الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا والعذاب وهواك في تكريم عبدالوهاب..!
نشر في عكاظ يوم 28 - 10 - 2024

جعلت هيئة الترفيه من «الرؤية» واقعًا ملموسًا، وفعلاً منجزًا، فانتشرت رحلة الإبداع وعادت الفطرة السليمة لتلقى التعبير الجمالي المتسق مع روح العصر وجودة الحياة ومتطلبات الواقع.
عاش محبو الطرب الأصيل وعشاق اللحن الجميل في موسم الرياض الخامس ليلة فرح، ليلة عصيّة على النسيان، تراقصت فيها أطياف الذكرى على شاشات القلوب، ومرايا الخواطر، وتجلّت فيها معاني التكريم والعرفان والوفاء لمن يستحقّون ذلك فرضًا وتعيينًا.
أسرجت فيها ثريات الوفاء لإبداع مطرب الأجيال الدكتور محمد عبدالوهاب، صاحب مدرسة فنية عظيمة تأثر بها جيل كامل في مصر والعالم العربي.
كيف لا تكرّم الرياض أول موسيقي وثالث فنان على مستوى العالم حصل على الأسطوانة البلاتينية وشحن القلوب شجنًا بألحانه وأغانيه.
ليلة طرّز فيها الحب والامتنان بخيوطه الذهبية سماء الرياض، لفنان عظيم بتاريخه الممتد عبر الزمن فهو أول مُدرس للغناء والموسيقى في مدرسة الأوقاف زمن سعد زغلول رئيس الوزراء المصري آنذاك صحب الشاعر أحمد شوقي وسافر معه إلى باريس وعاش عالم الفن والموسيقى والغناء.
غنى وهو في الحادية عشرة من عمره لعبده الحامولي (عذبيني في مهجتي... فمهجتي بين يديك... وآمريني فالقلب طوع يديك)
ولحّن أول أغانيه من كلمات أحمد شوقي أمير الشعراء في حفل زواج ابنة أخيه (زفة العروسة).
كتب له شوقي أول أغنية عاطفية غناها على أحد مسارح القاهرة (شبكت قلبي يا عيني يا فايتني لسهدي على كيفك تعال لي والّا أبعت طيفك توحشني وأنت ويايا وأشتاق لك وعينيك في عينيا وأذَّلل والحق معايا واجي أعاتبك ما تهونش عليا).
مثّل أول مسرحية أمام منيرة المهدية (كيلوبترا) وكان لها الفضل الأول في انطلاقته الفنية فأصبح يقيم حفلاته على مسرحها فغنى (يا جارة الوادي وبلبل حيران وكلنا نحب القمر وخائف أقول اللي في قلبي).
مثّل أول فيلم بعنوان الوردة البيضاء عن قصة حب عاشها ثم تزوجت من أحبها بغيره وغنى في حفل زفافها (يا لوعتي يا شقايا يا ضنى حالي) تعبيراً عن عذابه وتعاسته على حب لم يتم.
وغنى (ضحيت غرامي علشان هناكي) راسماً صورة صادقة لمشاعره المقتولة.
تعرّفت على مطرب الملوك وأنا طالب في جامعة القاهرة أذهب إلى كازينو قصر النيل ساعة العصارى وشمس الأصيل تداعب خدود النيل، أقضي وقت الحنين أمامه والفلوكات تتهادى على أمواجه وهفهفة الأشجار وشدو العشاق وصوت الحياة، صدفة سمعت أغنية لامست قلبي وأخذتني إلى مناطق في الروح، سألت الجرسون مين دا؟
قال محمد عبدالوهاب بتاعنا
كان يغني سمعت في شطك الجميلِ ما قالت الريحُ للنخيلِ
يسبح الطيرُ أم يغني ويشرح الحبَ للخميلِ؟
وأغصنٌ تلك أم صبايا شربن من خمرة الأصيلِ؟
آهٍ على سرك الرهيبِ وموجك التائه الغريبِ
يا نيل يا ساحر الغيوبِ
سرح بي خيال الشباب وفورة الصبا وتخيلت هفهفة الريح وهي تلامس سعف النخيل وكأنها العشيق يذيع سراً في أذن الحبيب، عشقت عبدالوهاب وبحثت عنه بشجن لا يوصف. فألحانه تنزل على القلوب سلاماً وصوته المعتق بألحانه المجنحة في فضاء التفرد والإبداع يرد الروح للمحبين والحيارى.
أدمنت إذاعة أم كلثوم ذاكرة الأغنيات القديمة لأساطين الطرب الأصيل أسهر مع أغانيه على نور الشرفات الحميمة والشبابيك النصف مغلقة فقاهرة الليل والحنين تضمك بحنان إلى صدرها بحيث لا ترغب في حضن غيرها أبداً.
فتعلمت الحب وذقت طعم الحرمان وخفق القلب ورق الفؤاد اللي حيرني واللي غيرني واللي فاتني في حال نام وسهرني والا فاكرني والا مش عالبال
صبحني في هم وويل من طول ما بفكر فيه
نساني أنام الليل خلاني أبات أناجيه
كل ده كان ليه
سمعته يغني الصبا والجمال في هدأة ليل القاهرة الحنون
سَكِرَ الرَّوضُ سَكْرَةً صَرَعَتْهُ. عِنْدَ مَجْرَى العَبِير مِنْ نَهْدَيْكِ
قَتَلَ الوَرْدُ نَفْسَهُ حَسَداً مِنْكِ. وَألْقَى دِمَاهُ فِي وَجْنَتَيْكِ
وَالفَرَاشَاتُ مَلَّتِ الزَّهر لَمَّا. حَدَّثَتْهَا الأنْسَامُ عَنْ شَفَتَيْكِ
رَفَعُوا مِنْكِ للجَمَالِ مثالا. وَانْحَنَوْا خشعا عَلَى قَدَمَيْكِ
زمن عشته بكل طاقة الحب والافتتان،
ألحان جميلة وأغانٍ تدخل القلب فتوجعه من قد ايه كنا هنا من شهر فات والا سنة
أيام ما كنا لبعضنا والدهر غافل عننا
افتكر يوم وافتكرني
افتكرني في غروب الشمس والليل بيناديها والأماني هيا رايحة وراح نصيب العمر فيها
انا والعذاب وهواك آه يا جارحني تراعيني قيراط
رصيد من الأغاني والألحان والأفلام والموسيقى تركها لنا عبدالوهاب لنعيش على ذكراها ونجفف دموع الحنين على موسيقاها
هذا التراث الفني البهي ما كانت ستتعرف عليه الأجيال لولا تلك «الرؤية» الجريئة والطموحة التي أحيت موات قلوبنا، وحسنت سبل حياتنا ومهدت لنا طريقا نحو التألق والإبداع.
رؤية منسجمة مع روح الإنسان وجبلته على حب الجمال والبحث عن مكامنه عكست الرغبة في تعمير الحياة ورفاهية الإنسان وحتمية البحث عن جودة الحياة التي عرفناها مع «الرؤية»، ومعاني الوفاء مع «هيئة الترفيه».
كل الحب والشكر والعرفان على ليلة عبدالوهاب بكل ما فيها من كرم وأصالة وتجهيزات وتحضيرات وفن وفنانين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.