الغامدي ل«عكاظ»:: يوم التأسيس تعزز فيه روح الانتماء الوطني    الأمير فيصل بن سلطان: يوم التأسيس ذكرى وطنية راسخة تعزز مكانة المملكة ودورها الريادي في العمل الخيري والسلم العالمي    السويد تحقق في تخريب محتمل لكابل اتصالات في بحر البلطيق    اليامي ل«عكاظ»: يوم التأسيس ذكرى لتلاحم شعب وتطلع للمستقبل    خطيب المسجد الحرام: العافية أجمل لباس، وهي لذة الحياة والناس وبغية الأحياء والأموات    خطيب المسجد النبوي: رمضان مدرسة الإرادة وساحة التهذيب وهذه الإرادة تمتد لتشمل الحياة كلها    الإمارات تطلب استضافة كأس آسيا    رئيس «القيادة اليمني» يُهنئ خادم الحرمين وولي العهد بذكرى يوم التأسيس    الحارثي: صفقات الأهلي بحاجة للتأقلم    الأهلي يطمع في نقاط ضمك    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    حماس: أشلاء الأسيرة الإسرائيلية اختلطت بين الأنقاض    في محاضرة عن المبادئ الراسخة لتأسيس الدولة السعودية بأدبي جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الذهب يتجه لتحقيق ثامن مكاسب أسبوعية وسط مخاوف الرسوم الجمركية    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    يوم التأسيس.. مجدٌ يتجدد ووطنٌ يزهو بتاريخه    الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون يكرّم الفرق الفائزة بمعسكر الابتكار الإعلامي في المنتدى السعودي للإعلام    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    وزير الدولة للشؤون الخارجية يشارك في حفل افتتاح مؤتمر رؤساء حكومات مجموعة الكاريبية (كاريكوم)    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    رياح نشطة وأتربة على عدة مناطق وأمطار خفيفة شمال المملكة    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    هل رجحت كفة «المُترجَم» بالعربي؟    الذكاء الاصطناعي.. هل يتفوق على تقارير الجراحين الطبية؟    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    نائب أمير مكة يدشّن الهوية الجديدة لموسم جدة    امسك حرامي «المكالمات الفائتة فخ» .. احذر    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    هالاند يسابق الزمن للحاق بمواجهة ليفربول    مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق فيلم "ليلة الصفراء" احتفاءً بمناسبة يوم التأسيس    افتتاح نادي الطيران في الرس    فريقا جامعتي الملك سعود والإمام عبدالرحمن يتأهلان لنهائي دوري الجامعات    القوات البرية والجيش الأميركي يختتمان مناورات «الصداقة 2025» بالمنطقة الشمالية    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    الحركان: أساس راسخ ونظرة ثاقبة وتاريخ عريق    الديوان الملكي: وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    درس في العقلانية الواقعية    «شعبنتوا» ولا لسه ؟    حضر بلا داعي وقعد بدون فراش    تعليم جازان يحتفي بيوم التأسيس تحت شعار يوم بدينا    محافظ الطائف يهني النقيب الشمري    بلدية محافظة الشماسية تستعد للاحتفال بيوم التأسيس    القبض على إثيوبي في جازان لتهريبه (17) كجم "حشيش"    أكثر من 4 آلاف مبادرة لكفاءة الإنفاق في الجهات الحكومية    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 62 برنامجًا أكاديميًا    نائب أمير الرياض يرعى الحفل السنوي لجمعية كيان للأيتام    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سُرّاد: الكتابة لعيون الدراهم «سلق بيض»
1500 رواية عربية تنافست على جوائز مالية شخصية قبل عامين
نشر في عكاظ يوم 23 - 01 - 2018

تحولت حالات تدافع الكُتّاب لنيل الجوائز إلى «ظاهرة»، إذ تنافست قبل عامين أكثر من 1500 رواية عربية على جوائز مالية سخية، ناهيكم عن مسابقات الشعر وصراع النظّامين، ما يعني أن هناك كتّابا يكتبون لنيل الجوائز، ويخضعون كتاباتهم لضوابط وشروط وهوى القائمين على الجائزة.
وأمام التهافت اللافت، طرحت «عكاظ» القضية على عدد من الكتاب والكاتبات، فجاءت ردود فعلهم كتابياً متضامنة مع فكرة الإخلاص للفكرة وللإبداع بصرف النظر عن التنافس على الجوائز والسعي لها والحرص عليها.
الببلوغرافي خالد اليوسف، عد الكتابة المستهدفة جائزة مصطنعة، إذ يرتب الكاتب عمله وفق شروط ومتطلبات مسبقة، مشيراً إلى أن مثل هذا التوجه يخل بالحدث والشخصيات والهدف، مؤكداً أن إعلاء شأن الكسب على حساب الفن لا يليق، مضيفا «بصفة شخصية مستحيل أن أفكر فيها، أو أطمح إليها مهما بلغت ليحتفظ باستقلاليته كاتبا حرا».
وترى الكاتبة إعتدال عطيوي أن الإبداع لا يخضع للشروط، مشيرة إلى أن الملاحظ وقوع الكثيرين في فخ الجوائز، ما أنتج كثيرا من التزييف والإبداع المرتجل، المفضي به للإخلال والجاعل منه مسخا مرتكبا ما بين الفعل والافتعال.
