أهداف دون مقابل.
** بينما جاء منجزه وبطولته بالنسخة الثانية 2005م بعد فعل «الاكتساح» وملحمة الإعجاز في النسخة الأولى بما يبرهنها ويكرسها ويتوجها بصفة «مكتسح» من خلال خمسة أهداف مزق بها شباك «فريسة كورية أخرى» فريق بوسان الكوري، الأهداف الخمسة كانت مغسولة بهمم وعزيمة وروح بواسل العميد ونموره ذلك هو العميد في تفانيه واحتراقه وإتقانه في كل استحقاق باسم الوطن.
* لكن كيف جاءت «مكتسح»؟، إنها محصلة الحرف الأول من اسم كل لاعب من اللاعبين الخمسة الذين سجلوا الأهداف الخمسة بترتيب هو بتوفيق الله (مرزوق العتيبي = م، كالون = ك، تشيكو = ت، سعود كريري = س، حمزة = ح)، هكذا بقدرة قادر تكونت من بداية اسم كل نجم من هؤلاء كلمة «مكتسح».
وحين يكون العشق صادقا فإنك كما تصارح معشوقك بما قد يغالطه به سواك، فإنك كذلك قد تتأمل وترى فيه ما لا يمكن أن يراه سواك بعد الله!
** وحين يكون العميد أو مكتسح الصعاب والمستحيل خاصة عندما يحمل شرف التمثيل باسم الوطن الحبيب، فإنك لا تستغرب بعد توفيق الله ثم بما حصده من خبرة ونضج وثقة ما فعله الأربعاء الماضي بناجويا الياباني وبين جماهيره وأرضه ومناخه، وما سيقدمه النمور أمام بوهانج الكوري من حسم البطولة وصولا لكأس العالم للأندية، والله من وراء القصد.
تأمل:
قد يشكك الناس فيما تقوله، لكنهم يؤمنون دائما بما تفعله.
ص. ب 70188 جدة 221567
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 124 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.