الحياة رحلة عُمر تحمل في طياتها العديد من المراحل والأحداث والتأملات، تتلاشى بعض هذه المراحل عابرة في سنين العمر، فيما تترك الأخرى في الروح أثراً ما كان ليحدث لولا خوض تلك التجارب الفريدة، ومرحلة الابتعاث هي إحدى هذه المراحل التي نخرج منها لا نعرف من ذواتنا سوى أسمائنا! قُدِّر لي - ولله الحمد - أن أعيش هذه التجربة مرتين في زمنين مختلفين وفي دولتين تمثلان قطبي بوصلة الابتعاث، وفي مرحلتين علميتين إحداهما دراسية والأخرى بحثية متقدمة، وعلى الرغم من أن الفترة الزمنية بينهما لم تتجاوز السنوات العشر، إلا أنها كانت كافية لترى تفاعل الأجيال مع هذه المرحلة، وهو ما أحاول تأمله معكم في السطور القادمة. ولعلي أشير بداية إلى أن الهدف ليس عقد مقارنات بين التجربتين، فلكل مرحلة طبيعتها وظروفها، وهذا ما يجعلني أتجاوز عن ذكر مقري الابتعاث حتى يتسنى لنا أن نركز على جوهر المقال بعيداً عن أية تحيزات معهودة، ناهيك عن أن ما رأيته لا يعدو كونه ملاحظات شخصية لتجربة حرصت على أن أخوضها بتجرد وبعيداً عن الآراء والانطباعات المسبقة. ربما كانت السمة الرئيسية بين الحقبتين هي تأثير الانفتاح المعلوماتي على تفاعل المبتعثين مع محيط دول الابتعاث، فمبتعث الأمس الذي غادر لبلد ربما لا يعرف عنها سوى اسمها عاش - في الغالب - منغمساً داخل كيانه الخاص ومركزاً على الهدف العلمي في المقام الأول، وماعدا ذلك لا نكاد نراه سوى في أنشطة النادي السعودي الاجتماعية أو في التعاون مع الجمعيات الإسلامية في الجامعة، إلا أن هذا المبتعث أصبح اليوم - بفضل الاتصال والتواصل - ملماً بكافة تفاصيل مقر بعثته قبل أن يطأ أرضها بقدميه، وهو ما سهل اندماجه مع المكونات الحضارية السائدة هناك، ومنحه القدرة على الانتشار أفقياً وفي كل الاتجاهات للتعرف بكل ثقة وجرأة على عالمه الجديد بأقل قدر من العقبات والقيود، وهو ما منحه خبرات متنوعة وتجارب متعددة، لكن ذلك كان - أحياناً - على حساب العمق المعرفي والثراء الفكري الذي يتطلب قدراً من التركيز وعدم التشتت. وتبعاً لذلك، فإن هذا الانفتاح انعكس على طبيعة المناشط والفعاليات التي تدخل ضمن اهتمام الأندية والجمعيات السعودية ككل، حيث أصبحنا نرى برامج ثقافية وعلمية وتطوعية متنوعة لا تقتصر فقط على الطلبة المبتعثين، وإنما تجاوزتهم إلى المجتمعات المحلية هناك، وهو ما يحسب لهم في مد جسور التواصل والتعريف بثقافتنا خارج دائرة الأكاديميا الضيقة. ومن الطريف ما لاحظته من اهتمام بعض المبتعثين في استثمار أوقاتهم في أنشطة غير مألوفة لنسقنا الاجتماعي والثقافي مثل ممارسة اليوغا، أو تعلم الشطرنج أو الخلوات البرية وخلافه. وفي سياق آخر، كان واضحاً تنامي الوعي المالي لدى المبتعثين حالياً، سواء من خلال استفادتهم من فرص الاقتصاد التشاركي المتاحة لزيادة دخلهم في وقت فراغهم، أو من خلال تنفيذ بعض المشاريع الريادية التي تهم المبتعثين والزائرين في المقام الأول، وهو ما يشكل نقلة نوعية في تفكير المبتعث التقليدي الذي كان يركز على هدف واحد فقط، على الرغم من أن الوضع المادي لمكافآت وحوافز المبتعثين حالياً قد يفوق المتوافر سابقاً. وفي بعد آخر، فإن قدر المبتعثين حالياً أن يواجهوا تنافساً كبيراً - ومن نوع خاص - مع نظرائهم من دول أخرى، وربما من اللافت الإشارة إلى التواجد الكبير للطلاب الدوليين من دول شرق آسيا مثل الصين والذي يشكل نحو 20% من حجم الطلاب الدوليين، ولطبيعة المنح المقدمة لهؤلاء الطلاب التي تتطلب جلداً علمياً ومخرجات واضحة، فقد انعكس ذلك على قوة المنافسة في التقديم على الجامعات الراقية والمؤتمرات العلمية والمنح البحثية. وربما نوجز ما سبق في عنوان عريض واحد، أن تجارب الابتعاث في الماضي ربما نجحت في منح المبتعثين المعرفة على حساب الاحتكاك والتفاعل مع الآخر، إلا أن المرحلة الحالية نجحت في إكساب المبتعثين تجارب متنوعة وخبرات متعددة لكنها بحاجة أحياناً لتنمية الجانب المعرفي لتكتمل بهاءً وإشراقاً.