تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوجه: العابرون يسددون أخطاء «المرور»!
انتقدوا عيوبا هندسية تنتشر في الطرق
نشر في عكاظ يوم 16 - 05 - 2018

رصد عدد من أهالي الوجه بعض الملاحظات على تطبيق الأنظمة المرورية في محافظتهم، مطالبين بإعادة النظر فيها ومعالجتها، بما يحقق المصلحة العامة.
وانتقدوا تصميمات بعض الطرق والميادين التي -على حد قولهم- تجبرهم لارتكاب مخالفات رغما عنهم، مشددين على ضرورة أن يعيد المرور النظر في آلية تعامله مع السائقين، ومعالجة بعض الأخطاء الهندسية في الشوارع، ومنها صغر مساحة الميادين وخلوها من اللوحات الإرشادية، وانتشار المطبات بطريقة عشوائية.
ونبهوا إلى الضرر الناتج من اتساع الخط الأصفر بجانب الإشارات الضوئية، ما يجبر المركبات للوقوف بجانبها ويمنعها من الاتجاه إلى اليمين في حال الإشارة حمراء، متذمرين من التساهل مع بعض الوافدين الذين ينقلون الركاب بسياراتهم الخاصة.
ودعا أحمد عبدالرحمن البلوي إلى استخدام رجال المرور للأسلوب اللين في التعامل مع السائقين، مشيرا إلى أن جميعنا مواطنون نسعى لخدمة البلد كل في مجاله، ولا يستوجب حدوث هفوة من أحدنا أن يُعامل بحدة وغلظة.
وأكد أهمية التنبيه والنصح للسائق إذا كانت المخالفة يسيرة وفي حالة تكرارها لا يمنع من تحريرها عليه، مبينا أن الدولة لم تؤسس إدارة المرور، إلا لتحقيق السلامة المرورية للجميع.
وتذمر مشعل حمدان القريبي من صغر مساحة بعض الميادين (الدوارات) مع خلوها التام من اللوحات الإرشادية الخاصة بأفضلية السير لمن هم بداخل الدوار رُغم عظم أهميتها، معتبرا ذلك من الأسباب الرئيسية للازدحام وقد يتسبب بحصول الكثير من الحوادث المرورية.
وتناول حمد عيد البلوي معاناة السائقين من وقوف السيارات بجانب الإشارات الضوئية، ما يجبرهم على الوقوف والانتظار رغم رغبتهم في الاتجاه إلى اليمين الأمر الذي يزيد من ازدحام السيارات مع إمكان حصول الحوادث في حالة محاولة السائق التجاوز من اليسار، مناشدا إدارة المرور بفتح مسار للسائقين قبل الدوار لمن أراد الرجوع إلى المسار نفسه في الاتجاه المعاكس الأمر الذي من شأنه أن يخفف الكثير من الازدحام، داعيا إلى تغيير تصميم المطبات الصناعية لارتفاع بعضها، وإلحاقها الضرر بالمركبات.
واستاء أحمد سالم العرادي من السماح للوافدين بالتوصيل بسياراتهم الخاصة، ما يزيد من الازدحام المروري وكذلك يضيع الفرصة على المواطنين ممن أراد مزاولة مهنة التوصيل.
وذكر ناجي محمد الخناني الذي يقود حافلة لنقل الطالبات أنهم اعتادوا سابقا على الوجود المستمر لرجال المرور لتنظيم السير خصوصاً بجانب المدارس، مبينا أنهم افتقدوا ذلك حاليا، وإن وجد فهو للندرة أقرب من القلة، متمنياً زيادة عدد أفراد المرور في المحافظة لضبط الأمور وحركة السير.
«المرور»: ننسق مع البلدية لعلاج الأخطاء الفنية
حين طرحت «عكاظ» شكوى الأهالي على طاولة مدير مرور محافظة الوجه الرائد إبراهيم علي الكعبي ومنها خطورة بعض التقاطعات، أجاب بأنه جرت مخاطبة بلدية المحافظة في شهر جمادى الآخرة الماضي، وفي ضوئها ستكون هناك نتائج فعّالة.
وعن وقوف السيارات بجانب إشارات المرور بمنطقة الانعطاف إلى اليمين لاتساع الخط الأصفر بما يسمح لوقوف السيارات، أفاد الكعبي بأن وقوف السيارة بجانب الإشارة تسجل على السائق مخالفة وقوف غير نظامي، وفي حالة التعمد تسجل مخالفة إعاقة حركة المرور.
وبين أن الخط الأصفر، موجود ضمن الخطة القديمة، نظراً إلى ضيق الطريق، وستؤخذ هذه الملاحظة بعين الاعتبار، في الاجتماع المرتقب مع رئيس بلدية المحافظة.
وأقر الكعبي بوعورة بعض المطبات الصناعية، خصوصا في طريق علي بن أبي طالب، مؤكدا أنه جرت مناقشة هذه الملاحظات، وسيجري التنسيق مع رئيس البلدية لإزالة البعض منها والتعديل على البعض الآخر بما يضمن سلامة المركبات.
وأوضح أن رجال المرور يستخدمون الوسائل الحديثة في رصد المخالفات مع وجود نظام «باشر» والذي يستوجب السرعة في تسجيل المخالفة تجنباً لإعاقة السير، مبينا أن الحملات المرورية تنظم دوريا بمشاركة الجهات الرسمية ذات العلاقة المتمثلة في مكتب العمل ووزارة النقل لتتبع الوافدين الذين يعملون في نقل الركاب بمركباتهم الخاصة، والحد من وجودهم بما لا يؤثر بشكل سلبي على أبنائنا الطلاب والطالبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.