محافظ الأحساء يستقبل الرئيس التنفيذي المعين لشركة مطارات القابضة    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مشاريع تنموية تنفذها بلدية شري لتعزيز العمل البلدي لعام 2024م    الطائرة الإغاثية السعودية ال 20 تصل إلى لبنان    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    "منشآت" و "كاوست" يوقعان مذكرة تفاهم لدعم وتمكين رواد الأعمال    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    الإعلام السعودي.. أدوار متقدمة    المريد ماذا يريد؟    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    البنوك المركزية بين الاستقلالية والتدخل الحكومي    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    السينما السعودية.. شغف الماضي وأفق المستقبل    اللسان العربي في خطر    إيلون ماسك: خطط خارقة للمستقبل    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    التعاون يتغلب على ألتين أسير    العين الإماراتي يقيل كريسبو    ليل عروس الشمال    القابلة الأجنبية في برامج الواقع العربية    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    «الجناح السعودي في اليونسكو» يتيح للعالم فرصة التعرف على ثقافة الإبل    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنستاجرام تعلن عن نفسها منافس جديد لمنصة يوتيوب عبر تطبيقها الجديد IGTV
نشر في نجران نيوز يوم 27 - 06 - 2018

أعلن فريق إنستاجرام يوم أمس عن تحقيقه إنجازين مهمين: أولهما أن منصة إنستاجرام أضحت الآن مجتمعاً عالمياً يضم أكثر من مليار شخص، والإنجاز الثاني هو بدء عهد جديد للفيديو المحمول من خلال إطلاق تلفزيون إنستاجرام IGTV، بحيث أن التطبيق الجديد للفيديو الطويل سيكون موجود كعلامة تبويب داخل تطبيق إنستاجرام الحالي، والذي نما إلى أكثر من خمسة أضعاف حجم سناب شات منذ أن حصلت فيسبوك عليه في عام 2012، ويبدو أن الدور قد حان لمنافسة منصة مشاركة الفيديو الأكبر يوتيوب التابعة لشركة جوجل.
وشدد كيفن سيستروم Kevin Systrom، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لإنستاجرام خلال حدث الإعلان عن المنتج الجديد في سان فرانسيسكو على عدد الاشخاص الذين يقضون وقتًا كبيرًا في إنستاجرام هذه الأيام، وكان دخول المنصة إلى مجال مقاطع الفيديو الطويلة متوقعًا على نطاق واسع، حيث ظهرت سابقًا تقارير تشير إلى هذا الأمر، ويمكن من خلال تلفزيون إنستاجرام IGTV مشاهدة مقاطع الفيديو بالوضع العامودي لمدة عشر دقائق، بينما اقتصرت مقاطع الفيديو في السابق على دقيقة واحدة.
وتقدم منصة مشاركة الصور بعض الاستثناءات لمنشئي المحتوى الذين لديهم جمهور ضخم، حيث يمكنهم نشر ما يصل إلى 60 دقيقة من الفيديو، على أن يتم تسجيل جميع مقاطع الفيديو الخاصة بتلفزيون إنستاجرام بشكل مسبق وليش مباشرًا، وذلك مع قيام اشلي يوكي Ashley Yuki، مديرة المنتج بالإشارة إلى أن الفيديو المباشر هو شيء سوف تنظر في أمره الشركة مستقبلًا.
وبشكل يعاكس تطبيق إنستاجرام الرئيسي، الذي يعرض فيديوهات ميزة القصص على شكل فقاعات أعلى الصفحة ويعرض مقاطع الفيديو التي تم تحميلها كجزء من خلاصة تغذية الأخبار العادية، فإن مقاطع الفيديو سوف تظهر ضمن IGTV كسلسلة من الصور المصغرة المستطيلة في أسفل صفحة صانع المحتوى، بحيث ينتقل الفيديو إلى وضع ملء الشاشة بعد النقر على أحد تلك الفيديوهات.
ويتواجد في الركن السفلي الأيسر لكل فيديو الأيقونات الثلاثة نفسها التي تتواجد الآن ضمن إنستاجرام وهي القلب أو الإعجاب والتعليق وأداة المشاركة، بحيث توفر هذه الأيقونات نفس الوظيفة كما هو الحال في التطبيق الرئيسي، ويحاكي أسلوب إنستاجرام فيما يتعلق بتلفزيون IGTV ما فعلته المنصة مع Boomerang، وهو التطبيق المستقل لإنشاء حلقات فيديو مدتها ثانية، والذي يتواجد أيضًا داخل التطبيق الرئيسي للشبكة الإجتماعية.
وأوضحت المنصة أن تلفزيون إنستاجرام IGTV سوف يكون موجودًا كتطبيق مستقل وكميزة داخل تطبيق المنصة الرئيسي خلال الوقت الحالي، ويعكس هذا القرار إستراتيجية فيسبوك الشاملة، حيث قامت الشبكة الإجتماعية بفصل خدمة الدردشة خاصتها ماسنجر Messenger عن تطبيقها الأساسي في عام 2014، ولكن يمكن أن تتغير إستراتيجية التطبيق في حال حققت الفيديوهات الطويلة نجاحًا كبيرًا، وخاصة مع المراهقين.
