شرطة لندن: طعن ثلاثة أشخاص في مهرجان نوتينج هيل    أمطار على منطقة الباحة    تلميحات خفض الفائدة تدفع «تاسي» للارتفاع    أرض النخيل    ارتفاع تصنيف الموانئ البحرية السعودية إلى المرتبة 15 عالمياً    ملايين البشر بشريحة إيلون ماسك الدماغية.. قريباً    فضيحة تهز «بي بي سي».. وظفت متحرشين بالأطفال !    الصين تُفعّل الاستجابة الطارئة من المستوى الرابع وسط توقعات بهطول أمطار غزيرة في بكين والمناطق المحيطة    الزعيم في «الصدارة».. والقادسية «الوصيف»    الرائد يتعاقد مع لاعب الوسط الفرنسي "مهدي عبيد"    بعد تتويجهم بكأس غرب آسيا للكرة الطائرة .. وصول نجوم الأخضر إلى أرض الوطن    سهام الاتفاق تخطف الذهب في أولى مشاركات الموسم الرياضي    أمير تبوك يشهد توقيع عقد أول مشروع حافلات صديقة للبيئة بالمملكة    مع توقعات هطول الأمطار.. 6 أيام وينتهي الصيف    «النيابة»: توجيه الاتهام لمقيم بالاحتيال المالي وإحالته إلى المحكمة    المملكة ودعم التسامح والحوار    المملكة تشارك في المؤتمر الدولي ل«الشؤون الإسلامية»    5 أغذية لتحسين مستويات فيتامين «D» في الجسم    110.5 آلاف طن إنتاج المملكة من فاكهة العنب سنوياً    إِحذر من شوك    السعودية: الشعب المُحب    في ثاني جولات دوري" يلو".. الباطن يستقبل الحزم.. والزلفي يواجه النجمة    جيسوس يطلب بديلاً ل«ميروفيتش».. وبنفيكا يرفض عرض الهلال    تعزيز العلاقات مع البوسنة والهرسك    إسرائيل وسياسة التشتيت والتفتيت    أيها الماعز كم أتعبت الرعاع    ارتفاع عدد شهداء العدوان إلى 40405 شهيداً.. قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة    خدمة التوصيل المنزلي.. الخطر الكامن !    أبحر الشمالية وآمال المواطنين بتسريع تطويرها    تسلم تقرير إنجازات الجامعة.. أمير الجوف ينوه بدعم القيادة للتعليم    "تعليم مكة" يطلق أكثر من 150 فرصة تطوعية    الذكاء الاصطناعي سكرتيراً بهواتف «جوجل»    الجهل قرار واختيار !    هوامير الغفلة    التعافي بالكتب مقابل أدوية الطب النفسي    لهيب العلا    حل لغز رياضي عالق منذ عام 1949    هنأ الرئيس الأوكراني بذكرى الاستقلال.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    جمال المرأة    الأمن السيبراني.. حماية المصالح الحيوية للمملكة وأمنها الوطني    الشيخوخة تتسارع بعد بلوغ 44 عاماً    إطلاق «أُلفة» غير الربحية لرعاية الحيوانات الضالة    النيابة العامة توجه الاتهام لمقيم بالاحتيال المالي    التخصصي ينجح في زراعة قلب لطفلة    الرويلي يرعى حفل تخريج الدورة ال 11 للتأهيل العسكري للأطباء الجامعيين    سعود بن بندر يستقبل رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن    «الأهرام» تُكرِّم آل الشيخ لجهوده في خدمة الإسلام ونشر الوسطية ونبذ التطرف    آل الشيخ: المرأة السعودية تبوأت مناصب قيادية عليا    وزير التعليم يلتقي سفير سيرلانكا    مزاد الصقور يختتم فعالياته بمبيعات تجاوزت عشرة ملايين ريال    مدير فرع «الخارجية» بمكة يستقبل عدداً من قناصل الدول    هيئة الأفلام تشارك في مهرجان البندقية السينمائي الدولي 2024    محافظ الخرج يستقبل مدير شرطة المحافظة    استمرار صرف بدل ساعات العمل الإضافية لشاغلي بعض الوظائف    "الحناء".. حِرفةٌ شعبيةٌ وليلةُ فرحٍ في أعراس جازان    النظرية الإعلامية الإسلامية    لن يستطيع أحد أن يمنعك    عضو جمعية كبدك "الخويلد" .. دور قطاعات الأعمال والإعلام ضرورة لديمومة النجاح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعاون استراتيجي بين الرياض وواشنطن لاستكشاف الفضاء
نشر في الخرج اليوم يوم 16 - 07 - 2024

اتفقت المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، على تعزيز التعاون في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، وذلك بموجب اتفاقية للتعاون الثنائي بين البلدين.
