بسم الله الرحمن الرحيم لايزال بنا العجب عندما نرى كثيرا من كلماتنا وقد ابتعدت كل البعد عن اللغة العربية الفصيحة , ويزداد العجب عندما نكتشف أن بعض الكلمات التي نعتقد أنها من بحت العامية قد احتضنتها معاجم اللغة العربية في الواقع,ولئلا أطيل في المقدمة فيملّ القاريء الكريم سأدخل في صلب الموضوع ذاكرا بعض هذه الكلمات وسالكا فيها طريقة القصة القصيرة وسأتبعها المراجع والمصادر لكل كلمة.... مع التنبيه إلى أنّ ( كل ما سيذكر في هذه القصة هو من العربي الفصيح وأنبه أيضا إلى أنني لست قصّاصا ولا أحسن هذا الفن فليعذرني القارىء الكريم لاسيما وأنّ القصة ليست هي مقصودنا في هذا الموضوع وللمعلومية فهذا الموضوع قد أنزلته في أحد المنتديات العائلية قبل سنوات وكان بصيغة أخرى)... مذكرات عائلة حائسة (1) عائلة الأستاذ صابر عائلة صغيرة تسكن في بيت متواضع قريب من المسيد (2)وهي تتكون من زوجة وثلاثة أبناء, الكبير منهم عصقول(3) ذو سكسوكة(4) صغيرة ,وقد تميز بلكاعته(5) وترززه أمام المارّة(6) يبحلق بهم(7) ويهايط عليهم(8) ولدى هذه العائلة بَزران(9) اثنان أحدهما يلقب النتفة لصغره (10) والآخرالنزغة لشقاوته(11) ولدى الأستاذ صابر فتاة عصلاء(12) تمضي الكثير من وقتها أمام المرآة تكدّ(13) كشتها(14) وتهتم بمظهرها. المذكرة الأولى العصلاء وسوء القضاء تلك الفتاة تستقبل يوما هو اليوم الأخير للتقديم على وظيفة في إحدى الدوائر, وقد سهرت ليلها كعادتها أمام برامج المحادثة تكتب لحظة وتنود (15)لحظات حتى غلبها النعاس, ورقدت (16)وماصحت(17) إلا في ساعة متأخرة من النهار, صلت الفجر في غير وقتها على عجل كعادتها , وماهي إلا لحظات حتى سمعت والدتها تنادي : يافلانة شوفي(18) أخاك النتفة عندما قلت له (كخ كخ)(19) غضب وبرطم(20) وطس(21) إلى النافذة وتشعمط(22) عليها ,اقبصيه(23) لينزل قبل أن يجاوب (24)على رأسه وينفقع (25) وأخاك الآخر يتلمظ (26)بلسانه ويبكي من الجوع فقولي له : إن الحليب باح(27) , والعبي معه قليلا (حدارج بدارج)(28) إلى أن يهجد (29),فعلت الفتاة ما أمرتها به والدتها وهي في عجلة من أمرها ثم ذهبت إلى تلك الدائرة مسرعة لتتدارك وقتها فهو اليوم الأخير للتقديم على الوظيفة ..قدر الله أن يكون ذلك اليوم زحاما شديدا وتوقفت السيارة بسبب الزحام في منتصف الطريق وإذا بصوت يأتي من بعيد فالتفتت الفتاة ذات الشمال فلم تر شيئا والتفتت ذات اليمين وإذا بشاب يقود دراجة هوائية وقد دحدر(30)مسرعا من شارع مرتفع نحو السيارة وفيها الفتاة فأغمضت الفتاة عينيها وأخذت تردد ( ياستير ياستير) وإذا بالشاب يصطدم بالسيارة وينسدح بجانبها بعدما انفلق رأسه(31) ويبقى الشاب بعدها هنيهة لم يستوعب الموقف ولم يدر أين كوعه من كرسوعه (32)ولم يدرك ما حوله إلا بعد لحظات. واصلت الفتاة المسير حتى وصلت إلى تلك الدائرة فدخلت مسرعة متجهة نحو مكتب الإدارة فتوقفت خارجه قليلا فسمعت صياحا وصوتا عاليا فأدركت أن المديرة تعاتب إحدى الموظفات وفجأة يهدا الصوت وتخرج الموظفة فتسألها الفتاة :ماالخطب ؟ فتقول الموظفة : هذه المديرة تهايط كعادتها فانتظرت الفتاة قليلا ثم استاذنت الموظفة بالدخول فقالت: اطرقي أَمْ باب(33) ثم ادخلي. فطرقت الفتاة الباب ثم دخلت فنظرت جواني المكتب فلم تر أحدا ثم نظرت برانيه(34) فلم تر أحدا فأدركت أن سيادة المديرة قد خرجت من الباب الآخر!!! ,فأطرقت رأسها وبدأت تتمتم بكلمات الاستغفار حيث أدركت أن ما أصابها كان بسبب تقصيرها في حق الله تعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) لمذكرات تلك العائلة بقية باقية بإذن الله تعالى الحَوسة، والعامة تضم الحاء معناها الاضطراب والارتباك ويشتقون منها: حايس (بالياء) واحتاس ومحتاس ولها أصل عربي فصيح/العامي الفصيح مجمع اللغة المسجد : ........