معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب ( ليالي على الرصيف ) الوعي بمفارقات العالم والكتابة ..

هذه القراءة النقدية أعدها الناقد المغربي عبدالرزاق المصباحي عن كتاب الأستاذ محمد بن منصور ال فاضل الكاتب والروائي المعروف حيث شملت تلك القراءة كل مقومات الخفة اللفظية والكثافة الدلالية والسرعة في الإبداع المتناسق لمحتوى كتابه ( ليالي على الرصيف حيث قال :
يبدو أن السرعة الهادرة التي يتحرك بها هذا العالم، جعلته منتجا لفائض من المعنى الذي يتشظى، أيضا، بالسرعة نفسها، لذلك أُوكل للصورة، بالأساس، مهمة القبض على قدر من حلقاته، كما لأجناس إبداعية جديدة انبثقت لتواكب هذه الحركية الهادرة، كالقصة القصيرة والقصيرة القصيرة جدا والشذرة التي تقوم، كذلك، على مقومات الخفة اللفظية والكثافة الدلالية والسرعة، وليس التسرع الذي هو وصم ثابت في كثير من المحاولات المحتشدة ضمن تسونامي النشر في هذه الأجناس الإبداعية الجديدة، والتي يستسهلها البعض ممن تغريهم السباحة في البحيرات الصغيرة قبل أن يكتشفوا، إن جاؤوها اختيارا وليس عجزا عن الكتابة في باقي الأجناس، عمق الغور وخطورته وهوله.
إن هذا الاستسهال هو الذي جعلني مضيفاً القول أتهيب كثيرا من الكتابة عن الإضمامات الشذرية والقصصية القصيرة جدا، خاصة إن لم ألمس عنصر الانزياح البديع والاقتصاد اللغوي الدال والدلالات المضاعفة الثاوية في اللفظ وقرينه والجملة السردية المشبعة بالنصوص الغائبة مع توفر عنصر الوعي العميق بالعالم والوجود. ولا أخفي أن النصوص ذات الإفصاح الثقافي المضمر هي ما يشدني بالأساس، ولعل إضمامة (لياليّ على الرصيف) للكاتب السعودي محمد آل فاضل الصادرة عن دار الرحاب الحديثة ببيروت 2015، تستضمر الكثير من هذا الإفصاح المسجور برغبة ظاهرة في نقد وإعادة تشكيل صورة العالم المتشظية التي كان سببها الفائض من الفوضى والمفارقات والآلام واللامعنى.
الوعي الإجناسي والكتابة عن الكتابة
كُتبت نصوص الإضمامة بين سنتي 2013 و2015، وهذا مؤشر يعلن عن تؤدة في الكتابة، ويجعلنا نفترض إشباعها بالتأمل المستعرض والتشذيب الذي يشحذها حتى تستقيم كثيفةً ثم تتسرب دلالتها في الروح وترويها بالمضاعف من المعاني ذات الأثر الممتد. ولعله من معالم الوعي توزيع النصوص إلى مجموعتين تنضويان ضمن الصنافة التجنيسية: ومضات قصصية وشذرات. ما يعني، من جهة، أن النصوص الأولى تتكئ على الحكاية بأقانيمها المعروفة، ومن جهة ثانية، تشبعها بالفكر والتأمل، مادامت الشذرة فنا أصله الفلاسفة لكونه يكثف رؤاهم ويختزلها، ويفتح منافذ ثرة للتأويل اللانهائي، وكذلك كان الأمر مع نيتشه وسيوران وغيرهما.
