لم تكن الفلسفة عبثاً إنسانياً بل كانت حاجة عظيمة لمواجهة المعضلات اليومية البسيطة ولمواجهة الأسئلة الكبرى أيضاً، ولم تكن ترفاً في حينها بل كانت استجابة للعقل البشري المتطلع دوماً إلى مكان يليق به وأفكاراً تستعصى عليه فهو دائم الطموح والبحث ويسعى إلى عقد ليحلها، وان لم يجد عُقدًا أنشأها افتراضاً، ثم حلها أو سعى لحلها قدر الإمكان. ويجدر السؤال هنا لماذا نسعى لنقل الأفكار الفلسفية إلى عالمنا العربي، في ظني أن معضلتنا الكبرى تكمن في عداوتنا وجهلنا بالفلسفة، وكما ينقل انتوتي جوتيلب عن الفيلسوف الأمريكي ويليام جيمس أن الفلسفة هي محاولة شديدة العناد للتفكير بوضوح، كما يصفها الفيلسوف برتراند راسل أنها شديدة العناء بشكل غير عادي، وبالتالي فإن تفكيرنا لم يكن عنيداً بما يكفي أو متوثباً بما يكفي للأسئلة الكبرى والأسئلة الفلسفية بشكل عام، وإن شئنا قلنا بأنه كان مقموعًا بما يكفي لكي يكون مطيعًا أو مُطوعًا للأجوبة القديمة فقد وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون. لكن أهمية الفلسفة في العقلية الولادة للأسئلة، أن معضلتنا الكبرى ليست في الأجوبة المتكررة بل في الأسئلة الكبرى التي لم تتنسم الهواء ولم تر النور، وظللنا نردد نفس الأسئلة ونفس الأجوبة والمشكلة الكبرى أننا نطرح الأجوبة ثم نجد لها سؤالاً مناسباً، ولم يحدث أن طرحنا سؤالاً بدون أن يكون لدينا جواب مسبق. في رأيي أننا بحاجة إلى الأسئلة وحفظ حق السائلين مهما كانت الأسئلة صعبة، فمن وجهة نظري أننا نعاني من أزمة في العقول البليدة المليئة بالأجوبة والتي لم تعد تتساءل ولا تفكر فكل شيء بالنسبة لها محلول. الأسئلة ثروة، ومفتاح التعلم والتقدم والعلم، إن الأذكياء يعرفون بأسئلتهم وليس بإجاباتهم والأجوبة إذا لم تكن مقدمة لسؤال آخر فقد ولدت ميتة وجاءت محمولة على نعشها في يوم مولدها. إن الفلسفة لا يرضي ضميرها الحي جواب واحد أو جواب باهت، أو غير منطقي ولا ترضى بجواب لا يقبل سؤالاً مباشراً، والفلسفة لا تقبل الثقة المطلقة فليس لديها إجابة لا تقبل الشك والأسئلة، فهي قلق دائم وأسئلة لا منتهية ولا عجب في أن الفلاسفة شاردو الذهن في الغالب وكثيرو السرحان كما نقل عن بعضهم في صراع فكري ونزاع دائم مع الأسئلة. *باحث في الفلسفة