وحددت الاتفاقية مجالات العمل المشترك بين الطرفين، والتي تشمل علوم الفضاء والأرض، والملاحة الجوية، والمهمات الفضائية، والتعليم، بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.
وجرى توقيع الاتفاقية من الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي عن الجانب السعودي، ومدير وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بيل نيلسون عن جانب الولايات المتحدة.
وسيُجرى تنفيذ البرامج المتفق عليها في مختلف الاستخدامات مثل الرحلات الجوية وحملات المناطيد وتبادل البيانات العلمية والمشاركة في ورش العمل والاجتماعات المشتركة، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى التي تعزز التعاون والتقدم في مجال الفضاء.
وتستهدف بشكل رئيسي تعزيز التعاون السعودي الأمريكي في مجال الفضاء والاستكشاف العلمي، وزيادة الاستثمار المشترك في الأنشطة التجارية المختلفة، وإنشاء إطار قانوني شامل يسهل التعاون بينهما لتبادل الخبرات وتطوير برامج مشتركة.
وتعد الاتفاقية الاستراتيجية تتويجًا للدعم والتمكين الذي يحظى به قطاع الفضاء من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس المجلس الأعلى للفضاء -حفظه الله- والجهود الحثيثة المبذولة بين الجانبين لتطوير العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.
ومن المتوقع أن تسهم الاتفاقية في ترسيخ مستقبل التعاون بين البلدين في هذا القطاع الحيوي، كما أنها تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق فوائد محتملة لكليهما، مع تعزيزها لمكانة المملكة بصفتها لاعبًا رئيسًا في المجال الفضائي على المستويين الإقليمي والعالمي.
ويرى رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية المهندس عبدالله السواحه، أن الاتفاقية تمثل نقطة تحول في رحلة المملكة نحو بناء قطاع فضاء قوي ومزدهر، منوهًا بما تعكسه من التزام المملكة الراسخ بالتقدم والابتكار في مجال الفضاء، وسعيها المستمر لتعزيز مكانتها كونها شريكًا مهمًا على الساحة العالمية للاستكشاف الفضائي والاستكشاف العلمي.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي، أنه سيتم العمل من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية، على تحديد المجالات ذات الاهتمام المشترك والسعي إلى تطوير التعاون بين الجانبين، مما يعزز القدرات الوطنية في مجالات الملاحة الجوية واستكشاف الفضاء والتطبيقات الفضائية.
وأشار "التميمي" إلى عزم المملكة اغتنام جميع الفرص المتاحة لتحقيق التقدم العلمي والتقني، وتعزيز دورها كلاعب رئيس في هذا المجال على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
وعلى الجانب الآخر، أكد مدير وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بيل نيلسون، أن زيارته للمملكة في وقت سابق من هذا العام، أظهرت له الإمكانات الهائلة للتعاون بين البلدين، لا سيما وأن هذا هو العصر الذهبي للاستكشاف، وهو عصر يعتمد على الشراكة، موضحًا أن هذه الاتفاقية الجديدة تضع الإطار لكيفية العمل والاستكشاف لصالح البشرية. وفق "أخبار 24".
ويحظى قطاع الفضاء في المملكة باهتمام واسع ودعم وتمكين مقدرين من القيادة الرشيدة، كونه الاقتصاد التريليوني المقبل والقطاع المحفز للابتكار والملهم للأجيال، حيث تتطلع المملكة عبر رؤيتها الطموحة 2030 إلى تدعيم موقعها في عالم الفضاء وصناعة تقنياته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.