«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المسافة صفر» على نيتفلكس.. و«شمس المعارف» في دور السينما
نشر في عكاظ يوم 02 - 08 - 2020

لا شك أن العيون اتجهت إلى السعودية العام الفائت تحديدًا مع موجة الانفتاح الثقافي وافتتاح دور سينما، إضافة إلى إعلان ولادة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي تم تأجيله للعام المقبل، واليوم الجمهور السعودي على موعد مع مشاهدة الفيلم الروائي الطويل شمس المعارف للأخوين قدس في دور السينما المحلية، وأيضا لدى المشاهد العربي فرصة لمشاهدة فيلم «مسافة صفر» للمخرج عبد العزيز الشلاحي على شاشة نيتفلكس الذي سيتم الحديث عنه بمقالة مفصلة لاحقا.
العام الفائت تم إنتاج ستة أفلام روائية طويلة (المرشحة المثالية للمخرجة هيفاء المنصور، سيدة البحر للمخرجة شهد الأمين، آخر زيارة للمخرج عبد المحسن الضبعان، مسافة صفر للمخرج عبدالعزيز الشلاحي، فيلم نجد للمخرج سمير عارف، إضافة إلى فيلم رولم الذي عرض تجاريا في دور السينما المحلية وهو للمخرج عبد الإله القرشي) تباينت هذه الأفلام في مستوياتها واتفقت جميعها على خوض غمار المنافسة واستطاعت أن تحصد الجوائز والإعجاب، ناهيك أن بعضها تم عرضه في مهرجانات عالمية وهذا ما سنشير إليه.
فبعد حصوله على جائزة «فيرونا» للفيلم الأكثر إبداعاً ضمن مسابقة أسبوع النقاد خلال فعاليات الدورة ال76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الفائت، شارك الفيلم السعودي «سيدة البحر» في مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 41، بحضور مخرجته شهد الأمين.
الممكن وضعه في خانة الأفلام التي تدافع عن المرأة، وتظهر قوتها الكامنة، فالقصة تدور أحداثها في جزيرة نائية يعتاش سكانها مقابل خرافة ضرورة تقديم كل عائلة أحد بناتها قربانا للبحر كي يظلوا يشعرون بالأمان، هذا التفصيل الذي نقلته الأمين عبر فيلمها الذي اختارت أن يكون بالأبيض والأسود، تريد من خلاله لفت الانتباه إلى ما كانت تعانيه المرأة العربية بشكل عام، إلى أن تظهر فتاة يقف والدها إلى جانبها يؤجل تقديمها كقربان للبحر كل عام حتى بلغت ال12 عاما، لكنها نجت من الغرق واستطاعت العودة بقوة مع حراشف تغزو قدمها كإشارة على أنها هي سيدة البحر، ومن دونها الحياة لن تستمر، في أجواء جمعت بين طقس الخرافة مع أغانٍ شعبية بحرية قديمة، في تلك اللحظة التي تسيطر الفتاة الصغيرة على سكان الجزيرة. ولا بد من الإشارة إلى أن إدارة المخرجة للكاميرا في أخذ اللقطات تستحق الثناء، فطريقة نقل صورة البحر وحركته التي تتماشى مع حركة سكان الجزيرة، واعتبارالبحر وغضبه جزءًا محركا لأحداث الفيلم، جعلت الأمين كمخرجة قادرة على السيطرة على هذا النوع من التكنيك، وهنا الحديث عن فيلم طويل يحتاج إلى القدرة على هذا النوع من الربط كي لا تضيع التفاصيل مع غياب النص تحديدًا.
ولا شك أن فيلم الأمين طغى بالحضور والصناعة على فيلم (المرشحة المثالية) للمخرجة هيفاء المنصور، والذي نافس على جائزة الدب الذهبي في مهرجان فينيسيا، المنصور هي أولى النساء السعوديات اللواتي صنعن أفلاما طويلة، بداية من وجدة الذي عرف الجمهورالعربي من خلاله المنصور، مرورًا بماري شيلي ونابلي إلى الأبد (وهما ناطقان باللغة الإنجليزية)، وهذا من شأنه تسليط الضوء على أن ليس من الضرورة أن الخبرة في صناعة الأفلام هي التي تتصدر، والحال هذا مع صناع الأفلام السعودية، الذين لديهم تجربة مهمة في صناعة الأفلام القصيرة التي تبشر في خطوات قادمة لصناعة أفلامهم الروائية الطويلة.
أما بالنسبة لفيلم (آخر زيارة) للمخرج الشاب عبدالمحسن الضبعان، وكتابة فهد الأسطا، يعتبر هو الأكثر تماسكا من حيث الصناعة، وعرض في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بدولة التشيك، وهو أول فيلم سعودي يدرج في مسابقة (شرق الغرب) التابعة للمهرجان، إضافة إلى حصوله على جائزة لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بمدينة مراكش المغربية.
مع فيلم متماسك بعناصره، أدارها الضبعان بتحكم ودراية تبشر بخطوات قادمة في صناعته لأفلامه التالية، يحكي قصة حوار بين جد وأب وابن، أي حوار بين الأجيال، منذ اللقطة الأولى ستستشعر التوتر بين الأب والابن من خلال علاقة صامتة ستكون هي البداية في الدخول إلى تفاصيل فيلم مبني على حوار ذكي سيكون في أوجه عند وصولهم إلى القرية التي يعيش بها الجد، ليتصاعد الحدث الدرامي ويتطور بشكل سلس وغير مربك، وهذه قوة تحسب للمخرج.
السعودية ما زالت نحو صناعة السينما، تمشي خطواتها الأولى لتكون حاضرة في خريطة صناعة السينما العربية، وبدعم موجود وحكايات مليئة بالتفاصيل، وأسماء لواعدين ومتحمسين في الكتابة والإخراج، ستكون المملكة حاضرة دائما وقادرة على المنافسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.