محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة قلقة لتعذر وصول المساعدات في السودان
نشر في ذات الخبر يوم 01 - 06 - 2012

عبر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس عن قلقه لتعذر وصول المساعدات إلى ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق الحدوديتين في السودان اللتين دارت فيهما معارك بين الجيش السوداني والمتمردين.
وكادت أن تنشب حرب شاملة بين السودان وجنوب السودان الشهر الماضي حينما تصاعدت معارك حدودية في أسوأ حوادث عنف منذ انفصال الجنوب في يوليو تموز. وتتهم الخرطوم جوبا بمساندة المتمردين في جنوب كردفان والنيل الأزرق وتنفي جوبا الاتهام.
وقدم مسؤولون كبار للأمم المتحدة تقارير إلى مجلس الأمن عن مدى التزام الجانبين بقرار صدر في الثاني من مايو آيار ويهدد بفرض عقوبات إذا لم يوقفا الصراع المتصاعد بينهما ويعودا إلى الحوار بشأن مجموعة من النزاعات.
وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس ان الوضع بين دولتي السودان وجنوب السودان فيما يبدو "تحسن" عما كان عليه قبل القرار لكنهما "فيما يبدو في وضع متوتر للغاية ولذلك فإن هذا الوضع ما زال جد خطير وشديد التقلب على الحدود."
وقالت للصحفيين ان الوضع الانساني المحفوف بالمخاطر في جنوب كردفان والنيل الأزرق يثير قلقا بالغا.
وأضافت قولها "ما نراه من حيث اولئك اللاجئين الذين عبروا الحدود ... يبعث على بالغ القلق. وأولئك هم الأصحاء نسبيا الذين استطاعوا الخروج."
وقالت "انه وضع يبعث حقا على بالغ القلق."
وقالت رايس "لقد تحقق تقدم من حيث سماح الحكومة السودانية بحرية دخول المساعدات الانسانية بما في ذلك إلى مناطق المتمردين."
ودعا سفير السودان لدى الامم المتحدة دفع الله الحاج علي عثمان جنوب السودان إلى الكف عن مساندة المتمردين في جنوب كردفان.
وقال للصحفيين ان هذا "سيمكن حكومة السودان والمجتمع الدولي من توصيل مساعدات الاغاثة الى المحتاجين الذين تضرروا من العدوان الذي أحدثته قوات المتمردين في جنوب كردفان."
ورحب مجلس الامن ايضا بانسحاب القوات الامنية للبلدين من منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها لكنه قال ان "الانسحاب التام يجب ان يشمل قوات الشرطة بما فيها الشرطة النفطية."
وكان جنوب السودان اتهم جاره الشمالي بإبقاء عشرات من الجنود في المنطقة وهم يرتدون زي الشرطة. واستولى السودان على أبيي قبل عام بعد هجوم على قافلة عسكرية القت الأمم المتحدة اللوم فيه على القوات الجنوبية.
واشاد مجلس الامن باستئناف المحادثات يوم الثلاثاء بين السودان وجنوب السودان ودعا الجانبين الى الحفاظ على زخم المفاوضات من اجل الوفاء بالتزاماتهما بموجب قرار المجلس.
وقالت رايس ان البلدين شرعا في مناقشة المسألة المثيرة للخلاف والمتصلة بالعائدات النفطية.
وأصدر مجلس الأمن القرار بعد ان سعى الاتحاد الافريقي الى الحصول على التأييد لطلبه للسودان وجنوب السودان أن يوقفا الاقتتال بينهما ويسحبا القوات من المناطق المتنازع عليها ويستأنفا المحادثات بهدف حل كل المسائل العالقة.
وحذر عثمان يوم الخميس قائلا ان السودان سيستمر في القتال دفاعا عن اراضيه اذا اقتضت الضرورة.
وقال للصحفيين "جنوب كردفان والنيل الأزرق تخضعان للسيادة الكاملة لجمهورية السودان. ولا أحد يمكنه أن يفرض علينا شيئا حينما نقاتل اناسا يزعزعون سلامنا وأمننا داخل أراضينا."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.