يتعايش الشيعة جنبا الى جنب مع السنة في عدد من دول المنطقة العربية باعتبارهما المذهبان الأساسيان في الإسلام إلا أننا لا ننكر أن بعضها يرقد على بركان طائفي خامد لاتحتاج إثارته إلا إلى كلمة من "مغرض" ، أو تحريض من "مستفيد خصوصا في ظل تنامي وانتشار الأصولية المتشددة من جديد في المنطقة مستفيدين من حرب بشار الأسد لشعبه ، ومصنفين لها على أنها حرب طائفية بين فئتين ، فئة نصيريه شيعية تريد الانتقام لنفسها على إثر مجازر تاريخية وهي بذلك تتداعى من جميع فئاتها ، وفئة سنية مستضعفة لا تجد إلا أصواتاً قليلة تدافع عنها في المحافل الدولية. يتناسى أو يتجاهل أصحاب هذه النظرة الطائفية أن المشكلة في الأساس كانت باختيار الشعب "المتنوع الطوائف" وبكل فئاته السنية والشيعية بل وحتى المسيحية وأن هذه الحرب قد اكتوى بنارها كل هذه الفئات ولم يسلم منها أحد منهم ، وهذا مايؤكد أنهم خرجوا ناشدين الحرية والانعتاق من براثن المستبد السوري الذي نكّل بشعبه حماية لبقائه السياسي ، ونحن هنا لاننكر وجود طائفيين بين صفوف بشار الأسد وهم يستغلون كل فرصة أتيحت لهم ليُشبعوا نهمهم الطائفي المنتن . إن ذلك لايعني بحال من الأحوال الانسياق خلف دعاوى طائفية أثارها النظام السوري نفسه ، إذ هو المستفيد الأكبر من إثارة الطائفية هناك ، فهو يوفر لنفسه طرفا يحتمي به عند الخطوب بدلا من عزله عن كل الأطراف كما حدث للزعماء من قبله ، وتتبعه في ذلك إيران التي تريد يدا لها في هذه المنطقة . إن النظام السوري ببحثه عن الطائفية انما كان يريد الاحتماء بطرف وعُصبة مستفيدا في ذلك من النظرية الشهيرة التي ذكرها ابن خلدون في مقدمته ، حيث قامت رؤية ابن خلدون السياسية على أهمية العصبية (الجماعة التي تسند الحاكم ليقوم أمره على الناس) ويعتبرها أهم القوانين الاجتماعية وهي شرط لتأسيس الدول وقيامها (1) ، إننا نشاهد في كل منطقة تُثار فيها الطائفية طرفا مستفيدا هو في الغالب مَن يقلّب جمرتها ويُذكي نارها ، سواءا أكان المستفيد سياسيا أم دينيا أم اجتماعيا. في أزمان ما قبل التنوير الأوروبي وهي ماسُمِّيت بالقرون الوسطى كانت نيران الطائفية ملتهبة ولا تكاد تتوقف في قُطر إلا وتشب في آخر ، والمستفيد الأكبر من هذه الحروب الطائفية التي كانت بين الكاثوليك والبروتستانت هم رجال الكنيسة من كل طرف حيث يدعون الناس لاقصاء مخالفيهم إبقاءا على مكانتهم الرفيعة في مجتمعاتهم وإضفاءا لشرعيتهم التي يحتاجونها ، "على أننا لاننكر وجود أسباب سياسية في بعض الحالات"، فقد حدثت مجازر طائفية هناك لعل من أشهرها مجزرة سانت بارتيليمي فقد استُدرِج زعماء البروتستانت الى باريس(الكاثوليكية) من مختلف الأقاليم لحضور زفاف مهم في القصر الملكي ، وفي منتصف الليل انقضّ عليهم الجنود الكاثوليك بسيوفهم ومزقوهم إربا وهم نائمين وكان المخطط أن يقتل الزعماء فقط دون النساء والأطفال لكن الوحشية الطائفية إذا ما انطلقت من عقالها لاتستطيع أن تتوقف عند حد ، فتم قتل الجميع في ليلة واحدة ، ثم هاج الشعب الكاثوليكي نفسه في مختلف أنحاء باريس ليقتل كل من صادفوه في طريقهم من البروتستانت ولما انتشر الخبر في المدن هبّ الجميع ليقتل كل بروتستانتي في مدينته حتى وصل العدد الى ثلاثين ألف قتيل بالنساء والأطفال والشيوخ وقد هنأ البابا غريغوار الثالث عشر ملك فرنسا واستقبله بفرح غامر وبصفته علامة على عناية الله ورحمته !. (2) أما في انكلترا (البروتستانتية) فقد حدثت طائفية مضادة حيث حدثت مجزرة (دروقهيدا) فعندما وصل الى هذه المدينة كرومويل بجيوشه عام 1649م أمر بقتل المدافعين دون تمييز وعندما سئل عن وجود مؤمنين بينهم (وهم كاثوليك) قال "كما اشتهرت عنه" : اقتلوهم جميعا عن بكرة أبيهم فالله يعرف عباده الصالحين .! وهذا ما كان فقد سقط في تلك الحملة مالايقل عن نصف مليون ايرلندي كاثوليكي سواءا في مدينة دروقهيدا أم في مدن أخرى !! تم فيها اضطهاد الكاثوليك كما اضطهد البروتستانت في فرنسا . يزعم فولتير (الفيلسوف الفرنسي) أن عدد ضحايا الأصولية المتعصبة بلغ في أوروبا ( 9,468،000 ) شخص وهؤلاء إما ذبحوا ، وإما أحرقوا ، وإما أُغرقوا ، وإما عُذبوا على الدولاب ، وإما شُنقوا ، وكل ذلك باسم الله ! والله من ذلك براء. (3) والآن ليس أمام علمائنا ومثقفينا ورموزنا الفكرية إلا أن ينشروا ثقافة التسامح والتثبت قبل إطلاق الأحكام التكفيرية على الطرف الآخر ، إنّ نار الطائفية اذا شبت "لاقدر الله" سيكتوي بنارها الجميع ولن يستطيع أحدٌ إيقافها بسهولة ، إن هذا يؤكد لنا أهمية التجديد الديني والتنوير وفق ما أمر الله به في التعامل مع المخالف والتثبت قبل إصدار التهم والأحكام وهي معانٍ عظيمة تغيب في زحمة الأحداث . عادل بن عبدالله الهذلول كاتب وباحث