"العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    عودة الفرسان    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    الوحدة يتغلب على التعاون ويبتعد عن مراكز الخطر ب «دوري روشن»    الحارثي في ذمة الله    الانسانية تحتضر    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    ضبط شخص في الجوف لترويجه (3.6) كجم «حشيش»    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    موعد مباراة النصر مع الغرافة في دوري أبطال آسيا للنخبة    الدرعية في شتاء السعودية 2024: تاريخ أصيل يُروى.. وحاضر جميل يُرى    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    وزير الثقافة يلتقي مبتعثي برنامج أسس صناعة المانجا في اليابان    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    اتحاد الغرف يعلن تشكيل أول لجنة من نوعها لقطاع الطاقة والبتروكيماويات    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    ضيوف برنامج خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الخليج يواجه الشارقة الإماراتي .. وعينه على اللقب الثاني في "آسيوية اليد"    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أثينا».. جسر الهُويات الضائعة
نشر في عكاظ يوم 07 - 07 - 2023

حين بُثّ فيلم (أثينا) لمخرجه الفرنسي رومان غافراس (2022) على منصة نتفليكس، كتب نقاد السينما أن السيناريو مستوحى من الأسطورة الإغريقية التي تستحضر العنف الحضري بين الأحياء، وأن غافراس جعل من الضواحي طروادة فرنسا. فقد وظف رومان غافراس الأسطورة اليونانية على الواقع الفرنسي، اذ ظهر مشهد حصار حي أثينا من قبل قوات الأمن الفرنسية وكأنه حصار طروادة لكن دون حصان هيلين.
الذين كتبوا عن «أثينا» في وقت صدوره، برعوا في انتقاد السيناريو الذي خلط أوراق الكثير من السياسيين، بينما ذهب آخرون للاستدلال على ثيمة السيناريو في مناظراتهم الانتخابية حد الدعوة لخطر الجاليات في الضواحي، وأنهم القنبلة الموقوتة التي يجب تفكيكها، لكن كيف؟ لا جواب.
«أثينا» أُعيد للواجهة وكأنه كان نذير شؤم على أجيال الضواحي، خصوصاً بعد مقتل الشاب نائل.
فالمقاربات التي تمت بين فيلم «أثينا» وأحداث المدن الفرنسية هي من قبيل إضافة الغضب إلى الغضب ورفع درجة نبذ الآخر؛ أياً كانت أصوله، وهو إيحاء ألا أحد يريد بذل الجهد لسماع الآخر!
سيناريو حصار «أثينا»
بينما تتسارع مشاهد الفيلم في استعراض ضخم للقوة والعنف، يجس المخرج نبض الإنسانية بمفهومها المطلق ومبدأ الأخوّة بمفهومها الضيق كنموذج نفساني اجتماعي، حيث يحاول (عبدال) ترميم الشرخ الذي أحدثته حادثة مقتل أخيه إيدير، وذلك بترميم أفكار الشباب داخل حي أثينا.
فبعد اختطاف جيروم (أنطوني باجو)؛ وهو شرطي أمن فرنسي من أجل مقايضة السلطات الفرنسية لتسليم قتلة إيدير إلى العدالة، رفض البطل عبدال التخلي عن الرهينة الفرنسي المحتجز من قبل عصابة حي أثينا، إلا أن زجاجة حارقة غيرت مسار عبدال وفككت إيمانه بأن العدالة لها وجه واحد.
«أثينا» يعيد للأذهان لغز إيدير ونائل
أشعلت حادثة قتل مأساوية راح ضحيتها شاب فرنسي قاصر إيدير (فرنسي من أصول جزائرية) على أيدي الشرطة الفرنسية نيران حرب مستعرة في مجمّع يسمى «أثينا» وهو عنوان الفيلم (2022)، ليجد أشقاء الضحية الأكبر سناً أنفسهم في قلب احتجاجات وصراعات انحرفت إلى عمليات عنف وتخريب بعد انفجار أول زجاجة حارقة أنهت جهود التهدئة، وجعلت أحياء الضواحي في حالة استنفار قصوى، سواء من حيث الجانب الأمني (الشرطة) أو شباب الأحياء.
البطل الرئيسي في فيلم Athena هو عبدال (وهو اختصار لاسم عبدالرحمن أو عبدالملك...) وهو مجند في صفوف الجيش الفرنسي، وتم استدعاؤه من جبهة القتال بمالي؛ حيث كان يشارك مع الجيش الفرنسي في مهمة عسكرية، عاد عبدال بعد وفاة شقيقه الأصغر إيدير، الذي توفي نتيجة لتدخل وحشي للشرطة.
