محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجامعة الإسلامية: اعتماد 3 برامج دراسات عليا في علوم الطاقة وإدارة الهندسة والذكاء الاصطناعي
المرزوقي: التخصصات تدعم الاقتصاد الوطني ضمن رؤية 2030
نشر في عكاظ يوم 15 - 11 - 2018

أعلنت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عن اعتماد 3 برامج ماجستير بكلية الهندسة في قسمي الهندسة الكهربائية والميكانيكية لأول مرة، وسيتم فتح باب القبول لها اعتبارا من العام الدراسي المقبل بإذن الله، وذلك ضمن جهود الجامعة لإعداد كوادر وطنية مؤهلة في مجالات الهندسة والطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي وفق معايير دولية تساهم في دعم الاقتصاد الوطني تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.
وقال مدير الجامعة الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي أن البرامج الجديدة تم اختيارها ودراستها بعناية من عدد من الخبراء في مجال الهندسة والطاقة والتكنولوجيا، كما تم الاستفادة من التجارب النوعية المحلية والعالمية الأخرى في هذه المجالات. موضحًا بأن البرامج الثلاثة هي: ماجستير العلوم في الطاقة المتجددة، وماجستير العلوم في إدارة الهندسة والتكنولوجيا، وماجستير العلوم في الميكاترونيكس والروبوتيكس.
وأفاد مدير الجامعة الإسلامية بأنه تم تصميم البرامج لتزود الطلاب بفهم أعمق لمبادئ العمل والتصميم والتطوير والتركيب والمحاكاة للأنظمة الهندسة والطاقة المتجددة لتخريج طلاب بقدرات عالية تضاهي المستويات العالمية، بالإضافة إلى العناية بتعزيز البحث العلمي والتطبيقي خصوصًا في البرامج الخاصة التي تتناولها مشاريع رؤية 2030. لافتًا إلى أن عدد الساعات المعتمدة لاجتياز البرنامج الأول 32 ساعة، و34 ساعة للبرنامجين الأخرين، وجميعها تتضمن متطلبات جامعية ومقررات أساسية واختيارية بالإضافة إلى المشاريع البحثية.
وعن شروط الالتحاق بالبرامج، أبان بأن هناك شروطًا عامة تشمل القبول في جميع الكليات والتخصصات بالجامعة، وشروطًا أخرى خاصة لكل برنامج من بينها اشتراط الحصول على درجة البكالوريوس في نفس التخصص أو تخصص قريب بمعدل لا يقل عن جيد جدًا مع توفر خبرة عملية وإتقان اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابة. مبينًا بأن المتقدمين أصحاب المؤهلات الأقل والذين يمتلكون خبرة عملية واسعة سوف ينظر في طلبهم عند التقدم كل حالة على حدة.
الطاقة المتجددة
من جهته أوضح عميد كلية الهندسة الدكتور صالح الأحمدي: أن برنامج الطاقة المتجددة تم تصميمه لتزويد المهندسين بفهم أعمق لمبدأ العمل والتصميم والتطوير والتركيب والمحاكاة لأنظمة الطاقة المتجددة، مع تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة. مضيفًا بأنه يتماشى مع الاهتمام الوطني بمجال الطاقة الجديدة نتيجة الحساسية الدولية من ظاهرة الاحتباس الحراري بالإضافة إلى قرب نضوب الوقود الأحفوري والازدياد المطرد في استهلاك الطاقة بسبب تزايد عدد السكان.
الهندسة والتكنولوجيا
وأشار إلى أن برنامج إدارة الهندسة والتكنولوجيا هو برنامج فريد من نوعه من حيث أنه يسد الفجوة ويوفر برنامجًا متكاملاً يجمع بين المعرفة والمهارات الأساسية لإدارة الأعمال مع معرفة التكنولوجيا وتطبيقاتها العملية، حيث صمم البرنامج لتزويد الممارسين المحترفين في الهندسة بالمهارات الأساسية وغيرها من الخبرات لتعزيز قدراتهم ليتم ترقيتهم إلى مستوى الإدارة التنفيذية، ليقود الخريجون بمشيئة الله إدارة عملية التحول إلى المنظمات التي يمكنها التعامل بفعالية مع قضايا التكنولوجيا والأعمال والعولمة.
الميكاترونيكس والروبوتيكس
وذكر د.الأحمدي بأن برنامج ماجستير العلوم في الميكاترونيكس والروبوتيكس يهدف إلى تخريج طلاب يتمتعون بالمهارات والخبرات العلمية والمهنية اللازمة للبحث والتطوير في مجالات هندسة الميكاترونيكس والروبوتات والذكاء الاصطناعي وهندسة التحكم مع القدرات اللازمة لإدارة ومراقبة وصيانة أجهزة الروبوتات والتشغيل الآلي المستخدمة في الصناعة والخدمات. مبينًا بأن أهمية البرنامج تكمن في المساهمة في تطوير قطاعات الميكاترونيك والروبوتك في المملكة، وتشجيع البحوث العلمية والتطبيقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.