أمن الحج.. خط أحمر    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    القدرات البشرية    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    تراجع أسعار النفط مستمر    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    الحج.. أمن ونجاح    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاحك بين أوقاتك ومربعاتك..!
نشر في عكاظ يوم 29 - 08 - 2023


قل لي في أي مربع تعيش أقل لك ما هي حياتك..
هذه هي البداية وإليكم الحكاية.
مرت علاقة الإنسان في إدارة وقته بثلاث مراحل، ولا يتسع المقال هنا لسرد كل مرحلة، ومن أراد معرفة هذه المراحل فعليه قراءة كتاب «إدارة الأولويات» - الأهم أولاً - لستيفن كوفي.
ما يهمني اليوم هو المرحلة الرابعة والأخيرة من مراحل تعامل الإنسان مع وقته، تلك المرحلة التي تسمى «مصفوفة ستيفن كوفي لإدارة الوقت».
إن فكرة «صاحب الكتاب» الجوهرية تقوم أولاً على تحديد الهدف الذي نسعى إليه، ورمز إلى ذلك بالبوصلة، وبعد تحديد الهدف يأتي الوقت الذي ننفقه في تحقيق هذا الهدف ورمز إليه بالساعة.
لقد بين «ستيفن كوفي» أننا لن ننتفع بأوقاتنا إلا إذا حددنا أولوياتنا، لذلك قسم نشاط الإنسان اليومي إلى أربعة مربعات:
المربع الأول: ويسميه باسم «عاجل ومهم» وأنا أسميه مربع «الإسراع»
ويتمثل في النشاطات المهمة والعاجلة مثل:
إسعاف طفل مريض
إجراء عملية جراحية
إصلاح عطل في آلة مهمة
ترضية عميل غير راضٍ
وهذه المهام يجب أن تؤديها بنجاح وإتقان.
المربع الثاني: ويسميه كوفي «بمهم وغير عاجل» وأنا أسميه مربع «الإبداع»، وهو الوقت الذي ننفقه في تنمية القدرات والمهارات والتدريب والتطوير والمحافظة على الصحة، وكل ما يجعل حياتنا تدخل في دائرة الجودة وهذه الأعمال تحتاج إلى التخطيط والصبر، وهي أهداف نتحكم فيها ولا تتحكم فينا، لذلك نغفل عنها وننساها بعكس متطلبات المربع الأول التي تتحكم فينا ولانتحكم فيها.
ومن المهم هنا أن نشير إلى أن «ستيفن كوفي» وضع تفاعل الإنسان مع رؤيته ورؤية وطنه داخل هذا المربع لذلك؛ إذا أردنا أن نتفاعل مع رؤية 2030 السعودية المباركة، فعلينا أن نضعها ضمن أعمالنا في هذا المربع.
وفي نظري أن أحد أسباب الراحل د. غازي القصيبي - رحمه الله - أنه اهتم في هذا المربع وضحى بالمربعين الثالث والرابع كما أشار إلى ذلك في إحدى مقابلاته.
المربع الثالث: وهو «عاجل وغير مهم» وأنا أسميه مربع الخداع، وهي نشاطات يومية مثل: (مكالمات هاتفية بين نور ونظمية، بريد وتقارير، مقاطعات في الحديث، مجيء ضيوف فجأة بدون سابق اتصال، ولقاءات روتينية).
المربع الرابع: وهو ما يسميه ستيفن كوفي «غير مهم وغير عاجل» وأسميه أنا «مربع الضياع»، وهو ذلك المربع الذي تقضيه بقراءة الروايات الخفيفة ومشاهدة البرامج التلفازية التافهة ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي والثرثرة في أماكن العمل وغالباً ما يلجأ الناس إلى هذا المربع إذا فروا من المربعين الأول والثالث.
إن هذه المصفوفة دقيقة، لذلك حاول أن تستعرض نشاطاتك خلال الأسبوع الماضي وتصنيفها وفق هذا التصنيف، واعلم أن الناجحين يقضون 80٪ من أوقاتهم في المربع الثاني، و10٪ في الأول، و10٪ الباقية في الثالث والرابع، واعلم كذلك أن الفاشلين يقضون 80٪ من أوقاتهم في المربعين الثالث والرابع، و20٪ من أوقاتهم في المربع الأول فقط.
إن العقلاء يقضون معظم أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع، وبعد أن ينجزوا أعمالهم يكافئون أنفسهم من خلال ممارسة الأنشطة التي يحبونها.
حسناً ماذا بقي:
بقي القول:
لماذا لا ينفق الناس أوقاتهم في المربع الثاني طالما أنهم يعرفون أنه المربع الأفضل لهم؟، والجواب أن المربع الثاني لا يضغط علينا، بل هو متروك لقيادتنا الذاتية، بينما بقية المربعات هي التي تضغط علينا، كما أن العمل في المربع الثاني يتطلب الجهد والمهارة والتدريب والصبر، في حين أن العمل في باقي المربعات سهل ويسير وعابر وطارئ، لذلك حاولي عزيزتي القارئة وعزيزي القارئ أن تكون صادقاً مع نفسك وانظر إلى نشاطاتك التي قمت بها وستعرف في أي المربعات يسكن وقتك واهتماماتك وطاقتك.
إن الناجحين يركزون على المربع الثاني، لذلك اختصرت كتاب «إدارة الأولويات /‏ الأهم أولاً» حتى لا أنسى فكرته - بهذا البيت:
إن الحياة مربعات أربعهْ؛
فاحرص على الثاني، نعم كي تزرعهْ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.