إن هذا الوعي الإجناسي عند محمد آل فاضل يتواءم مع تمثله لوظيفة المتلقي الحديث الذي يتسم بكونه متطلبا في الأغلب، وله دور بالغ في رتق الفراغات وفك الشفرات التي تضمّنها النصوص، يقول في تقديمه المقتضب إن (الملتقي يشعل فتيل النص الكامن أحيانا)ص7. وإن الكمون إحدى معادلات المستضمر الذي قد يكون إنسانيا أو ثقافيا أو فنيا أو كل هذه القيم مجتمعة. ومن معالم اتخاذ الكتابة السردية نفسها موضوعا لمجموعة من النصوص في الإضمامة، ومنها نص تآمر الذي جاء فيه (اجتمعت الأجناس الأدبية للتآمر على القصة القصيرة جدا… سمعتهم وهي تحلق عاليا.. سخرت منهم… أعدت لهم هجوما خاطفا وردا مكثفا مدهشا، وختمت الخطة بضربة مباغثة)ص22. وهو نص يستحضر الصراع القائم بين الأجناس في الساحة الثقافية الآن، حيث يتدافع الكتاب المخلصون لجنس إبداعي معين، مما يجعلهم ينزلقون إلى ممارسة النقد على منافسيهم، ولا يفوتنا أن نشير، هنا، إلى أن الكثيرين من كتاب الرواية والقصة القصيرة والشعر قد سخروا، عن حق أحيانا، من الكتابة في القصة القصيرة جدا خاصة من النصوص التي تفتقد إلى القوة الإقناعية والتخييلية التي قوامها، ما ورد أعلاه، من التكثيف والمباغثة بقفلة تحقق الإدهاش الذي نراه، بحدّيْن: الأول جمالي، يخلق المتعة والثاني فكري وثقافي يدفع القارئ نحو التأويل الأعمق لفك التكثيف وإعادة بناء المعنى وفق المدونة الذهنية لكل قارئ على حدة. وأضاف المصباحي إن الكتابة في هذا الجنس الأدبي المتمنع ينبغي أن تكون اختيار واعتقادا، والاختيار لا يكون أبدا عند العاجز والمضطر، وهذا ما مشيراً المصباحي أن محاولات محمد آل الفاضل التأكيد عليه في عدد من الشذرات، بالقول في إحداها ( أكتب الشذرات والومضات … وأعرف أن أصدقائي سيطلبون مني كتابة رواية، وقد أكتبها نزولا عند رغباتهم، وهنا الفرق) ص68. والرغبة هي المحرك الداخلي للكتابة في القصة والقصيرة القصيرة جدا أما الرواية فكتابتها لن تكون عنده إلا استجابة لابتزاز المحيط الذي يريد، في الأغلب، اختبار قدرة الكتاب على الخوض في أجناس إبداعية متنوعة. ومن الناحية الإبداعية ووفاء بوعد البعد عن الإسهاب الذي جاء في إهداء العمل لم ينجر "آل فاضل" للإطناب في الموضوع، وخصّه ببضعة نصوص فقط، وهي نصوص تشدد على الرغبة والاختيار بوصفها محفزات ودوافع حاسمة، فضلاً عن الكثافة والخفة والإدهاش باعتبارها مقومات لا مناص منها لكاتبها.
وعن ( سؤال المقروئية ) قال عنها المصباحي :
وإنْ اختار محمد آل فاضل عدم جعل إضمامته كتابة لوغوسية على شاكلة الكتابة النقدية أو المقالية التي تجعل من الحجاج والتدافع ميسمها الأول، فإنه مع ذلك لم ينكص عن التنبيه على ظواهر ثقافية معيبة ومنها سؤال المقروئية عند الكتاب، وقد جاء في نص ( اعتزال) "وأخيرا.. قرر اعتزال الساحة الثقافية والتوجه للقراءة والكتابة.." ص37. وفي أخرى (تلك الرواية قرأت عنها الكثير، وسمعت عنها الكثير، وتحدثت عن ذلك في كتاباتي، بقي أن أقرأها فقط !)ص64. وهذان النصان الساخران يشيران إلى تهتك صفة المثقف أو الكاتب التي لا لم تعد تليق بكثير من حامليها، ولعل تراجع نسب المقروئية عند كثير من (المثقفين) والمشتغلين بالساحة الثقافية صار أمرا شائعا ومعلوما، بسبب من شيوع ثقافة السماع وسرعة الوصول إلى المعلومات المرجعية العامة عبر محركات البحث، تلك التي أسماها الجاحظ في نبوءته الدالة بالمعاني المطروحة في الطريق، وهذا تلميح ذكي ونافذ من آل فاضل عن أهمية القراءة في الكتابة سواء كانت إبداعية أو نقدية، فالكاتب الذي لا يقرأ لا ينتج إلا نصوصا خاوية وسطحية وغير أصيلة، والناقد الذي يجمع ما كتب عن نص ما ويعيد صياغته دون قراءته يكون أشبه بالمتلصص على كتابة الآخرين Le Voyeur، أما المحسوبون على الساحة الثقافية دون أن يكونوا قراء فهم في الأغلب منتحلو صفة لا يجرم صنيعهم أحد.
وإذن، من الجليّ أن محمد آل فاضل يستضمر، في هذه النصوص، نقدا لمجموعة من الظواهر المترسبة في الممارسة الثقافية والإبداعية التي يواجهها ببورخيسية ظاهرة، كما يبرز وعيه بتدافع الأجناس التي يحاول كل منها أن يتحصل أكبر قدر ممكن من مساحات الضوء والتلقي، ولعل إشارته إلى تقديم الاختيار لممّا ينبغي الوقوف عنده، ذلك أنه من المعلوم كون بعض الأجناس الإبداعية تنال الاهتمام الأكبر في مراحل معينة، يكون في الغالب ذلك مرتبطا بالأسماء التي تكتبها وبحضورها الإعلامي وسلطتها الثقافية، وفي هذا الصدد كان الحديث عن زمن الشعر ثم زمن الرواية التي يُعتقد الآن أنها ديوان العرب الجديد، ومنه نشهد ظواهر الترحال الإجناسي، حسب طبيعة الاهتمام الذي يناله الجنس الأدبي وحجمه، لكن الاختيار يجعل كتابا معينين يخلصون لأجناس معينة دون غيرها ولا يكتبون في أجناس أخرى إلا بدافع التجريب بعد أن يكونوا قد منحوا الكثير من الوقت والعمر لأجناسهم الإبداعية الأثيرة. وزاد الناقد من تأمله في نقده للكتاب بالقول من خلال المؤشرات أعلاه، كيف يبنى الموقف النقدي في إضمامة (لياليّ على الرصيف) بين استسعاف التخييل بوساطة القصة القصيرة جدا تارة وبين التفكير الواعي الذي تضمّنه الشذرة تارة أخرى، فينطلق من الإشارة المضمرة إلى مقومات الكتابة كما يتمثلها، ثم ينبه على إشكالات التلقي المرتبطة بها سواء تعلقت بإشكال القراءة أو التأويل.
وحول المفارقات الثقافية قال المصباحي
يشتغل محمد آل فاضل في إضمامة (لياليّ على الرصيف) على اللغة عبر محاولة استثمار ثراء ألفاظها ودلالاتها التي تتشظى حسب السياقات والمجاورات التي يصطنعها الكاتب، هكذا يصير للكلمة ضمن بعض هذه السياقات أبعادا ثقافية دالة، ومن ذلك نص (مكالمة) حيث لفظة (أتظاهر)، التي هي من المشترك اللفظي الذي يحتوي أكثر من معنى، انتقلت من المعنى الحميمي حيث الانشغال وارد بين الأصدقاء إلى المعنى السياسي الذي يستتبع مساءلة واستنفارا في أوطاننا، وجاء في النص:
(هاتفه صديقه معاتبا: – البارحة كنت تتظاهر بالانشغال.
– أتظاهر؟! من قال ذلك ؟!
– الأصدقاء كلهم قالوا ذلل !
– وبعد المكالمة عاد إلى منزله، وفي الطريق قبض عليه، ومازال التحقيق معه جاريا)ص28.