قال الصقلي: ويقال مَسْيِدٌ / توضيح الأحكام ج1/412 العُصْقولُ : يعبر البعض بهذه الكلمة عن الشخص النحيف وهي في الواقع تشبيه بذَكَرُ الجَرادِ لأن العصقول هو ذكر الجراد/ راجع القاموس المحيط بمعنى له لحية صغيرة ضعيفة أسفل الذقن وفي القاموس : السكسكة :الضعف ملكع: يقال رجل فيه لكاعه أي في خلقه واللكع تطلق على عدة معان/راجع الصحاح في اللغة ترزز: الرزّ هو الثبات في المكان يقال رززت السكين والسهم في الحائط فارتزّ أي ثبت فيه / العين يبحلق بعينيه : إِذا قَلَبَهما فهو مبَحْلِقٌ / تاج العروس قال في الصحاح :الهِياطُ والمُهايَطَةُ: الصياح والجَلَبة وقال في لسان العرب:وهياط ومياط أي: في ضجاج وشر وجلبة يقال ما أكثر بزره أي ولده/لسان العرب (10)النتفة : نقصد بالنتفة القطعة الصغيرة من الشيء قال في المعجم الوسيط ( النتفة ) القطعة المنتوفة ويقال نتفة من طعام ونتفة من علم قطعة منه وقال في القاموس : النتفة : ما تنتفه بإصبعك من النبت. (11)النزغة : قال في تاج العروس:ومن المَجَازِ : نَزَغَ بَيْنَهُمْ نَزْغاً : أفْسَدَ ، وأغْرَى ، (12) عصلاء :قال في لسان العرب :وامرأة عصلاء: لا لحم عليها (13)تكد: قال في القاموس المحيط:الكَدُّ الشِّدَّةُ، و......... ، ومَشْطُ الرأسِ (14)كشتها: قال في لسان العرب:الكشة: الناصية أو الخصلة من الشعر (15)نادَ ينود نَوْداً ونُواداً، إذا تمايل من النعاس، / جمهرة اللغة (16)رقدت قال في الصحاح: الرقاد النوم وفي الحديث الصحيح يعقد الشيطان على قافية ابن آدم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة ( عليك ليل طويل فارقد) (17)صحت :قال في أساس البلاغة :صحا من سكره صحواً وصحوا، وأصحيته أنا من سكره. (18)شاف: نظر. ومضارعه يشوف /العامي الفصيح وقد وقعت على مثل هذا في كتاب البداية والنهاية لابن كثيرج8/321 (19)كخ :كلمة تقال لزجر الأطفال وما في قصة الحسن بن علي لما وضع التمرة في فيه قال له صلى الله عليه وسلم كخ كخ أما علمت أنا لا نأكل الصدقة/متفق عليه (20)برطم : ونقصد بها :غضب وانتفخ ودلّى شفتيه من الغضب قال في فقه اللغة : هي غضب مع عبوس وانتفاخ. (21)طس:قال في القاموس المحيط: وما أدري أين طس ذهب (22)متشعمط: نقصد متعلق وتشعمط وتشعبط أصلها تشبّث وهو التعلق (23)اقبصيه : قال في القاموس : قبّصه تناوله بأطراف أصابعه (24)قال في التعريفات للجرجاني:الواجب في اللغة عبارة عن السقوط قال الله تعالى( فإذا وجبت جنوبها) (25)انفقع:قال في المعجم الوسيط :( انفقع ) الشيء انشق (26)يتلمظ :نقصد بها يمسح شفتيه بلسانه وفي الصحاح : يلمظ بالضم إذا تتبع بلسانه بقية الطعام في فمه أو أخرج لسنه فمسح به شفتيه . (27)باح : نخاطب بها الأطفال خاصة. ونقصد بها أن هذا الشيء انتهى وأصلها في اللغة بحباح . قال في المحيط في اللغة : بحباح : أي لم يبق شيء . (28)حدارج :قال في كتاب الأتباع : ويقولون للصبي في الترقيص) حدارجُ ندارجُ ( بالنون (29)يهجد:قال في المخصص لابن سيده يقال هَجَدَ الرجلُ يَهْجُد هُجوداً وأَهْجَد : إذا نام. (30)دحدر:قال في القاموس :دحدره فتدحدر : دحدرجه فتدحرج (31)انفلق :قال في المعجم الوسيط: ( انفلق ) الشيء انشق ومنه انفلاق القمر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم (32)الكوع:العظم الذي يلي إبهام اليد والكرسوع هو العظم الذي يلي للخنصر وعظم يلي إبهام كوع وما يلي *** لخنصره الكرسوع والرسغ ما وسط وعظم يلي إبهام رجل ملقب*** ب" بوع" فخذ بالعلم واحذر من الغلط (33)هذه عبارة يستعملها إخواننا في بعض مناطق الجنوب يقولون ) افتح ام باب ) ...( قرب ام سيارة ( اقرأها بسرعة لتتذكرها. فهم يحذفون)أل( في (الباب ) مثلا ويستبدلونها بالميم وهذه اللهجة لغة عربية فصحى وهي لغة حمير وقد ورد حديث يدل ولكنه بهذه الرواية ضعيف وهو( ليس من ام بر ام صيام في ام سفر) قال الحافظ في الفتح ( وهذه لغة لبعض أهل اليمن يجعلون لام التعريف ميما ......الخ( ا.ه والرواية الصحيحة للحديث (ليس من البر الصيام في السفر) (34) جواني الشيء باطنه وضده البراني وفي حديث سلمان ( إن لكل امرئ جوانيا وبرانيا فمن أصلح جوانيه أصلح الله برانيه )/المعجم الوسيط موضوعات قادمة بإذن الله : *بقية مذكرات عائلة حائسة *مذكرات أربع سنين مع شيخي العثيمين رحمه الله *الراب الإسلامي موضوعات سابقة: *وقد رحلت أبا المساكين * أحلام أفلاطونية سامي بن محمد الخميس جامع الفاروق ( الشايع)