الرثاء قديم عرفه الناس منذ أن عرفوا الموت، فهو يخفف عن النفوس بعض ما تختزنه من ألم فاجعة الفقد، وهو نوع من البكاء الراقي حيث يتضمن ذكر خصال المرثي وتعداد محاسنه والتوجد على فراقه وإبداء اللوعة لغيابه، الرثاء بكاء ممزوج بالثناء والوجد على الميت. ومن يقرأ كتب الأدب العربي يلفت نظره مدى انتشار الرثاء في الشعر، وخاصة في العصر العباسي حين ازدهرت الحياة الأدبية وكثر النظم والتأليف فزخرت كثير من المؤلفات العربية بشعر الرثاء مثل كتب التعازي والمراثي والتاريخ والدواوين الشعرية وأمثالها. وقد أولع العرب بشعر الرثاء وتعلقوا به، وبلغ من ولعهم به أنهم تفننوا في اختيار مرثييهم فلم يقتصروا في الرثاء على البشر وحدهم، وإنما مضوا يرثون كل شيء يحبونه، متى حرموا منه أو أصابه ضر، فرثوا المدن مثل بغداد والبصرة والقيروان والقدس وغيرها، ورثوا الدول كالدولة الفاطمية والطولونية والعباسية وغيرها، وكذلك رثوا الأماكن، مثل القصور والمساجد، كما رثوا الحيوانات الأليفة والنافعة والطيور، فرثوا الهر والكلب والحصان والحمار والديك والببغاء والقمري وغيرها، أيضا رثوا بعض الممتلكات الأخرى، كالثياب والكتب والقراطيس، والسرج والأقداح، بل إنهم رثوا بعض أعضاء الجسد عندما يصيبها التلف أو يحل بها الوهن فما تعود قادرة على أداء وظائفها كما كانت من قبل، وغير ذلك من الأشياء. وما يستوقف النظر في كل تلك المراثي أنها في معظمها يغلب عليها طابع الهزل والفكاهة إلا حين تكون في رثاء المدن أو الدول أو بعض الأماكن، فإنها آنذاك تتخذ سمة أخرى يتمثل فيها ألم الفاجعة وتضحي تعبيرا عن الحسرة والحزن، أو مجالا للتأمل في صروف الدهر وتقلبات الزمن، حتى ليعتريك أحيانا الشك إن كنت تقرأ رثاء في جماد، أو في حبيب كان إلى وقت قريب ملء السمع والبصر، كا فعل شهاب الدين بن المجاور في قصيدته التائية الشهيرة التي رثى فيها بيت المقدس أيام الحروب الصليبية: أعيني لا ترقي من العبرات صلي في البكا الآصال بالبكرات ويا قلب أسعر نار وجدك كلما خبت بادّكار يبعث الحسرات على المسجد الأقصى الذي جل قدره على موطن الأخبات والصلوات لتبك على القدس البلاد بأسرها وتعلن بالأحزان والترحات لتبك عليها مكة فهي أختها وتشكو الذي لاقت إلى عرفات لتبك على ما حل بالقدس طيبة وتشرحه في أكرم الحجرات وفي بعض الأحيان يتخذ من الرثاء غطاء للتعبير عن بعض المشاعر الغاضبة أو الناقمة والتي يتعذر الإفصاح عنها للخوف من العواقب، مثل قصيدة ابن العلاف المشهورة في رثاء الهر، والتي تذكر بعض المصادر أن تلك المرثية ما هي إلا كناية عما حل بالوزير ابن الفرات من نكبة. فاكس 4555382-01 للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة