تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 أنواع متفجرات تكشفها الكلاب البوليسية
نشر في الخرج اليوم يوم 04 - 06 - 2015

رفعت مصلحة الجمارك السعودية من تعزيز قدراتها الرقابية المتطورة على المنافذ البرية والبحرية والجوية، إذ زادت من أعداد الوسائل الرقابية الحية على المنافذ، عبر توزيعها نحو 500 فرقة كلاب بوليسية على منافذ المملكة، وفق ما أكده المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك العامة عيسى العيسى ل"مكة".
وأوضح العيسى أن الكلاب البوليسية التابعة للجمارك متخصصة في كشف المتفجرات والأسلحة والمخدرات بأنواعها، مبينا أن الكلاب البوليسية تستخدم في الكشف عن جميع الإرساليات القادمة إلى السعودية، وأنه تم مؤخرا اعتماد استخدام تلك الكلاب في الكشف عن الإرساليات المغادرة للأراضي السعودية لضمان عدم وجود أي ممنوعات بها.
وشدد على أن المصلحة لن تستغني عن أي وسيلة رقابية على المنافذ، إذ ستواصل اعتمادها على الوسيلتين الآلية والحية معا، إذ إن المصلحة أحيانا تخضع الإرساليات إلى كلا الوسيلتين الرقابيتين للتأكد من خلوها من حمل الممنوعات حال الشك بها.
وقال إن عمل الكلاب البوليسية مساند للمراقبين الجمركيين، إضافة إلى أن المصلحة لديها وسائل أخرى لكشف الممنوعات والمتفجرات والأسلحة منها الوسائل الآلية سواء عبر أنظمة الفحص بالأشعة للسيارات والحاويات والشاحنات أو المركبات، ووسائل أخرى عبارة عن أجهزة للفحص عن الأمتعة.
من جهته، أكد مصدر مطلع في مصلحة الجمارك ل"مكة" أن الكلاب البوليسية قادرة على كشف خمسة أنواع من المتفجرات الحية منها «السمتكس، وC4، وTNT، وRDX، والبارود».
وأشار المصدر إلى أن الإدارة العامة للوسائل الرقابية ممثلة في مركز تأهيل وتدريب فرق الوسائل الحية «الكلاب البوليسية» تقوم بزيارات نصف سنوية على المنافذ الجمركية بهدف الوقوف على مستوى أداء وكفاءة فرق الوسائل الحية العاملة في المنافذ الجمركية وتقييم قدراتها على اكتشاف المهربات وتقديم المشورة والحلول اللازمة لمعالجة السلبيات.
أنواع المتفجرات
- السمتكس.
- C4.
- TNT.
- RDX.
- البارود.
خطوات التدريب
1 - 15 يوما فترة تعارف بين السائس والوسيلة الحية.
2 - 4 أشهر لتدريب الكلاب على كشف الممنوعات.
فترة تفتيش الكلاب البوليسية للمركبات والطائرات
7 دقائق تستغرقها الكلاب لتفتيش السيارة الواحدة بالكامل.
10 دقائق لتفتيش الشاحنة الواحدة.
25 دقيقة لتفتيش طائرة طراز 747 عبر 4 كلاب بوليسية.
ضبطيات الجمارك
2012
3055 قطعة سلاح.
5317 مادة عسكرية.
38742 ذخيرة.
2 متفجرات.
2013
5296 قطعة سلاح.
2151 مادة عسكرية.
51542 ذخيرة.
1 متفجرات.
5 خطوات لمواجهة داعش في السعودية
أكد خبراء أمنيون ل"مكة" أن السعودية تتعرض لهجمة شرسة من الإرهاب الذي يدار من الخارج، من دول ومنظمات لا تريد لبلادنا الأمن والاستقرار، مشيرين إلى أن الإرهابيين دمى ساذجة، يقذف بها في أتون حرب غير عادلة، كما تستفيد الجهات التي تدير الإرهاب من تحريف نصوص قرآنية ونبوية في تحقيق أغراضها الإجرامية.
وشددوا على أن المواجهة الفكرية مع هذه الفئات تتقدم على الأمنية، وأن هزيمة داعش ممكنة في السعودية وتتطلب خمس خطوات أساسية هي:
الخطوات الأساسية
- توحيد الخطاب الديني، ووقف تحوير النصوص المقدسة وحرفها عن مقاصد الشريعة.
- إيجاد مناهج أكثر وضوحا تدعو النشء إلى التآلف بين الشركاء في الوطن وتنبذ التحريض.
- تكوين فريق من المختصين في وسائل التواصل الاجتماعي يستطيع مواجهة دعاة الفتنة والتفتيت.
- محاصرة المحرضين على الفتنة ومنعهم من اعتلاء المنابر.
- تهيئة المجتمع للتحدي ومواجهة الرعب الذي يبثه الإرهابيون عبر وسائل الاتصال.
تويتر للمواجهة
وأكد عضو اللجنة الأمنية بمجلس الشورى اللواء علي التميمي أن السعودية تواجه في الوقت الحاضر خطرا داهما يتمثل في وجود شباب في سن مبكرة، شحنوا بأفكار تكفيرية متطرفة، وجندوا وفق هذه الأفكار، ليصبحوا قنابل موقوتة، يتم تفجيرها في مختلف المواقع، بحسب رغبة جهات تحركها، لافتا إلى أن الإرهاب لا يستهدف فئة بعينها، بل فئات المجتمع كافة، ويمكن أن يضرب مكونا آخر في المجتمع، من أجل إشعال الفتنة، ولذلك لا بد من تفويت الفرصة عليه، والحؤول دون الوصول إلى هذه الأهداف الشريرة، لافتا إلى ضرورة الاستفادة من المتخصصين في وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة تويتر المستخدم على نطاق واسع في السعودية في مواجهة التطرف.
اختراق المتطرفين
أما الخبير الأمني رئيس قسم الدراسات السابق في كلية الملك فهد الأمنية الدكتور محمد المطوع، فشدد على ضرورة الاستفادة من المتخصصين العسكريين وذوي الخبرة من المتقاعدين في تشكيل خلايا أمنية شبه عسكرية، تتغلغل في أوساط المروجين لأفكار التطرف، لكشف مخططاتهم قبل أن تقع، وهذا أسلوب يمكن أن يكون ناجحا في مواجهة هذا الفكر المتطرف الدموي، الذي يستهدف الجميع، بدليل الصراعات التي تحدث بين أصحابه لمجرد الاختلاف فيما بينهم.
تنسيق أمني
ورأى العميد المتقاعد الخبير الأمني صالح الزومان، ضرورة تشكيل لجان وطنية تكون بمثابة دروع حماية للمساجد ودور العبادة والمواقع الحيوية، على أن تنسق مع الأجهزة الأمنية، ولا تكون بديلا عنها، وتكون مهمتها محدودة ومرتبطة بموقع الحراسة، ولا مانع من تدريبها على أعمال التفتيش والحماية، والألعاب الفردية، بحيث يمكنها أن تحسن التصرف عند مجابهة الخطر، كما حدث في مسجد الإمام الحسين بالدمام، حيث كان لتصرف الحماية الأهلية بالمسجد دور في عدم حدوث كارثة تودي بحياة المئات، وكانت كمية المادة المستخدمة في الحزام الناسف 4 كجم من مادة «RDX» شديدة الانفجار، وهي كافية لتدمير المسجد بالكامل لو توسطته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.