ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شذرات «2-2»
مع الفجر
نشر في عكاظ يوم 16 - 09 - 2018

لقد أعجبني الدكتور سهيل حسن قاضي أنه لم يذكر في كتابه (شذرات – قراءة في سيكولوجية الفكر والتنمية) حرف الدال أمام اسمه، غير أنني لاحظت أن بعض المقالات مكونة من فقرة واحدة، مما يقلل من تركيز القارئ خلال المطالعة.
وفي الكتاب فصول فكرية وتنموية، وفيه تفسير المثل الشعبي «فلان ما يضحك ولا للقرص الحار»، وخرج من التفسير إلى أن المجتمع السعودي قد ارتفعت فيه وتيرة النكتة بما لم نعهده من قبل، وقال إنها نتيجة طبيعية لهامش الحرية الذي أعطي للمجتمع، وطالب بأن يعاد النظر في الحظر على النشاط المسرحي ودور السينما وتشجيع الكوميديا بهدف الترفيه والتسلية وإدخال البهجة والسرور على بعضنا البعض.
وفي الفصول الأخيرة بث المؤلف أحزانه على رحيل الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإخوانه ماجد، وسلطان، ونايف، وذكر مآثرهم، رحمهم الله، كما خصص فصولاً للشيخ عبدالله بن عثمان الصالح، والشيخ عبدالملك بن دهيش، والشيخ محمد متولي الشعراوي، والشيخ سراج عطار، والدكتور سليمان فقيه.
وفي فصول الكتاب مقال عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – سلمه الله – قبل أن يتولى الحكم، وآخر عن سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز – حفظه الله -، وثالث عن معالي الدكتور خالد بن محمد العنقري وزير التعليم العالي سابقاً.
وقد حكى في مقالته عن الأمير نايف: «أن سموه رحمه الله جاء في إحدى المناسبات في جامعة أم القرى ليضع حجر الأساس لمباني قسم الطالبات في الزاهر، وبينما كان يستمع إلى شرح مفصل عن المشروع، أشار أحدهم إلى قصره المجاور لقسم الطالبات، فالتفت يقول: يبدو أنكم في حاجة إليه للتوسع لتكتمل منظومة المشروع، وأهداه فوراً للجامعة، وقوبل بتصفيق حار من قبل الحضور، هكذا كان نايف يستشعر دوماً مسؤوليته، ويعيش هموم الوطن، ويتحمل الكثير من أجل هذه المهمة، ويدفع ثمنها من نفسه وصحته، إنه رجل المهمات الصعبة».
إنه فعلا كتاب مفيد وقيم، فجزى الله الدكتور سهيل خيراً على ما طرحه، وشكراً له على إهدائه الكريم.
ملاحظة: بعد أن نشرت المقال الأول عن هذا الكتاب وفيه إحصاء كمية ما يستهلكه الفرد الواحد في المملكة مقارنة بالاستهلاك العالمي وردت إليَّ رسالة من الدكتور حسين أعمري مدير شعبة العلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية بكلية «كولورادو» في الولايات المتحدة يعقب على مقالي بعنوان «الماء عصب الحياة» ويقول: «عزيزي السيد عبدالله: شكراً لكم لتسليط الضوء على الخطوات المهمة التي اتخذها الأمير محمد الفيصل للتعامل مع ندرة المياه في المملكة العربية السعودية. ثم قال الدكتور أعمري: وعلى نفس القدر من الأهمية، تتخذ المملكة خطوات للحفاظ على المياه لأن الاستهلاك مرتفع للغاية بالمعايير العالمية».
السطر الأخير:
للجواهري:
أزح عن صدرك الزبدا
ودعه يبث ما وجدا
* كاتب سعودي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.