البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة العاصمة المقدسة: سنغرّم «المتقاعسين»
رداً على السريحي.. أكدت إلزام مقاولي صيانة الحدائق بالمواصفات
نشر في عكاظ يوم 13 - 09 - 2018

توعدت أمانة العاصمة المقدسة مقاولي التشغيل والصيانة للحدائق العامة، بتطبيق الغرامات والحسميات طبقا لما هو منصوص عليه في العقد، في حال أخلّوا بتنفيذ الأعمال المسندة إليهم، مؤكدة أنها تراقبهم عبر المتابعة الميدانية للتأكد من تنفيذ الشروط والمواصفات الفنية المدرجة بالعقود والقيام بأعمال الصيانة الدورية من ري وتقليم الأشجار والشجيرات وزراعة الزهور الموسمية بمختلف أنواعها.
أوضحت الأمانة تعقيبا على ما كتبه سعيد السريحي في «عكاظ» بعنوان «كي لا تصبح الحدائق العامة مرمى للنفايات» (13/‏‏8/‏‏1439) أن عدد مشاريع الصيانة الزراعية في إدارة الحدائق يبلغ 10 مشاريع، تهدف للمحافظة على الحياة النباتية وتحسين وتطوير الحدائق والمتنزهات لخدمة المقيمين والزائرين.
وذكرت الأمانة أن عدد الحدائق المنفذة في مكة المكرمة 292 حديقة، تزيد مساحتها على 1.162.889 مترا مربعا، وعدد الساحات البلدية 83 ساحة، إضافة إلى ثلاثة أندية رياضية، مشيرة إلى أنه يوجد في الحدائق ملاعب للأطفال عددها 184 بها 768 لعبة لمختلف الأعمار، و365 كرسيا مختلفا للجلوس و850 سلة نفايات.
وأفادت الأمانة أن بعض الحدائق تحتوي على ملاعب كرة قدم والطائرة والسلة، مبينة أن جميع تلك الحدائق تجري صيانتها دوريا وبصفة مستمرة وفق برنامج زمني متبع من أعمال الري وقص المسطحات والأسيجة وتقليم الأشجار والشجيرات وصيانة ألعاب الأطفال والكراسي وأعمدة الإنارة وحاويات النفايات.
وأشارت الأمانة أنه توجد 14 حديقة من ضمن المنفذة، تزيد مساحة كل واحدة منها على 12000 متر مربع، مثل حدائق؛ المعالي في العوالي، الخطاطين في العزيزية، بطحاء قريش، العدل في شارع الحج، التواتية، بحرة، والرحمة في محبس الجن، إضافة إلى حديقة الحسينية والممشى الجديد الذي تزيد مساحته على 118.000 متر مربع، ويحتوى الممشى على عدد كبير من ألعاب الأطفال والمظلات بمناطق الألعاب، مؤكدة أن جميع تلك الحدائق مؤهلة لاستقبال أهالي مكة المكرمة والزائرين والمعتمرين. وكان الزميل السريحي كتب مقالا ذكر فيه أنه ليس كثيراً على مكة وأهل مكة أن توقع أمانتها عقدين بقيمة 9 ملايين ريال لتهيئة وصيانة الحدائق العامة، ومن حق المواطنين في مختلف مناطق ومدن المملكة أن تحذو الأمانات والبلديات في مناطقهم ومدنهم حذو أمانة مكة، فتنظر في أمر الحدائق العامة، والتي تم الاستيلاء على كثير منها في بعض المدن وتحولت إلى مرمى للنفايات في مدن أخرى.
وأضاف: «خسارة فادحة إذا لم تتابع الأمانة نفسها الشركات التي تعاقدت معها وتراقب أعمالها لكي تضمن وفاء تلك الشركات بما تعاقدت عليه، وسيكون خسارة فادحة لو انتهت مدة العقد الذي وقعته الأمانة لصيانة الحدائق العامة، ثم تركت تلك الحدائق تذوي حتى تتحول إلى بؤر للنفايات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.