عندما ينعدم الحس البشري وعدم رؤية الحق في صورته الطبيعة والمتعارف عليها أرى بشراً تحمل ثقة لا يحملها أحد على مدى إيمان الأنبياء إلا أنهم لا يأمنون ويخوفون أيضاً من زلة واحدة وهم يذكرون الله ومعصومين عن الخطأ ولا يظهر منهم عيب هم قدوة لمن خاف ربه واتقى ولمن يشعر بأن الدنيا زائلة لا محالة ولا يبقى أحد لأحد فالكل سوف يذهب ويبقى رب كل البشر ،سوف اكتب عن حادثة ربما سمعتها بالقرآن فقط وكانت على لسان اليهود و لما أعتقد أنني سوف اسمعها بوقتنا الحاضر هي في قوله تعالى: (ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ) لو نكمل الآية ..(ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۖ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ) نعم غرهم قوتهم ونفاذ سلطتهم نسوا حق الله فأنساهم أنفسهم نعم غرتهم الفانية و استهانوا بحق الله وبالعبادة ، لكن هل هناك أحد يأمن مكر الله ، وكما قال تعالى في آية أخرى(وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً ۚ قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ ۖ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) يقول تعالى إخباراً عن اليهود فيما نقلوه وادعوه لأنفسهم، من أنهم لن تمسّهم النار إلا أياماً معدودة، ثم ينجون منها، فردَّ اللّه عليهم ذلك بقوله تعالى: { قل اتخذتم عند اللّه عهداً} أي بذلك، فإن كان قد وقع عهد فهو لا يخلف عهده، ولكن هذا ما جرى ولا كان، ولهذا أتى بأم التي بمعنى بل أي بل تقولون على اللّه ما لا تعلمون من الكذب والافتراء عليه. قال مجاهد عن ابن عباس: إن اليهود كانوا يقولون: إن هذه الدنيا سبعة آلاف سنة، وإنما نعذّب بكل ألف سنةٍ يوماً في النار، وإنما هي سبعة أيام معدودة، فأنزل اللّه تعالى: { وقالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة} إلى قوله: {خالدون} وقال العوفي عن ابن عباس: قالوا لن تمسنا النار إلا أربعين ليلة وهي مدة عبادتهم العجل، وقال قتادة: { وقالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة} يعني الأيام التي عبدنا فيها العجل، وقال عكرمة: خاصمت اليهود رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقالوا: لن ندخل النار إلا أربعين ليلة، وسيخلفنا فيها قوم آخرون، يعنون محمداً صلِ اللّه عليه وسلم وأصحابه، فقال: رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بيده على رءوسهم: ""بل أنتم خالدون ومخلدون لا يخلفكم فيها أحد""، فأنزل اللّه عز وجلّ: { وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة} الآية. والكثير والكثير من علماء فسروها و بينوا، مدى غرور اليهود و وثيقتهم بذلك على غير علم ولا عهد من ربنا عز وجل ، وحتى أن نبينا أخبرهم بذلك لكن!!! البعض لا يخجل أبداً والعياذ بالله فعلوا مثل مافعلت اليهود نسوا الله ، نسوا أن الصلاة باب من أبواب الجنة أحزنني .. عندما قال أحد المشايخ بأن بعض الشباب يقول سوف نذنب و نفعل مانريد فالنار لن ندخلها إلا أيام ونخرج من أنتم كي تضمنون دخول الجنة و من أنتم كي تثقون بأن لكم شفاعة هل أحد يطيق نار الدنيا التي هي لا تحمل ذرة واحدة من نار جهنم ، أعلم أن نار جهنم تغلي منها الدماء وتشوي منها الجلود وفوق ذلك تبدل من جديد، أنها لا تطاق ولا تتحمل ،من يتجرأ بهذا القول و يضمن نجاة من النار من لديه هذه الجراءة والعياذ بالله ، من ومن يضمن واسطة الدخول الجنه والله ولا حتى الأعمال تدخلنا إلا برحمة لله إلا إذا رضا الله عنا ويدخلنا بفضل منه ،هل نحن مثل الصحابة الذين يصلون ليلاً حتى تفتر أقدامهم ولا يتعبون إلا أنهم بذلك يزدادو تعلق ومحبة لله فمن نحن كي نضمن دخول الجنة هل نشرنا الإسلام و تعلمنا تعاليم الدين لكي نعلم بها هل نفعنا الإسلام والمسلمين أو هل على أقل أقتدينا بأخلاق محمد صلوات ربي وسلامه عليه هل حملنا أخلاق منه لو جزء بسيط لا أعلم البعض كيف يضمن بدخول الجنة وقد يثق بالدخول وكأنه يحمل صك مصرح باسمه ، أشعر بأن البعض لم ينظر جيداً لما يحمله الإسلام ولم يسأل نفسه لماذا أطلق عليه هذا الاسم البعض يجهل أو يتكاسل عن النظر لمعالم الدين ،أليس كانت أمنية إبراهيم عليه السلام وبنيه من بعده الوفاة على مسمى المسلمين حيث قال تعالي {.. وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ } البقرة 131-132 جميع الأنبياء أسلموا لله رب العالمين إلى أن أتى حبيبنا محمد واكمل بذلك الدين إسلامي كله وأدى الرسالة للثقلين ، قال تعالى {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً } المائدة 3 ، إذاً رؤية الحق هو الدين الإسلامي الذي أطلق عليك اسم مسلم هل تعي بذلك ، رسالة لمن الذي فهم أن لديه صكوك مصرحة اتقى لله ربك لا أحد يعلم من يدخل الجنة لو أحد يعلم لحدث بالدين العجب لو أحد يعلم لخُليت الحياة من أقل مثل هو الرحمة والجنة لا أحد يدخلها إلا من أحسن عمله وأحسن نية قلبه ، تريد قلب سليم خالي من الشرك خالي كل الخلو من مقتضايات تشوه معالم الدين ، قال تعالى: ( والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون)، من المعروف رؤية الحق والنصح له فلا نعلم مالذي يدخلنا الجنة وأسأل الله أن يدخلنا الجنة " الكاتبة -عائشة العتيبي