التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المطارات القابضة على خطى رؤية 2030 !
نشر في عكاظ يوم 15 - 09 - 2022

للمطارات تأثير اقتصادي واجتماعي كبير، وغالباً ما يمتد إلى ما هو أبعد من محيطها المباشر. أثبتت الدراسات أن المطارات تدعم في المتوسط 4700 وظيفة مباشرة وغير مباشرة لكل مليون مسافر. ما بين 6 ملايين وظيفة مباشرة تم إنشاؤها بواسطة صناعة النقل الجوي في جميع أنحاء العالم في عام 2019، استحوذت المطارات على 60 % (3.5 ملايين وظيفة) من إجمالي تلك الوظائف. من الواضح أن المطارات تعد واحدة من الأدوات الأساسية للاستراتيجية الاقتصادية للدول. خلق شراكات قوية مع أصحاب المصلحة الآخرين في الصناعة ومع الجهات الحكومية ضرورية لتحقيق الإمكانات الكاملة لقطاع الطيران.
ففي المملكة تدعم استراتيجية «الطيران» المتسقة مع استراتيجية «النقل والخدمات اللوجستية»، استثمارات بقيمة 365 مليار ريال بهدف توسيع نطاق اتصال مطارات المملكة مع العالم من 99 إلى أكثر من 250 وجهة دولية عبر 29 مطاراً، ومضاعفة حركة الركاب السنوية بثلاثة أضعاف لتصل إلى 330 مليوناً، وزيادة سعة الشحن الجوي إلى 4.5 مليون طن.
اتخذت المملكة خطوات ملموسة الآن لتكون مركزاً مُهِماً في المنطقة، مما يخلق تجارب سفر سلسة للمسافرين من خلال تحويل القطاع بأكمله، فعلى سبيل المثال في هذا العام شهدنا قيام قطاع الطيران السعودي بالعديد من الخطوات التي تنبئ بمستقبل واعد للمطارات بإذن الله، مثل تخفيض رسوم المطارات لشركات الطيران الدولية بنسبة تصل إلى 35 % بهدف جذبها وتحفيزها لدخول سوق الطيران السعودي، ونقل 25 مطاراً إلى شركة مطارات القابضة كجزء من أجندة الخصخصة في المملكة، وحصول مطار الرياض على المركز الأول ومطار الدمام على المركز الثالث كأفضل مطارات العالم تحسناً، وإطلاق أكثر من عشر وجهات طيران جديدة تربط المملكة بالشرق الأوسط وأوروبا وآسيا.
أكملت المملكة مشروع التحول المؤسسي لمطاراتها بتكامل مميز بين «الطيران المدني» و«مطارات القابضة»، من أجل تحسين تجربة المسافرين بهدف أن تصبح من بين أكثر المطارات تنافسية في العالم وذلك وفق توجهات رؤية السعودية 2030. التغيرات الإيجابية التي تعيشها مطارات المملكة بعد تحولها إلى شركة مطارات القابضة، تأتي من منطلق استشراف صناعة الطيران مستقبلاً، فمثلاً شهدنا مؤخراً إطلاق طيران «ويز اير» 20 وجهة جديدة من وإلى المملكة، والعمل المكثف على التكامل ونقل الخبرات بين مطار الرياض وجدة الذي أثمرت نتائجه نجاح قطاع الطيران في موسم حج هذا العام، ومما يدعو للتفاؤل من بين كل هذه الخطوات المتسارعة الأخبار المتداولة عن إطلاق طيران جديد يخدم قطاع الطيران بالمملكة ويساهم بتحقيق استراتيجيته الطموحة.
من المؤكد أن السنوات العشر المقبلة سيحظى المسافر بتجربة فريدة من نوعها على مستوى العالم. ستكون خوارزميات الذكاء الصناعي وشبكة الجيل الخامس هما الخلطة السرية للمطارات المستقبلية ومفتاحاً للكفاءة، وهذا بدوره سيقود إلى سهولة التبادل السريع للمعلومات مما يحقق استجابات استباقية وبالتالي عمليات أكثر تخطيطاً للمطارات ولكل الكيانات المسؤولة بداخله.
سيتم التقاط بيانات الركاب وحقائبهم تِلْقَائِياً أثناء مرورهم عبر نقاط تفتيش آلية من خلال أجهزة الاستشعار وترتيبها وتحليلها، مما يجعل عمليات التحقق من المستندات المادية لم يعد له وجود. على صعيد الإجراءات الأمنية ستكون أكثر سلاسة وانسيابية في رحلة خالية من الاحتكاك المباشر وهذا يعني أن الركاب يمكنهم السير على طول ممر أمني دون تدخل بشري فلا مزيد من خلع المعاطف والجزم والأحزمة أو وضع الزجاجات الصغيرة في الأكياس البلاستيكية ولا مزيد من قوائم الانتظار.
وموعودون بالوصول لكل طموحات قطاع الطيران المدني بحلول عام 2030، والفترة القادمة كفيلة بأن نشهد فيها ترجمة الطموحات إلى واقع ملموس بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.