تركي آل الشيخ يتصدر أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الملاكمة لعام 2024    هيئة المسرح والفنون الأدائية تطرح رخصها على منصة «أبدع»    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن يفند عدداً من الادعاءات    أذربيجان تعلق رحلاتها إلى الشيشان لحين انتهاء التحقيق في سقوط إحدى طائراتها    "السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير مكة يرأس اجتماعاً لبحث تطورات تنفيذ المشاريع المائية في المنطقة    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    شيبه: مسؤولية التعليم توجيه الأفكار للعقيدة السليمة    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    وزير الموارد البشرية يشارك في تعزيز العمل العربي المشترك خلال اجتماعات التنمية الاجتماعية في البحرين    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    المسعودي رئيسا للاتحاد السعودي للشطرنج حتى 2028    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    وزير الداخلية يعزز التعاوزن الأمني مع نائب رئيس وزراء قطر    لمطالبتها ب 300 مليار دولار.. سورية تعتزم رفع دعوى ضد إيران    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    سيكلوجية السماح    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بل العقل سابق للنص..
نشر في عكاظ يوم 29 - 04 - 2019

كتب الأستاذ توفيق السيف (الشرق الأوسط) أن (العقل قرين النص كمصدر للتشريع)، والحقيقة أن العقل ليس قريناً للنص، بل هو سابقه، فالعقل هو الأساس في الحياة به نميز الخبيث من الطيب، وهو مناط التكليف لفهم الخطاب، ولا يفهم الخطاب إلا بوجود العقل، فالعقل أسبق في الوجود من النص، وليس كما يعتقد البعض أن الوحي سابق للعقل في مسألة الصلة بين العبد وخالقه ويستشهدون بقوله تعالى {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا}، وقوله تعالى: {وما أرسلنا قبلك من رسول إلا نوحي إليه}، وقوله تعالى {وإن من أمة إلا خلا فيها نذير} وغيرها، معتقدين أنها تدل على سبق النص للعقل في هذا المضمار. وهذا خطأ وخلط يردّه حشد من الآيات كقوله تعالى: {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ..}. وهذا السؤال فرض المسألة فيه، أنه كان قبل نزول الوحي إليهم فهم -أي المشركين- يعلمون ويعرفون أن الله هو الخالق وهو البارئ المصور، وهو الذي خلق السموات والأرض، وهذا العلم موجود لديهم قبل نزول الوحي من عند الله إليهم، وما عرفوا ذلك إلاّ بالعقل قبل النقل، وهذا أمر مسلّم به ومشهور بين الناس، بل إنه مما هو معلوم لديهم بالضرورة، فإن مجرّد النظر في ملكوت الله ومخلوقاته ونظامهما الدقيق وإبداعاته كلها تقود الإنسان قسراً إلى معرفة خالقه من غير وحي ولا رسل ولا أنبياء، كما قال الأعرابي: البعرة تدل على البعير، والأثرة تدل على المسير. فسماء ذات أبراج وأفلاك ذات فجاج ألا تدل على الواحد القهار! ويقول أبو حنيفة لا عذر لأحد في الجهل بخالقه لما يرى من خلق السموات والأرض وخلق أنفسهم فلو لم يبعث الله رسولاً لوجب على الخلق معرفته بعقولهم، ولقد تكرّر الاحتجاج على المشركين والاستنكار بعدم إعمال عقولهم في ما واجهوا به الرسول عليه الصلاة والسلام من الإعراض
عن التصديق به كما قال تعالى {َأفَلَا يَعْقِلُونَ}، وقوله تعالى {أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُم بِهَذَا}، أي عقولهم. وقوله تعالى { قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا}، وهل التفكير إلا إعمال العقل؟! وهذا نص من القرآن في موضع النزاع بأن العقل سابق للنص بأن الفطرة الإنسانية شهدت بضرورة فطرتها وبديهة فكرتها على صانع حكيم قدير عليهن {ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم}، وإن هم غفلوا عن هذه الفطرة في حال السّراء فلا شك أنهم يلوذون إليها في حال الضراء، وهذا إبراهيم عليه الصلاة والسلام قد جادل قومه وحاججهم بالعقل قبل أن يأتيه وحي من السماء بقوله {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ. فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ. فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ}. فالعقل إذن سابق للنص بلا جدال فالله شرف الإنسان بهذا العقل وميزه به عن غيره من المخلوقات لأنه محل المعرفة ومناط خطابه وتكليفه، ولكن الجدل والخلاف بين أهل العلم هل العباد مكلّفون بمعرفة الله والإيمان به قبل الرسل أم لا؟ بمعنى أن من نظر في ملكوته وتفكّر وعرف خالقه وآمن بأنه هو سبحانه الخالق البارئ المصوّر وأنه لا ند له و لا شريك، هل يكون هذا مستحقاً للثواب؟ ومن لم ينظر ولم يتفكّر ولم يؤمن ولم يعرف ربّه هل يكون مستحقاً للعقاب؟ هذا هو السؤال الذي اختلف فيه أهل العلم، والراجح من أقوالهم أن من نظر وتفكّر وعرف ربه وآمن به يكون أهلاً للثواب في الآخرة وأن من لم ينظر ولم يتفكّر ولم يعرف ربّه ولم يؤمن به فإن الأصل فيه أن يكون مستحقاً للعقاب، إلاّ أن الله سبحانه وتعالى من رحمته لعباده جعل ما يحتج به عليهم حجة أقوى من مجرّد النظر والتفكّر والتدبّر التي قد يفعلها البعض من عباده والبعض قد يهملها أو يكون منشغلاً عنها بمتطلبات الحياة والعيش، ولذلك قال سبحانه وتعالى {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً}، وهذه الآية دليل على أن أهل الفترة بمن فيهم أبوا الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة مع أن الأصل أن يكون العباد المدبرون المهملون للنظر والتفكّر أهلاً للعقاب إلاّ أن الله جعل لهم الرسل حجة أقوى لا يستطيعون ردّها، ولذلك تسألهم الملائكة على أبواب جهنم {أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا}. وفي الأصول الخمسة للهمداني أن معرفة الله لا تنال إلا بحجة العقل وأن أول ما أوجب الله على المكلف هو النظر المؤدي إلى معرفة الله، فالحق سبحانه لا يعرف بالضرورة ولا بالمشاهدة فيجب أن نعرفه بالتفكير والنظر، إذن فالعقل سابق للنقل قطعاً بلا جدل ولا مراء، وكتاب الله مليء بحشد من الآيات التي تمجّد العقل وتحث العباد على استخدامه وإعماله في معرفة الحق واتباعه ونبذ الباطل واجتنابه، مشاركاً أستاذنا توفيق طلبه إبداء الأسف لتعطيل العقل باسم الدين، فالعقل لا يزال وسيظل هو آلة التميز والإدراك.
* كاتب سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.