تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة المدينة تغلق 5 مطاعم شهيرة في سلطانة
نشر في عكاظ يوم 01 - 11 - 2009

أغلقت أمانة المدينة المنورة أمس خمسة مطاعم شهيرة على شارع سلطانة، تشكل فروعا لسلسلة مطاعم عالمية «مطاعم الوجبات السريعة»، بدعوى عدم تطبيقها اشتراطات السلامة، فيما ألمح أحد وكلاء تلك المطاعم إلى احتمال مقاضاة الأمانة والمطالبة بتعويضات عن خسائر تعرضت لها قد تتجاوز ربع مليون ريال في اليوم الواحد، وقد تتضاعف في حال استمر الإغلاق.
واجتمع أمس وكلاء المطاعم لمقابلة أمين أمانة المدينة ومخاطبته بشأن الإغلاق الذي وصفوه ب «التعسفي» والذي جرى دون سابق إنذار.
ووفقا لعلي الحربي (وكيل أحد المطاعم المغلقة) فإن مندوب بلدية العيون حضر يوم أمس وطلب منهم إغلاق المطعم فورا وطلب من العمال الخروج من المحل، لعدم تطبيق اشتراطات كانت قد طلبتها البلدية وحددت مهلة مدتها 15 يوما خلال شهر شوال الماضي، نافيا أن يكون للاشتراطات التي طالبت بها البلدية أية علاقة بالأغذية التي يقدمها المطعم أو حدوث أية حالات تسمم.
وحذر الحربي في حديثه ل «عكاظ» من أن يصبح الإغلاق المفاجئ للمطاعم الذي تمسكت به أمانة المدينة أمس، مثار شائعات تضر بسمعة المطاعم التي تعد الأشهر على الصعيد العالمي.
فيما أشار فهد حداد (وكيل سلسلة أحد المطاعم الشهيرة)، إلى أن دخل المطعم خلال الفترة الصباحية يفوق 25 ألف ريال، وأشار إلى أن بعض الزبائن عندما يرى إغلاق المطعم قد تساوره الشكوك في جودة الطعام المقدم وأن عملية الإغلاق قد يكون سببها حالة تسمم «وهذا الأمر يضر بسمعتنا». وقال «كان يتعين على مندوب البلدية التريث لأيام قليلة لتمكيننا من تنفيذ باقي الاشتراطات، بعد أن نفذنا جزءا كبيرا منها ولم يتبق سوى شرط الستائر الهوائية، لكن المندوب لم يمنحنا فرصة للتفاوض وطلب إغلاق المحل وإخراج العمال ومراجعة البلدية لأي اعتراض، وأكد أننا سنتعرض لغرامة 10 آلاف ريال في حال أعدنا فتح المحل دون وجود المندوب».
وأضاف حداد أن المطاعم التي أغلقت حاصلة على شهادة الأيزو العالمية في جودة الأغذية واشتراطات عالمية في مجال عملها، مشيرا إلى أن العلامة التجارية للمطعم الذي يديره حاصلة على المرتبة الخامسة عشرة عالميا في الجودة، وشهادات آيزو 9001،9002،9022 ويقوم مندوبو الشركة المانحة للعلامة التجارية بجولات رقابية دورية على الفروع للتأكد من مطابقتها لاشتراطات الشركة صاحبة العلامة التجارية.
وعلق قاسم نخلة (مدير أحد المطاعم المغلقة)، أن من بين الاشتراطات التي فرضتها الأمانة شروطا تعجيزية وقد فرضت الجهة المنفذة لتلك الاشتراطات «بلدية العيون» مهلة محددة بخمسة عشر يوما لتنفيذها «وعملنا طوال الفترة الماضية على تنفيذ الشروط وفاجأنا مندوب البلدية بالإغلاق أمس».
وأضاف أن من بين الشروط التي طالبت بها البلدية استلام المواد الغذائية المبردة عند أقل من خمس درجات مئوية، وتخزين المواد الغذائية بعبوات محكمة الغلق لمنع دخول الحشرات «علما أن العبوات التي نستخدمها هي ذات العبوات المستخدمة عالميا والتي تفرضها الشركة»، كما اشترطت الأمانة توفر أحواض لغسل الخضار وتعقيمها باستخدام مطهرات خاصة، عدم استخدام عبوات غير مخصصة لحفظ الأطعمة، كما طلبت الأمانة توفير وحدة تنقية مياه متكاملة داخل المطعم تشتمل على فلتر رملي وفلتر كربوني باستخدام الأشعة فوق البنفسجية وعدم استخدام مياه التحلية، وكذلك استخدام المناديل بدلا من المناشف القماشية في المطعم، وعدم استخدام أواني الألمنيوم والنحاس في الطهو واستخدام أواني (الستانلستيل) بأحجام محددة.
وأشار نخلة إلى أن البلدية طالبت بإقامة مناطق فصل داخل المطعم لعزل مناطق الطهو والتحضير عن مناطق تخزين الطعام، في حين لا تتجاوز مساحة المحل 25 مترا، متسائلا: كيف تشترط الأمانة هذا الشرط علما أنها أصدرت رخصة فتح المحل ورخصة الإنشاء.
الأمانة: المطاعم لم تفصل أماكن تجهيز الأطعمة عن تخرينها
أكد مدير العلاقات العامة والإعلام في أمانة المدينة خالد بن متعب بن تركي أن أمانة المدينة لم تستهدف المطاعم الشهيرة في شارع سلطانة، وإنما جاء ذلك ضمن حملة لتطبيق لائحة وتعليمات وزارة الشؤون البلدية والقروية الخاصة بالسلامة الغذائية في المطاعم، مشيرا إلى أن يوم أمس شهد أيضا إغلاق عدد من المطاعم الشعبية في منطقة قباء للأسباب ذاتها.
وأضاف أن إغلاق مطاعم سلطانة بسبب عدم تقيدهم بتنفيذ عملية فصل أماكن تجهيز وتحضير الأطعمة عن أماكن تخزينها وأماكن تقديم الطعام، وقد منحوا فرصة لتعديل المخالفات كما تمت مخاطبة بعضهم للحضور إلى مقر البلدية دون جدوى، منوها بأنه تم وقف العمل في تلك المطاعم إلى حين ولم تغلق نهائيا، وذلك حتى تستكمل إجراءاتها، وسوف تتواصل الحملة اليوم لتشمل مطاعم أخرى حرصا على السلامة الغذائية لمرتادي المطاعم على كافة درجاتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.