وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    استنكرت استمرار الانتهاكات لباحات الأقصى.. السعودية تدين حرق الاحتلال لمستشفى بغزة والتوغل في سوريا    المملكة تدعم اليمن اقتصادياً ب500 مليون دولار    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    القيادة تعزي رئيسة الهند    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلام المؤسسات الثقافية
نشر في عكاظ يوم 28 - 10 - 2017

لا تزال المؤسسات الثقافية (الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون) تتعامل مع الإعلام بنفس الآلية التقليدية، ولا يعني هذا أنني أطالب بإلغائها أو أقلل من أهميتها، ولكن أشعر من خلال المتابعة بأن النهج غير مواكب للمرحلة الإعلامية الجديدة، التي تسهم على الأقل في التعريف بالنشاطات ومن ثم الجذب للحضور؛ لأن في السابق كان فقط منبر الصحافة الورقية عامل لفت نظر وجذب، بحسب مهارة الصحفي واهتمامه بالشأن الثقافي؛ لأن هذا الاهتمام هو ما يولد لديه الحس المهني والذي يبدع من خلاله في تغطية الأمسية، أو طرح المواضيع القوية التي تؤثر في الحراك الثقافي، ما بين شد وجذب، وآراء الأساتذة الكبار الأدباء والمثقفين والمفكرين الذين يعتلون منابر الفكر والثقافة والفنون، وكان الذي يشتري الصحف، ويتابع ويشاهد يتشجع، ويبادر بالذهاب إلى هذه المؤسسات لمشاهدة ما قرأه ويلتقى بالمثقفين، سواء للاستفادة من تجاربهم، أوعرض ما لديه أو مجرد استطلاع، ورغم معرفتي بأن المؤسسات لديها حسابات في بعض المنصات الإعلامية الجديدة، ولكن أتصور أنها لا تزال تدار بطريقة مجرد «تواجد»، وإبراز صور القائمين بهذه المنصة بصورة مبالغة ومكررة، وفي الوقت نفسه تكون تغطية الأمسية بنفس النمط التقليدي، ولا أعلم ما الذي يمنعهم من الاستفادة الكاملة من منصتي «تويتر» و«سناب شات»، بحيث تقوم وهي من الوسائل الأسرع في النقل الحي المباشر مع إمكانية إرفاق رابط التغطية المكتوبة والمعدة من الشؤون الإعلامية لنفس المؤسسة، ووضعها على المنصات الجديدة، والتي أساسا تنوي إرسالها للصحف بعد الأمسية، والمقصود أنه يمكن الاستفادة بأكبر قدر ممكن من هذه المنصات، لتكون على الأقل عامل جذب، بحيث تكثف حضورها الفوري على هذه المنصات؛ إذ بالإمكان ذلك، وأتصور الجيل الجديد يعرف أكثر مني بمراحل كيفية الاستفادة، إضافة إلى أنها فرصة بإمكانية المتابعة للشخص المهتم لو كان في خارج المنطقة التي تنظم فيها الفعالية، وأكرر هنا، لا أرفض نشر التغطية في الصحف الورقية، بل ضروري وجودها، ولكن طبيعة الجيل الجديد الذي نرغب بجذبه لهذه المؤسسات أصبح لا يتابع هذه الصحف، ولن تجذبه العناوين ولا المانشتات ولا حتى لديه النفس الطويل حتى يقرأ تغطية لمناسبة حدثت وانتهت وأعدت بطريقة «شبه أكاديمية»، أو بأي طريقة أخرى، وأرى أن هذا الأمر ينطبق على المهتمين بالحركة الثقافية والفنية، وأشير إلى احتفالية مؤسسة عكاظ العريقة قبل بضعة أشهر، بيوم الكتاب العالمي، في ليلة جميلة تحول البهو إلى مهرجان ثقافي جميل، وكان هناك بث حي مباشر من خلال سناب «عكاظ» إضافة إلى فلتر خاص لتلك المناسبة وكان أروع من رائع لدرجة أنني ما زلت محتفظا به من شدة جماله، وهو في الوقت نفسه اعتبره عنصر جذب، فما الذي يعيق المؤسسات الثقافية الاستفادة من تجربة صحيفة عكاظ؟
[email protected]

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.