600 مقر إقليمي في الرياض..الفالح: 1.2 تريليون ريال استثمارات في المملكة    وثائق النقل الإلكترونية للبضائع تتضاعف 1199مرة    أوبك تثبت توقعاتها حول الطلب على النفط    نسرين خبيرة تكنولوجيا الغذاء    الصندوق السعودي للتنمية يحصد جائزة المساهمة المجتمعية المميزة    600 شركة عالمية تتخذ المملكة مقراً إقليمياً.. والاستثمار تضاعف ل1.2 ترليون ريال    الذهب يتراجع عن مستوياته القياسية.. والأسهم العالمية ترتفع رغم مخاوف الحرب التجارية    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    حكومة سورية جديدة "متعددة الأطياف".. مطلع مارس    حصار الحي الشرقي لمدينة طولكرم    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025م    للمرة الأولى.. حلبة جدة تحتضن سباق فورمولا إي    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    «نافذ».. نقلة نوعية وحلول مبتكرة لتسريع الإجراءات    سعوديات يبدعن في مستقبل التصميم    92 دار نشر عالمية تتنافس في جازان    معارض دائمة للفنون الجميلة بالأحساء    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    «طبية الملك عبدالله».. إنجازات نوعية    الفرع الافتراضي.. قصة نجاح!    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    النصيحة السعودية للإقليم!    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    أمير الشرقية يدشن شمعة التوحد في الأحساء والظهران    صندوق الاستثمارات العامة راعياً رسمياً لبطولة الجولف للسيدات    وزير الصحة السوري يعبّر عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    تعزيز التعاون بين اتحاد الكرة و«الفيفا»    أمير جازان يبحث احتياجات أهالي محافظة هروب    بعد استفزازه.. «فينيسيوس» يسخر من جماهير مانشستر سيتي بال«15»    ضبط شخص في الشرقية لترويجه (11,580) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر    أمطار رعدية على معظم المناطق    التعاون يؤجل الحسم إلى الإياب    اللواء المربع يشهد حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الجوازات    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لغة قريش.. بين الفصاحة والكشكشة
نشر في عكاظ يوم 07 - 08 - 2020

لم تقف الفروق اللغوية عقبة أمام التقاء القبائل العربية على «اللغة الأم» التي استكملت عناصر نضجها قبل نزول القرآن بقرن من الزمان على الأقل، والتي تمثلت في لغة قريش التي استطاعت أن تصهر هذه اللهجات في بوتقة واحدة لتصبح اللهجة المثالية النموذجية، فكانت تمثل اللغة المشتركة لقبائل العرب كلها لعدة عوامل: منها العامل الديني؛ حيث يحج العرب ويفدون إلى مكة بالآلاف كل عام فتختار قريش من اللهجات ما تستحسنه وتهمل ما تراه سيئاً. العامل الاقتصادي؛ فمن مكة كانت تنطلق القوافل في رحلتي الشتاء والصيف. العامل الاجتماعي والأدبي؛ فقد كانت لقريش مكانتها بين القبائل العربية، فتقصدها للتحكيم في القضايا والدماء بينها. العامل اللغوي؛ فهي أفصح اللغات لخلوها من العيوب النطقية واللغوية، فقد ارتفعت عن كشكشة أسد، وكسكسة ربيعة، وعنعنة تميم، وعجرفة قيس، وغيرها من اللهجات المذمومة.
وكانت سوق عكاظ تقام قرب مكة كل عام، بما تتضمنه من حركة تجارية وأدبية، ومنافسات في الشعر والخطابة، وتعد السوق مركزاً ثقافياً وأدبياً هاماً، وكانت قريش المتحكمة في قبول الشعر ورده؛ ما جعل القبائل الأخرى تهتم بلهجة قريش، وتنبذ اللهجات الأخرى ما ساعد على إنمائها وانتشارها.
وأورد السيوطي في كتابه المزهر «كانت العرب تحضر المواسم في كل عام، وتحج إلى البيت في الجاهلية، وقريش يسمعون لغات العرب، فما استحسنوه من لغاتهم تكلموا به، فصاروا بذلك أفصح العرب، وخلت لغتهم من مستبشع اللغات، ومستقبح الألفاظ».
وقال قتادة «كانت قريش تجتني أفضل لغات العرب، حتى صار أفضل لغاتها لغتها، فنزل القرآن بها».
وعلل ابن خلدون فصاحة لغة قريش،«ببعدهم عن بلاد العجم من جميع جهاتهم، ثم من اكتنفهم من ثقيف، وهذيل، وغطفان، وبني تميم، وأما من بعد عنهم من ربيعة وقضاعة وعرب اليمن المجاورين لأمم الفرس، والروم، والحبشة، فلم تكن لغتهم تامة الملكة بمخالطة الأعاجم، وعلى نسبة بعدهم من قريش كان الاحتجاج بلغاتهم في الصحة والفساد عند أهل الصناعة العربية».
وذكرت دراسات لغوية ونحوية حديثة أن لغة قريش هي مجرد لهجة محكية لا تختلف عن غيرها من اللهجات، وأن القرآن الكريم نزل بلغة الشعر أو لغة العرب المشتركة قبل الإسلام.
وزعم بعض المستشرقين أن لهجة قريش ليست أفصح اللهجات، وأنه لا يوجد ما يميزها عن غيرها، مستدلين بأنه عند جمع اللغة في القرن الثاني الهجري، لم تكن قريش من القبائل المختارة لأخذ اللغة عنهم.
وغاب عنهم دخول كثير من الأعاجم الإسلام واختلاطهم بالعرب، وظهور فساد اللغة على ألسنتهم فأصبحت حينها لهجات بعض القبائل أفصح لساناً من قريش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.