يعد مشهد البداية المتعلق بمؤتمر صحفي للسلطات المحلية في فرنسا للتهدئة بعد وفاة القاصر ذي ال13 عاماً، نقطة مقاربة بين وقائع الفيلم «أثينا» وأحداث ننتير بعد مقتل نائل (17 عاماً)، إذ يقف في فيلم أثينا المحامي ياسين بوزرو فرنسي من أصول مغربية، مثل دور محامي عائلة الطفل إيدير في الفيلم.
‏وهو محامي عائلة نائل المرزوقي نفسه الذي قتل في ننتير بالضواحي الفرنسية.
ويسوء الوضع أكثر بعد أن أقدم كريم شقيق إيدير، على إلقاء زجاجة حارقة على مركز الشرطة المحاذي لمكان المؤتمر بعد قدومه رفقة أصدقائه من الأفارقة، ليتم إثر ذلك الهجوم على مركز للأمن والاستيلاء على الأسلحة والذخيرة والمركبات.
رغم كل محاولات عبدال للتهدئة بعد مقتل شقيقه الأصغر إيدير وبين رغبة شقيقيه في الانتقام، حيث كان الأخ الأصغر كريم يقود عصابة أحياء ملثمة، بينما يتاجر الأخ الأكبر مختار في المخدرات، لم يتمكن عبدال من تجنب الانفلات الأمني الذي وقع في حي أثينا.
ويوماً بعد يوم، يتحول حي أثينا إلى قلعة، ويتحول الحي مسرحاً لمأساة عائلية ومجتمعية. ففي الوقت الذي يعتقد الجميع أنهم على وشك الوقوف على الحقيقة، يتحول الحي إلى مسرح للصراعات والفوضى والقتل. بل تتطور المشاهد لنرى كيف يتم توظيف صورة المعتنق للإسلام، والمتمثلة في شخصية سيباستيان (أليكسيس ماننتي) الذي اعتنق الإسلام حديثاً، يهتم ببستانه ويختص في صناعة المتفجرات.
تتطور الأحداث وتخرج عن السيطرة، ويبقى عبدال يحاول ترميم النفوس لتهدئة الوضع، إلا أن الحبكة السينمائية تقضي بتحول خطير في مسار عبدال بعد احتجاز أنتوني باجون في فريق أمن التدخل السريع CRS من قبل العصابة الملثمة من أجل مقايضة السلطات لتسليم قتلة إيدير إلى المحاكمة، إلا أن تشبثهم بروايتهم يقلب الموازين ويحاول عبدال حماية الرهينة داخل عصابة شقيقه لتجنب الكارثة، إلا أن مقتل كريم برصاصة قناص يفقد عبدال عقله ويتحول عن دعمه للشرطة ويصطف إلى جانب أصدقاء أخيه كريم، لكن الفرنسي المعتنق للإسلام سيباستيان يحول دون إرادة عبدال في معرفة قتلة أخيه إيدير.
يحرر الشرطي وبقية أصدقاء أخيه كريم بعد أن أخبروه أن سيباستيان فخخ العمارة كلها.
ينتهي الفيلم بإظهار حقيقة قتلة إيدير، ويكتشف المشاهد غياباً للأشرار الحقيقيين بعد تطور الأحداث، وأن القتل هو عمل أعضاء مجموعة يمينية متطرفة صغيرة متنكرة في زي ضباط شرطة، ما يؤدي إلى دخول البلاد في حرب أهلية.
جدل حول تشابه الأحداث
الفيلم يروي مأساة عائلات مهاجرة يعاني أبناؤها من الجيل الرابع العنصرية والتمييز والتهميش، ولكنه في الوقت نفسه يلقي خطاباً سياسياً (مثيراً). فالطريقة التي يسحب بها غافراس الموضوع في الجزء الأخير المفجع، يبدو طمس الخطوط المحددة بجلاء لأجزائه المتضاربة، ويبدو واقعياً ومأساوياً في آن واحد.
فدون البراعة الفنية البصرية للمخرج، كان سيكون فيلم «أثينا» قصة لكارثة مستمدة من واقع الفساد السياسي للعالم الغربي، الذي تَسِمُهُ العنصرية والانقسامات الخطيرة والفساد المنتشر في دواليب المؤسسات.
سيناريو «أثينا» الذي وصف معاناة ومأساة عبدال وكريم بشكل درامي تجاوز صراع الميلودرامية الكلاسيكية ليصبح مأساة سياسية كبيرة تخلق المقاربات في الصراعات السياسية، وتجعل من الجاليات الإفريقية والمغاربية وقوداً في صراعاتها، متخطين بذلك قوانين الجمهورية ومبادئها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.