لنتأمل، هنا، كيف تصير الكلمات مخيفة تستلزم تحركا أمنيا، والأخطر أن يسود تأويل واحد تنتفي معه الإمكانات الأخرى التي تجعله الأمر، في عمقه، اختلافيا. الاختلاف المقرون بالسعة المؤدية إلى التعايش، حيث الوطن المشتهى. وإن الوطن، في الإضمامة، هو فضاء ينبغي أن يسوده النظام حيث الحقوق مضمونة والواجبات مفعّلة عند الجميع كما يُبرز ذلك نص (غربة) الذي يستنكر فيه السارد حديث الناس عن الوطن الأصلي الذي غادره لأسباب كثيرة، لعل الظلم واحد منها، رافعا في وجه مخاطبيه الصيغة الاستفهامية (عن أي وطن تتحدثون؟)، وهي صيغة خرجت عن وظيفتها الحرفية إلى استلزام يستدعي، بالأساس، احتجاجا على سوء حد مفهوم الوطن، إذ الغربة عنده وطن يسع أحلامه ويؤمن بهابينما وطنه خان تلك الأحلام وأقبرها. وفي نص متصل هو (احترام) يظهر كيف أنه في الوطن الأصلي يغيب النظام وتسود الفوضى، ومع ذلك يطالب البعض باحترام اللانظام قياسا إلى الغرب حيث النظام نمط حياة.
إن كثيرا من النصوص القصصية القصيرة جدا والشذرية تضع الأصبع على الجروح التي تثخن جسدنا الواهن أصلا، عبر تقنية المفارقة التي هي صيغة موائمة للوضع القائم. ومن مظاهر الاشتغال على المفارقة أيضا، اللعب على الفروق الدلالية بين الكلمات التي يُعتقد أنها بمعنى واحد، كمفهومي السعر والقيمة في نص (مكتبة) الذي وجد فيه السارد كتابا بقيمة عالية برغم أن غلافه مُذيّل بعبارة (سعر مخفض جدا)، وكذا في نص ( قيمة) حيث قيمة الماء في الصحراء بقيمة الحياة نفسها التي لا تقدر بسعر. وهذان النصان، وغيرهما، ينبهان على محدودية المال وسلطته في بعض الحالات، إذ قد لا ينقذ حياةً توشك على النهاية أو تضمن قيمة عالية في ميدان مثل الثقافة. وهذه اللعبة الثقافية التي ظاهرها لغوي تغري محمد آل فاضل في كثير من نصوص الإضمامة، ذلك أن رهانه العام الذي يمكن استجلاؤه من هو نقد كثير من الظواهر الاجتماعية والسلوكية المعيبة والخطيرة في آن، ولعل إحدى نصوصه الشذرية غير المعنونة يظهر حجم الخطر الذي ينبه منه جاء في النص (أناني… يفجر المارة…ويدخلون جميعهم النار، ويدخل هو لوحده الجنة !"ص55.
إن الأنانية التي هي صفة مذمومة في النصوص الدينية التي تنص على الإيثار أو الموازنة في المصلحة على الأقل كما هو الحديث النبوي الشريف (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)، تصير اعتقادا راسخا عند بعض من يؤمن أن الموت والقتل هو سبيل الجنة؛ بينما يتساءل الكاتب متشائما باستلزام النفي في نص آخر (من منا يستطيع أن يقنعهم أن يحيوا في سبيل الله؟)ص55. والمشكلة الأخطر أن البعض تصير عنده معتقدات القتل ونسخ الآخر المختلف واجبا عينيا، بحيث يُضرب الحق في الاختلاف، وهو ما قد يفضي إلى حال التخلف التي تحذق بأوطاننا وتغرقها في الدماء ونسف الحياة التي هي إحدى الكيات الخمس التي جاءت الشريعة الإسلامية لحفظها، وهذا النص الذي عنونه محمد (بازدهار) يلخص هذه الحالة: (نظر إلى السؤال: ما عكس "مُتخلّف"؟. كتب بسرعة "مختلف") ص31.
واضاف النابد المغربي بالقول :
إن نصوص (لياليّ على الرصيف) مشبعة برهان نقد الأنساق الثقافية سواء تلك الساكنة في كلام الناس أو سلوكهم، ومن هنا تكتسب نصوصها قيمتها العالية والنوعية، ولعل محمد آل فاضل أخذ وقته الكافي قبل إخراجها إلى الوجود، ذلك أن التقنيات المعتمدة في صياغة النصوص تختلف من نص إلى آخر، كما يلمس القارئ تنوعا في القضايا التي تعرضها وتبئر على مضمرها. وبالمجمل فالعمل يستحق الكثير من التشجيع، مادامت أغلبية نصوصه مصاغة بحذق بالغ وتؤدة تشي بحكمة ووعي بنوعية الكتابة التي يمارسها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.