وأوضحت المنصة على مدار الحدث ما هو السبب الذي دفعها إلى إطلاق منتج مخصص للفيديوهات الطويلة، حيث أنها تحاول جذب الجيل الجديد من المستهلكين الذين يستهلكون بشكل متزايد مقاطع الفيديو على الأجهزة المحمولة، واستشهد كل من سيستروم ويوكي ببيانات تشير إلى أن المراهقين يشاهدون التلفزيون بنسبة أقل 40 في المئة عما كانوا يفعلون قبل خمس سنوات فقط.
وقال سيستروم: إن الأدوات التي نشاهد من خلالها الفيديوهات أصبحت قديمة وانتهت صلاحيتها، وفي حال قمت بالتفكير بذلك الأمر، فإننا ما زلنا نشاهد مقاطع الفيديو المهيأة للتلفزيون على شاشة عامودية ، وبالرغم من أن فكرة سيستروم حول النهاية الحتمية لأي فيديو لا تتم مشاهدته بالوضع العامودي سابقة لأوانها، لكن لا شك أن الهواتف الذكية والفيديو العامودي قد استحوذوا على شريحة كبيرة من نسب مشاهدة الفيديو، حتى أن خدمات الاشتراك مثل نيتفليكس تقدم الآن الفيديوهات بالوضع العامودي للأجهزة المحمولة.
ويحاول تلفزيون إنستاجرام منافسة يوتيوب بشكل مباشر فيما يتعلق بالاستهلاك وصناعة المحتوى، وبالرغم من أن منصة يوتيوب تمتلك أكثر من 1.9 مليار مستخدم شهريًا مسجلين وتعتبر مكان مناسب لصناع المحتوى لنشر الفيديوهات الطويلة، إلا أن إنستاجرام تأمل أن يتم استخدام المنصة من قبل صناع المحتوى المعروفين مثل نجمة Vine السابقة Lele Pons، التي لديها أكثر من 25 مليون متابع على إنستاجرام.
ويتم إطلاق التطبيق مع مجموعة من نجوم الفيديو المختارين مسبقًا، بما في ذلك ناشرين مثل National Geographic، التي لديها أكثر من 88 مليون متابع على المنصة، بالإضافة إلى علامات تجارية مثل Benefit cosmetics، على أن يكون المنتج الجديد متفوح لأي شخص يستخدم إنستاجرام خلال الأسابيع المقبلة، حيث يجري التسويق للمنتج الجديد كمكان لمشاهدة الترفيه، بدلاً من مشاركة تحديثات الحياة مع مجموعة من الأصدقاء المقربين.
وقال سايستروم لمجموعة من الصحفيين بعد الحدث: نحن نركز الآن على بناء التفاعل، ولا توجد إعلانات في IGTV في أيامه الأولى ، ومن الواضح أن هناك طريقة للمبدعين وصناع المحتوى للحصول على عائد مادي، حيث يتم عرض الإعلانات بالفعل على بعض مقاطع الفيديو الخاصة بالمبدعين على فيسبوك، كما أعلنت الشركة عن مجموعة من الأدوات الجديدة المصممة لمساعدتهم على كسب المال.
ويتواجد عدد من الاختلافات الرئيسية بين IGTV ويوتيوب كمنتجات، وأكبرها هو طريقة التعامل مع التنسيق، إذ أصبحت منصة يوتيوب وجهة العرض الأولى عبر الإنترنت ليس فقط لمنشئي المحتوى الرقميين، بل أيضًا لصناع المحتوى الموسيقي والتلفزيوني، وذلك نظرًا لاستخدامها التنسيق الأفقي بشكل كبير، كما يمكن ليوتيوب توفير تجربة مشاهدة شخصية بالإضافة إلى تجربة اجتماعية، حيث يمكن المشاهدة على الهاتف أو بث مقاطع الفيديو عبر التلفزيون أو تشغيله على جهاز حاسب لمشاهدته من قبل مجموعة من الأصدقاء المتجمعين.
ويرجح أن تواجه خدمة التلفزيون الجديدة العديد من التحديات التي واجهتها منصة يوتيوب سابقًا، وينبغي على الشركة معرفة كيفية تعويض منشئي المحتوى عند وصول الإعلانات، إذ تحصل الشخصيات المؤثرة في إنستاجرام على دخل من خلال الشراكة مع العلامات التجارية في المقام الأول، كما أن صناعة مقطع فيديو طويل وتحريره تتطلب عملاً مكثفًا أكثر من مجرد التقاط صورة.
وقد يرغب المنشئون في الحصول على تعويض مباشر من المنصة مقابل هذا العمل، إذ كافحت منصة يوتيوب على مدار العام الماضي من أجل تحقيق التوازن بين مخاوف منشئي المحتوى بشأن انخفاض الدخل من الإعلانات مع عدم رضا العلامات التجارية عن إعلاناتهم التي تعمل جنبًا إلى جنب مع المحتوى المثير للجدل.
تجدر الإشارة إلى أنه في حال تحقيق تلفزيون إنستاجرام للنجاح الذي تراهن عليه المنصة، فسوف يكون على الشركة أن تأخذ بعين الاعتبار ما الذي قد يحدث عند استخدام الناس للتطبيق ليس فقط من أجل دروس الطهي، ولكن لنشر المحتوى الأكثر إثارة للجدل، وإذا رغبت بالحصول على مساعدة للنجاح في ذلك فإنه ينبغي عليها النظر إلى تجربة يوتيوب، أو حتى تجربة الشركة الأم التابعة لها فيسبوك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.