قلق الكتابة
فيما قال الروائي أحمد الدويحي: لا أظن أن هناك كاتبا محترما في العالم العربي بالذات، يكتب من أجل الجوائز، ويرى أن الجائزة ربما لا تمنح لقيمة المنتج الإبداعي، قدر ما تمنح لكاتب مقابل ولاء أو تبعية.
ويذهب الدويحي إلى أن الجوائز المستقلة حق للمبدعين في كل دول العالم، وتخضع في الدول الحضارية في وعيها وديموقراطيتها لمعايير، يشترك فيها النقاد ودور النشر والجهات المانحة.
ولا يتحفظ الدويحي على مبدعين في بلدان تحترم نفسها وجوائزها على سعي كاتب لنيل جائزة طالما لم تكن ذريعة لمساومة الكاتب على موقف ما، وعدّ الجائزة قيمة للمنتج وللدار وللمؤلف، يعيش منها الكاتب ويكتفي عن ممارسة أي فعل خارج سياق الإبداعي، ولا يضطر لدفق ماء وجهه على أبواب ليس لها علاقة بالفعل الثقافي.
وأشار إلى أن الكاتب الحقيقي في أوروبا يمثل مؤسسة ثقافية شاملة، يدخل في نسيجها مؤسسات إعلامية ومخرجون ومشاريع ثقافية أخرى، بينما يضطر المبدع في عالمنا العربي إلى معاشرة قلق الكتابة، وتحمل نتائج النشر والتوزيع ونجاح العمل، ولا ينتظر أي مردود مادي من نتاجه الكتابي، بل يصرف على نتاجه من دخله المحدود ومصروفه الخاص.
وأبدى الدويحي أسفه أنه لا يوجد مثقف عربي يعيش على نتاجه الإبداعي بما في ذلك نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب، إذ لا بد من ممارسة مهنة أخرى تدر عليه دخلاً إضافياً ليعيش بكرامة. وكشف أنه لم يفكر مطلقاً في الجوائز منذ كتب أول حرف، ومضت كل تجربته الكتابية بعيداً عن وهم الجوائز في العالم العربي، كون ما يعنيه أن تكون كتابته في حال يرضي ضميره ويعبر عما في داخله وما أردت أن أقوله وأقتنع به. وأضاف: أذكر أن مجموعتي القصصية الأولى لم تطبع، وكان من بين نصوصها قصة أسميتها (الجائزة) وتعبر عن رؤيتي لهذا العالم ولكن بطريقة فنية.
لا روح فيها
من جانبها، ترى الناقدة الدكتورة فاطمة إلياس أنها من الظواهر اللافتة للانتباه في المشهد الأدبي أو الثقافي المحلي بشكل خاص والعربي بشكل عام، مبدية تحفظها على الكتابة من أجل عيون الجوائز السنوية والدورية التي تقيمها بعض المؤسسات الثقافية، أو معارض الكتب والمخصصة لفروع معينة في الأدب والكتابة. وعزت الإشكالية فيمن يكتب من أجل الجوائز، لا في الجوائز ذاتها، كون كتاباتهم منتجا موجها أساسا لاصطياد الجائزة وليس لتوعية أو متعة القارئ، موضحة أن كتابة كهذه مفصلة على مقاسات معينة تساير التوجه الإيديولوجي أو الفكري أو السياسي للقائمين على الجائزة بدلا عن ملامسة قضايا ثقافية أو نقدية لمعالجتها أو تطوير نظرية ما أو نشر الوعي الاجتماعي في موضوع شائك من خلال طرح متوازن وجاد يسهم في التغيير الإيجابي في ثقافة القارئ وذائقته الأدبية وفي التنوير الفكري للمجتمع، وعدتها كتابات خالية من الروح وأشبه بأفلام المهرجانات، وخيانة للحالة الإبداعية، وسُلِقت كالبيض لتخرج ضعيفة فنياً، وأن بعضا منها التي فازت في معارض الكتب لم يقرأها سوى أعضاء لجنة التحكيم! واستثنت جائزة العويس وجائزة الملك فيصل وجائزة الدولة التقديرية كونها بمثابة المكافأة على إنجاز فكري وإبداعي اجتهد فيه الكاتب ردحا من الزمن ولإثراء ثقافة مجتمعه، وقالت البعض أراد اصطياد الجائزة فاصطادتهم.
لا للخلط
فيما يذهب القاص محمد ربيع الغامدي إلى أن الجائزة من الحوافز التي اتبعها الإنسان على مرّ العصور وعلى اختلاف مستوياته الحضارية، وعدّها أداة بناء تعني بها المؤسسات المعنية ببناء الأشخاص أو الجماعات، سواء كانت تلك المؤسسات ثقافية أم رياضية أم مهنية.
ويقسم ربيع الجائزة إلى تشجيعية وتكريمية، مشيراً إلى أن الجوائز التشجيعية تستهدف إنتاجا معينا بصرف النظر عن أصحاب ذلك الإنتاج، بينما يستهدف التكريم أفرادا وجماعات تحت مظلة إجمالي الإنتاج. وأضاف الجائزة التشجيعية تتطلب إعلانا عاما وضوابط معلنة وتسابقا بين المنتجين، أما التكريمية فتقوم على رؤية خاصة دون إعلان ولا تحتمل سباقا أو منافسة وهي أقرب إلى الهبة.
ويرى ربيع أن الخلط بين الجائزتين فيه تدمير لأهدافهما، فالتشجيعية لا تكون إلا بضوابط وإعلان على الملأ، والتكريمية لا تخرج عن طقوس التكريم وآدابه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.